طول اليوم في القطب الشمالي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1b1225fea562fd5f4608b0b2-text/javascript”] [wpcc-script type=”1b1225fea562fd5f4608b0b2-text/javascript”]

غالباً ما يبحث الناس عن مغامرة تختلف عما يعيشون فيه، فيبحث الكثير الناس عن مغامرة في الصحراء والكثبان الرملية، وهم يتوقون إلى الشمس وبعض الحرارة والدفء، وعلى النقيض في بلداننا العربية المشهورة بالصحاري الحارة والصيف المرهق الحار، نتمنى أن نعيش بتجربة الثلوج والأمطار التي لا تنقطع طول الشتاء، في مغامرة بين الصحاري الثلجية التي تتميز بها ثاني أكبر منطقة برودة في العالم وهو القطب الشمالي، ولكن لابد أن نعلم أن الحياة واليوم يختلف بشكل كبير في هذه المنطقة من الكوكب.

القطب الشمالي

أعلى نقطة على محور دوران كوكب الأرض، يوجد ما يعرف بالمحيط الشمالي المتجمد، حيث تستقبل هذه النقطة من كوكب الأرض أقل كمية من أشعة الشمس، وتعد ثاني أكثر المناطق برودة على كوكب الأرض، وهي مغطاة بطبقات سميكة من الثلوج طوال السنة.

يقع القطب المغناطيسي الشمالي للكرة الأرضية بمنطقة قريبة من هذه المنطقة المتواجدة على خط الطول مائة باتجاه الغرب وخط عرض 73 باتجاه الشمال، وهناك تجد النجم القطبي الذي يدل على الاتجاه الشمال الذي كان يستخدمه المسافرون قديماً والبحارة في سفرهم وفي ترحالهم.

الوقت على القطب الشمالي

من الممكن أن يتم تحديد الوقت المحلي في كل مناطق الكرة الأرضية عن طريق خطوط الطول، حيث أن الوقت يزيد أو ينقص بالنسبة لموقعه من الشمس، فمثلاً في منتصف النهار تصبح الشمس عند أعلى مستوى في خط الطول، ولكن هذه الطريقة لم تنجح في تحديدنا للوقت في القطب الشمالي، وهذا لأن الشمس لا تشرق إلا مرة واحدة في السنة ولا تغرب سوي مرة واحدة في السنة، وبهذا فإن جميع خطوط العرض والطول تكون متجهة ناحية نقطة واحدة.

للأسباب السابقة لا يمكن للإنسان أن يعيش على القطب الشمالي بشكل دائم، لأنه لم يتم تحديد أي منطقة زمنية على هذا القطب، ولهذا فإن البعثات التي ذهبت إلي القطب الشمالي تستخدم المنطقة الزمنية التي تناسبها مثل توقيت جرينتش أو من الممكن أن يستخدموا التوقيت الخاص بالمنطقة التي خرجوا منها.

الليل والنهار في القطب الشمالي

تكون الشمس فوق الأفق بشكل دائم خلال شهور الصيف، وتكون تحت الأفق طوال أشهر فصل الشتاء، فالشروق يبدأ قبل الاعتدال الربيعي أي في التاسع عشر من مارس تقريباً، ثم تصدر الشمس أعلى درجة حرارة خلال الثلاث شهور وهي 23.5 درجة قبل الانقلاب الصيفي في 21 يونيو تقريباً.

بعد هذه الفترة تبدأ الشمس في الاختفاء، والغروب بعد الاعتدال الخريفي أي في 24 سبتمبر تقريباً، أما الشهر الذي لا تغيب الشمس فيه فهو شهر يوليو الذي يكون اليوم بأكمله نهار به خلال 24 ساعة على مدار الشهر كله.

المناخ في القطب الشمالي

يعد القطب الشمالي بالنسبة للقطب الجنوبي أكثر دفئاً، وهذا لأن القطب الشمالي يقع على نفس مستوى البحر في وسط المحيط، وتتراوح درجات الحرارة عليه في فصل الشتاء ما بين (-26) إلى (-34) درجة مئوية، وفي الصيف تصل درجة الحرارة في القطب الشمالي إلى صفر تقريباً، ولقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي وكانت 5 درجات مئوية فقط.

دول القطب الشمالي

في الإطار الحالي للقانون الدولي، لا يوجد بلد يملك القطب الشمالي أو حتى منطقة المحيط الشمالي المتجمد المحيط به، ولكن هناك خمس دول في المنطقة المحيطة بالقطب الشمالي، وهي الاتحاد الروسي وكندا والدنمارك من خلال جرينلاند الإقليم التابع لها، والولايات المتحدة الأمريكية من خلال ألاسكا.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!