‘);
}

أهمية النوم لفترة كافية

يعد النوم من العادات المهمة لصحة جسم الإنسان، ويرتبط النوم بالعديد من العوامل مثل زيادة الوزن والتأثير على المزاج، إذ إن قلة النوم تؤدي إلى العصبية وقلة الصبر، كما تؤثر على أداء الدماغ والتركيز، ويحصل الجسم على العديد من الفوائد أثناء النوم، ومنها ما يأتي[١][٢][٣][٤]:

  • يرتبط النوم بزيادة الوزن وخسارته، والأشخاص الذين لا ينامون لوقت كافٍ يتعرضون لزيادة الوزن أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وقلة النوم تؤثر على نشاط الجسم، لذلك لا بد من الحصول على قسط كافٍ من النوم عند الرغبة في تخفيف الوزن، والأشخاص الذين ينامون جيدًا في الغالب يميلون إلى تناول سعرات حرارية أقل من الأشخاص الذين لا ينامون جيدًا، وقلة النوم تؤثر على الهرمونات المنظمة للشهية.
  • يحسن النوم الجيد الإنتاجية والتركيز، وذلك بسبب تأثير النوم على وظائف الدماغ، والنوم الجيد يؤثر على النجاح في حل المشكلات.
  • يؤثر النوم الجيد على الأداء الرياضي، ويؤثر على العديد من الجوانب بالنسبة للرياضيين مثل الدقة والسرعة، وأغلب الرياضيين ينامون لساعات كافية، وغالبًا ما تكون من 6 إلى 8 ساعات في اليوم، وقلة النوم تسبب التعب وتقلل الطاقة، كما أن النوم يساعد على تحسين اللياقة البدنية، ويحسن الغذاء والصحة العامة.
  • يعد الأشخاص الذين لا ينامون جيدًا من الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، إذ إن قلة النوم من العوامل التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى إحداث نوبات قلبية.
  • قد تتسبب قلة النوم بالإصابة بداء السكري، وأثبتت الدراسات أن النوم الجيد يزيد من التحكم في السكر بالدم وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • تؤثر قلة النوم على الاكتئاب، والذي يعد من مشكلات الصحة العقلية، إذ إن سوء نوعية النوم واضطراباته تؤثر على الجسم، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.