طريقة عمل البسباس بالدجاج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”401fdc688de6fbf4243262c8-text/javascript”] [wpcc-script type=”401fdc688de6fbf4243262c8-text/javascript”]

يعد نبات البسباس أو كما يطلق عليه البعض مسمى الشومر أو الشمر من إحدى أنواع النباتات الشديدة الانتشار في مناطق متعددة من بلاد الشام ، و الذي يوجد له العديد من الأنواع مثال البسباس الصوفي علاوة على البسباس المشرقي ، و البسباس الشائع ، و نبات البسباس من إحدى أنواع النباتات التي يجرى استعمالها في عملية الطهي في العادة كنوع من المنكهات ، و لذلك فهو يدخل في العديد من الأطباق ، و من بينها السلطات بهدف إضافة تلك النكهة ، و المذاق المتميز ، و اللذيذ إليها .

و لنبات البسباس العديد من الفوائد الصحية الهامة ، و ذلك يرجع إلى توفيره لقدر كبير من الحماية للقلب من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخاصة بها هذا بالعلاوة إلى أنه مفيد لمن يعانون من امراض ضغط الدم المرتفع ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى كونه مفيد بدرجة جيدة لمشاكل الجهاز الهضمي .

و هذا راجعاً إلى قيامه بالعمل كمادة طاردة للغازات ، و التقليل من درجة الانتفاخ بل ، و التخفيف من تلك الألام أو الأوجاع الخاصة بالمعدة إلى جانب تخفيفه القوي الوتيرة من تأثير المغص هذا بالإضافة إلى كونه لا يؤثر بشكل سلبي على الحمية الغذائية ، و السبب في هذا هو احتوائه على كميات بسيطة للغاية من السعرات الحرارية ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال كيفية طبخ البسباس مع الدجاج .

المكونات الواجب توافرها لطبخ البسباس مع الدجاج :-
1- ما معياره 1 دجاجة أو مجموعة من صدور الدجاج .
2- ما معياره حزمة واحدة من نبات البسباس .
3- ما معياره ثلاثة حبات من الفلفل الأخضر الحلو ، و الذي يراعى أن يكون من الحجم المتوسط .
4- ما معياره خمسة حبات من البندورة ذات الحجم المتوسط.
5- ما معياره ملعقة واحدة كبيرة الحجم من رب البندورة .
6- ما معياره حبتان من البصل ذو الحجم المتوسط .
7- ما معياره ثلاثة حبات من الفلفل الأخضر الحار .
8- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الشطة .
9- ما معياره كمية مناسبة من الملح أو على حسب رغبة المتناول .
10- ما معياره كمية مناسبة من الفلفل الأسود أو بحسب رغبة المتناول .
11- ما معياره كمية مناسبة من الفلفل الأحمر .
12- ما معياره كمية مناسبة من الزيت النباتي .

طريقة طهي نبات البسباس مع الدجاج :- للقيام سيدتي بتحضير البسباس مع الدجاج فإنه يتوجب عليكي إتباع الخطوات الأتية :-
1- في البداية قومي بتقطيع البصل إلى عدة شرائح ، و في حالة قيامك باستخدام الدجاجة كعوضاً عن صدور الدجاج فعليكي تنظيفها ، و تقطيعها أولاً .

2- أحضري سيدتي قدراً مناسباً ، وضعي داخله كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و من ثم أضيفي إليه البصل مع مراعاتك لعملية تقليبه داخله إلى أن يذبل ثم أضيفي قطع الدجاج إليه .

3- أبدائي في إضافة كلاً من الملح ، و الفلفل الأسود بالعلاوة إلى الفلفل الأحمر مع استمرارك في عملية التقليب إلى أن يبدأ الدجاج بالتحول إلى اللون الذهبي ، و في العادة تستغرق تلك الخطوة ما مدته 5 دقائق تقريباً .

4- أضيفي رب البندورة المخفف بالماء بالعلاوة إلى الشطة ، و البسباس إلى داخل القدر ، و قومي بالتقليب الجيد لهما ، و ذلك يكون إلى تتمازج كل المكونات مع بعضها البعض جيداً ، و من ثم أعملي على إضافة ما يقارب معياره لتر من الماء ، و من ثم أبدائي في تخفيف درجة حرارة النار عن القدر ، و غطي القدر بشكل جيد هذا مع تركه لمدة زمنية مقدارها ثلاثة أرباع الساعة ، و في خلال تلك الفترة قد تحتاجين إلى إضافة كمية من الماء بين الحين ، و الأخر إلى القدر.

5- قطعي سيدتي كل من البسباس ، و البندورة بالإضافة إلى الفلفل الأخضر الحلو ثم قومي بإضافتها إلى داخل القدر مع بقية المكونات ، و من ثم أضيفي بعض من الملح ، و الفلفل الاسود إلى المكونات هذا مع مراعاتك للاستمرار في عملية تحريك المكونات إلى أن تصل إلى درجة من التجانس الجيد ، و لذك يكون في العادة لمدة زمنية قدرها 15 دقيقة .

6- بعد انتهائك من عملية الطهي قومي بتقديم الطبق مع تزيينه باستخدام الفلفل الأخضر الحار ، و بإمكانك سيدتي أن تقدميه إلى المتناول بجوار طبق من الأرز بالشعيرية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!