طريقة صحية لطبخ السبانخ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4803cf48ff10588506cb04fb-text/javascript”] [wpcc-script type=”4803cf48ff10588506cb04fb-text/javascript”]

السبانخ ، مثل غيرها من الخضار الورقية الخضراء المورقة ، غنية جدا بالمغذيات الأساسية للجسم . و في حين أن طهي السبانخ يمكن أن يعزز كميات بعض العناصر الغذائية الموجودة بها ، مثل الحديد و الكالسيوم ، إلا أن بعض طرق الطهي قد تؤدي أيضا إلى الحد من بعض المغذيات ، مثل فيتامين سي و البوتاسيوم .

و لتجنب ذلك ، يمكن الحفاظ على معظم القيمة الغذائية عن طريق تقليل المياه المستخدمة لطهي السبانخ و وقت الطهي ، لأن الترشيح في الماء و أوقات الطهي الطويلة و الحرارة المرتفعة ، يؤدوا إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية . و بالتالي فإن أفضل طريقة للاحتفاظ بجميع مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن عند طهي السبانخ الطازجة هي الطهي على البخار .

طريقة صحية لطبخ السبانخ

الخطوة الأولى

املأ وعاءًا كبيرًا بالماء البارد و اغمر السبانخ به لغسل الأوراق . حرك السبانخ بلطف في الماء ، ثم صفيها . كرر هذه العملية حتى تصبح خالية من الأوساخ .

الخطوة الثانية

اجلب بضع بوصات من الماء حتى يغلي في قدر على نار متوسطة عالية . ضع سلة تبخير في الوعاء و تأكد من عدم ملامسته للماء ؛ اسكب الماء الزائد .

الخطوه الثالثة

خفض الحرارة إلى متوسطة أو متوسطة منخفضة حسب الحاجة  . ضع السبانخ الطازج في سلة التبخير، و قم بتغطية القدر .

الخطوة الرابعة

اترك السبانخ على البخار لمدة 2 دقيقة ، فقط حتى تذبل . انقلها إلى طبق أو وعاء .

الخطوة الخامسة

يمكنك رش القليل من الملح و الفلفل لتعزيز النكهة . الثوم ، و الريحان ، و الكركم أو الأعشاب و التوابل الطازجة توفر نكهة صحية إضافية . أضف القليل من الزيت للحصول على النكهة  و الدهون غير المشبعة الصحية ، و لكن استخدمها قليلًا لأنها تزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير . بعض عصير الليمون الطازج يمكن أن يكون إضافة لذيذة أيضا .

 الفوائد الصحية للسبانخ 

-غنية جدا بالحديد ، و بالتالي تساعد على الوقاية من و علاج فقر الدم .
– غنية بفيتامين أ ، الذي يعزز صحة العين و الجهاز المناعي .
– غنية بفيتامين ك ، الذي يلعب دورا رئيسيا في تخثر الدم و منع النزيف ، و يساعد على تقوية العظام و منع هشاشتها .

– تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة ، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة و الوقاية من العديد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب و بعض أنواع السرطان .

– تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء و تقي من الأمساك ، و تعالج الكثير من الاضطرابات الهضمية .

– تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات و المعادن التي تعزز صحة الشعر و البشرة .
– تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار .
– تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم .

  • How to Cook Fresh Spinach the Healthy Way
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!