عالم حواء السمنة والنحافة وافضل علاج مجرب لزياده ونقص الوزن

النحافة هي حالة مرضية والتي يحدث بها نقص مؤشر كتلة الجسم عن الحد الطبيعي المناسب سواء كان للسن او للجنس . هذا ويريد الجميع ان يكون لديه جسم مثالي لا يعاني

mosoah

عالم حواء السمنة والنحافة

النحافة هي حالة مرضية والتي يحدث بها نقص مؤشر كتلة الجسم عن الحد الطبيعي المناسب سواء كان للسن او للجنس . هذا ويريد الجميع ان يكون لديه جسم مثالي لا يعاني من السمنة أو النحافة الزائدة . اما عن اسباب الاصابة بالنحافة فهي عديدة ومنها الأسباب الوراثية في بعض العائلات أو قد تحدث الاصابة بالنحافة نتيجة سوء التغذية.

• كما قد تتسبب بعض الأمراض في الإصابة بالنحافة ومنها وجود خلل في الغدة الدرقية أو بسبب سوء امتصاص الطعام وهضمه. كما ان من الأمراض المؤدية الى الإصابة بالنحافة الإصابة ببعض الديدان المعوية أو قد يكون نتيجة فقدان الشهية لأي من الأسباب التي تتعلق بالحالة المزاجية للشخص.

أفضل الأطعمة لعلاج النحافة 

النشويات وتعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد في علاج النحافة هذا وهناك عدد كبير من أنواع النشويات وهي مثل الأرز والمكرونة والمعجنات. وتتميز النشويات بانها تعمل على منح الجسم سعرات حرارية عالية مما يؤدي الى زيادة الوزن. وللعمل على علاج النحافة يجب تناول كميات اكبر من النشويات في اليوم لتصبح ثلاث أو أربع حصص يومية.

الدهون والزيوت الصحية هذا وتعتبر الدهون والزيوت الصحية مثل الزبدة والقشدة والزيوت النباتية هي اطعمة غنية بالسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال . هذا وتعمل هذه الأطعمة علي زيادة كتلة الجسم كما تعمل على تراكم الدهون بالجسم . كما يجب تناول هذه الاطعمة بحرص شديد حتى لا تتسبب في امراض خطيرة عندما تترسب على جدران الشرايين والاوعية الدموية والقلب.

الكاكاو ويحتوي الكاكاو على سعرات حرارية مرتفعة مما يؤدي الى زيادة الوزن . هذا ويمكن الحصول على كم أكبر من السعرات الحرارية في حالة اضافة الحليب الكامل الدسم اليه حيث انه يحتوي على كم كبير من الدهون كما يمكن زيادة السعرات الحرارية به بزيادة كمية السكر المضاف الي الكاكاو.

الحلبة وتعتبر الحلبة من أشهر الحبوب المعروفة التي تستخدم في علاج النحافة والعمل على زيادة الوزن. ويمكن استخدام الحلبة بعد من الطرق فمن الممكن ان تشرب مغلية بمفردها أو يمكن ان يضاف اليها العسل الاسود والسمسم حيث انهم يعملان أيضا على زيادة الوزن بشكل كبير وذلك عند المداومة على استعمالها يوميا.

العسل الأسود ويمكن الحصول على العسل الأسود عن طريق علي عصير قصب السكر حيث أنه منتج غني بالحديد بشكل كبير كما يحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يعمل على زيادة الوزن. هذا ويمكن استخدام العسل الاسود للعمل على زيادة الوزن وذلك من خلال القيام بتناوله بمفرده يوميا أو يمكن اضافته للبلح أو المعجنات والكيك او يمكن استخدامه كبديل للسكر في المشروبات.

التمر هذا ويحتوي التمر على السكريات وهو يحتوي على نسبة عالية منها وهي من السكريات سهلة الهضم والامتصاص. كما يمكن استخدام التمر من اجل زيادة الوزن عن طريق أكله بشكل دائم او اضافته للحليب كما يفيد استعمال دبس التمر لزيادة الوزن

التين هذا ويعتبر التين من الفاكهة جيدة المذاق كما يحتوي التين على كم هائل من السكريات ولذلك يؤدي تناوله بشكل منتظم الى زيادة الوزن. هذا ويمكن نقعه في الماء ويضاف اليه الزبيب والحليب مما يزيد من السعرات الحرارية ويزيد الوزن.

المكسرات هذا وتحتوي المكسرات على كم كبير من الزيوت الطبيعية وهي مثل البندق واللوز وعين الجمل والفول السوداني. هذا ويؤدي الاكثار من تناول المكسرات الي زيادة الوزن ومحاربة النحافة.

ما هي السمنة 

• تعتبر السمنة هي واحدة من أخطر الأمراض المنتشرة في العصر الحديث. كما تعتبر السمنة من الأمراض الأكثر شيوعا في المجتمع الغربي وعلى الرغم من ذلك لم يتم تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة. ويعتبر الانسان المصاب بالسمنة هو الشخص الذي يمتلك أنسجة دهنية زائدة والتي يكون لها عواقب صحية وخيمة مثل الاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.

كيفية القضاء على السمنة

• يجب على الشخص المصاب بمرض السمنة الا يقوم بتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل السكريات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.

• هذا كما يجب على الشخص المصاب بمرض السمنة ان يحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأليف مثل الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 وبذور الكتان كما يجب عند تناول بعض المكسرات ان تكون بكميات قليلة مثل: الجوز او اللوز.

• يجب على الشخص المصاب بالسمنة ان يقوم بممارسة التمارين الرياضية حيث انها تعمل على فقدان جزء من وزن الشخص المصاب حيث ان ممارسة الرياضة تحافظ على إنقاص الوزن باستمرار مع الوقت.

• اما عن العلاج الدوائي لمرضى السمنة هناك العديد من الأدوية التي يمكنها ان تعالج السمنة ومنها دواء أورليستات والذي يؤدي إلى فقدان الوزن الا ان لديه بعض الاعراض الجانبية مثل جميع ادوية السمنة ومنها الدوخة وجفاف الفم والإمساك او الإسهال واضطراب خفيف في الجهاز الهضمي.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!