طريقة عمل كبسة الدجاج مع النقانق والفاصوليا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”23573e8e3d8a2a4a180f60d0-text/javascript”] [wpcc-script type=”23573e8e3d8a2a4a180f60d0-text/javascript”]

تُعتبر الكبسة من الاكلات الشهية التي تشتهر بها دول الخليج، كما أنها وجبة أساسية يتم تقديمها في المملكة، وتتكون هذه الاكلة من الارز طويل الحبة الذي يكون مطهي بجانب لحم الماعز أو الضأن، أو الدجاج وذلك بحسب ما يُفضّل الشخص، كما أنه يضاف إليها السمن والزبيب والمكسرات، وتحتوي الكبسة على حوالي 500 سعر حراري، ولكن طريقة تحضيرها هي ما تُحدد قيمتها الغذائية، فمن الأفضل أن يتم تجنُّب استخدام الزيوت والكثير من السمن في عملها، كذلك يُمكن تحضيرها بلحم خالي من الدهون، أو الاعتماد على الدجاج و السمك بدلاً منه.

فوائد وأضرار تناول الكبسة :
على الرغم من أنها أكلة بسيطة و شعبية، إلا أن لها بعض الفوائد والأضرار لجسم الإنسان، وتتلخص فوائدها في كونها تُساهم في عملية تنظيم انزيمات الجسم، كما أنها تحتوي على مضادات للأكسدة والتي بدورها تعمل على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنها تزيد من نشاط الجسم بسبب أحتوائها على التوابل، ولها دور في تأخير ظهور علامات تقدم السن.

ولا شك أن أي أكلة إذا تم تناولها بصورة مستمرة فإنها سوف تؤثر بالسلب على جسم الإنسان، حيث أن كثرة تناول الكبسة ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن إضافة الكثير من التوابل إليها يؤدي إلى زيادة نسبة ضغط الدم، ليس هذا فقط بل أيضاً إذا تم عمل الكبسة بطريقة غير صحّية وجعلها تحتوي على الكثير من الدهون، فإن ذلك سيضعف من القدرة الجنسية للرجل أو المرأة.

كبسة الدجاج مع النقانق والفاصوليا :
هي نوع شهي من أنواع الكبسة التي يتم عملها بالدجاج، كما أنها من الاكلات البسيطة التي لا تستغرق في تحضيرها أكثر من 20 دقيقة، بينما تحتاج إلى ساعة واحدة في الطهي، بالإضافة إلى أنها تُعتبر أكلة متوسطة التكلفة.

والجدير بالذكر أن هذه الأكلة تستخدم نوع الفاصوليا الحمراء المفيدة للجسم فهي تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، وتُقلل من إرهاق الجسم، وتُعتبر مصدر جيد للألياف والحديد والبوتاسيوم، كما أنها لا تحتوي على الكثير من الدهون مما يجعلها صحّية أكثر.

المكونات :
– 250 جرام من البصل المقطّع.
– 500 جرام من النقانق المنزوعة القشرة، مع تقسيمها إلى كريات صغيرة.
– 1000 جرام من الدجاج المنزوع الجلد، مع تقطيعه إلى 8 قطع.
– 45 جرام من معجون الطماطم.
– ملعقة صغيرة من : بودرة القرفة، مسحوق الهال، بودرة القرنفل، بوردة الكزبرة.
– 300 جرام من الطماطم المقشرة، وأخرى مقطّعة على شكل مكعبات.
– مكعّبان من مرقة الدجاج ماجي.
– 6 أو 7 أكواب من الماء الساخن.
– ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
– 300 جرام من الفاصوليا الحمراء، مع طهيها وجعلها مصفّاة ومغسولة جيداً.
– 800 جرام من الأرز البسمتي، مع غسله وتصفيته.
– حبة من الفليفلة الحلوة الخضراء ذات حجم متوسط.
– حبة من البطاطا ذات حجم متوسط، أو 250 جرام مع تقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم.

خطوات التحضير :
1- يتم قلي النقانق بداخل قدر كبير حتى تتحول إلى اللون الذهبي، بعد ذلك يتم إخراجها من القدر و وضعها جانباً.
2- وضع قطع الدجاج بداخل القدر وقليها في الزيت والعصير، الذي تم استخلاصه من النقانق.
3- يتم إضافة البصل والطماطم ومعجون الطماطم إلى القدر، وقليهم مع بعضهم جيداً حتى يكون لون البصل شفاف.
4- يتم إضافة البهارات والماء ومرقة الدجاج ماجي إلى القدر، ثم تحريك المكونات فوق النار الهادئة حتى ينضج الدجاج، ولا يستغرق ذلك أكثر من 45 دقيقة.
5- يتم طهي الدجاج على النار ثم وضعه جانباً، مع الإحتفاظ بمرقة الدجاج.
6- إحضار قدر آخر و قلي البطاطا بداخله لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يتم إضافة الفليفلة الحلوة والدجاج والنقانق المطبوخة والأرز، كذلك وضع حوالي 1500 جرام من المرقة، ثم تركهم جميعاً على النار لتسخينهم لدرجة الغليان.
7- إذا لوحظ قلة وجود الماء، فتتم إضافة القليل منه بحيث تتم تغطية سطح الأرز بـ 2 سم من الماء.
8- يتم وضع الفاصوليا الحمراء في القدر، مع مراعاة تغطيته و رفع المكونات على نار هادئة حتى تلين البطاطا و يكون الأرز جاهزاً، ويستغرق ذلك حوالي 25 دقيقة.
9- بعد الإنتهاء يتم تفريغ الطعام في طبق وتزيينه بالبصل المقلي أو المكسرات حسب رغبة الأشخاص.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!