علاج الإصبع المضروب

علاج الإصبع المضروب أو كما يعرف باسم المدحوس هذا هو ما سوف نخبرك عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال، ينتج عن الاصبع المضروب الشعور بالتعب والألم الشديد ويحدث

mosoah

علاج الإصبع المضروبعلاج الإصبع المضروب

علاج الإصبع المضروب أو كما يعرف باسم المدحوس هذا هو ما سوف نخبرك عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال، ينتج عن الاصبع المضروب الشعور بالتعب والألم الشديد ويحدث نتيجة إصابة فيروسية ويؤدي إلى تكون بثور وفقاعات في محيط المنطقة المصابة، وسوف نتعرف أكثر عن الأعراض وكيفية العلاج. 

علاج الإصبع المضروب 

يسبب الإصبع المضروب حالة من الألم الشديد في محيط المنطقة المصابة وارتفاع في درجة الحرارة العامة للجسم، لذلك يجب أن يتم علاج الإصبع المضروب عن طريق الآتي: 

  • يجب أن يتم زيارة الطبيب اولاً حتى يقوم بوصف العلاج المناسب حيث أن الشفاء يحتاج إلى المزيد من الوقت وعادة ما يصف الطبيب مضاد للفيروسات وهي أدوية فعالة منذ اليوم الأول. 
  • عليك تغطية المنطقة المصابة من أجل الحد من انتشار الفيروس وتقليل فرص ظهور البثور وترشيح القيح إذا كان المكان متقرح. 
  • حافظ على نظافة المكان المصاب وعدم لمس التقرحات حيث أن ذلك يزيد من فرص انتقالها لمناطق أخرى. 
  • عليك تناول مسكنات الألم والتي تحد من ارتفاع الحرارة والشعور بالألم. 
  • يمكنك وضع كمادات باردة على الاصبع المصاب عدة مرات في اليوم لتفادي حدوث التورم.
  • احذر من إخراج القيح بنفسك حتى لا يحدث انتقال للعدوى. 

علاج الإصبع المضروب بالباب 

ارتطام الأصابع يسبب حالة من الألم الشديد لكنه لا يمثل شيء خطير إذا تم علاجه بصورة سريعة وعدم تركه حيث أن المضاعفات هي التي تؤثر بصورة سلبية على الصحة العامة وإليك أهم طرق علاج الإصبع المضروب بالباب: 

قم بالتحقق من حالة الإصبع بصورة مباشرة بعد الإصابة

عند الإصابة عليك التأكد من حالة الأصبع وفحصه دون الإمساك به والتعامل بخشونة لكن ابحث عن العلامات الآتية: 

  • هل يوجد انثناء أو انحراف بالإصبع. 
  • نزيف. 
  • كسر في الظفر أو تزحزح. 
  • حدوث تورم شديد أو تغير في اللون. 

تنظيف الجروح والخدوش 

  • إذا لاحظت وجود خدوش أو جروح يجب البدء الفوري في تطهيرها لتجنب العدوى، يتم غسل المنطقة المصابة بالماء الدافيء والصابون المطهر بحذر، ويتم التجفيف بمنشفة قطنية نظيفة. يمكنك وضع كريم مضاد للبكتيريا على الجلد وحمايته بضمادة نظيفة. 
  • يتم تغيير الضمادة بصورة يومية حتى يلتئم الجرح إذا كانت الإصابة بسيطة. 

ضع الثلج للحد من التورم 

يصاحب الإصبع المضروب بالباب تورم مما يزيد من الألم، لكن يمكنك استخدام الثلج للحد من الألم والتورم بالطريقة التالية: 

  • يتم تغليف الكمادة بأي من القماش وعدم وضعها على المنطقة المصابة بصورة مباشرة حيث أن إضافة الثلج على الجلد المصاب مباشرة يزيد من المشكلة. 
  • بعد مرور 24 ساعة نقوم بوضع الثلج على الإصبع لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم. 

احذر من الضغط على الإصبع 

يمكنك أن تقوم بممارسة الأنشطة اليومية بصورة خفيفة دون الضغط على القدم حيث أن ذلك يزيد من التورم، كذلك يفضل ارتداء النعل الهلامي مما يخفف من الألم. إذا كنت تمارس أي من الأنشطة الرياضية يفضل تجنبها لحين اختفاء الألم.

 تأكد أن حذاءك به مساحة كافية للأصابع

قد يؤدي الحذاء الضيق إلى تفاقم المشكلة بصورة كبيرة ويؤدي إلى حدوث تهيج في المنطقة المصابة لذلك ارتدي الحذاء الواسع وإن كان من الأفضل ارتداء الصنادل والأحذية المفتوحة من الأمام. 

قم بتناول العلاج بصورة مستمرة 

إذا استمر الألم من تلقاء النفس يمكنك تناول بعض الأدوية المسكنة مثل باراسيتامول ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية ايبوبروفين (أدفيل وموترين) أو نابروكسين (أليف ونابروسين)، وهي أدوية لا تحتاج إلى استشارة الطبيب ولا تأخذ الأسبرين من تلقاء النفس.

ارفع الأصابع ذات الإصابات الخطيرة 

إذا كان هناك إصابة خطيرة يجب رفع القدم على وسادة من أجل تقليل الضغط وزيادة وصول الدماء إليها، ثم قم بالذهاب إلى الطبيب.

ما هي علامات الخطورة في الإصبع المضروب 

قد تعرفنا في السابق على علاج الإصبع المضروب بالطرق البسيطة والتقليدية إذا كان الجرح سطحي ولا يوجد مشكلة كبرى لكن هناك العديد من العلامات الواجب عدم إهمالها والذهاب إلى الطبيب: 

  1. إذا استمر الألم لمدة ساعتين متواصلتين ولم يقل. 
  2. الشعور بألم شديد عند الضغط على الأصبع أو صعوبة في المشي وارتداء الأحدية مستمر لعدة أيام. 
  3. حدوث تغير لوني في الإصبع يشبه الكدمات ولا يختفي. 
  4. إذا لاحظت انحناء أو انحراف في الإصبع أو كنت عاجز عن تحريك الإصبع المصاب أو إذا كنت تشعر بالألم المستمر وسمعت صوت كسر أثناء الإصابة عليك الذهاب للطبيب على الفور. 
  5. إذا لاحظت وجود تجمع دموي تحت الأظافر يجب أن يتم الذهاب للطبيب من أجل إجراء عملية نقب لتفريغ الدماء. 
  6. حدوث كسر في الأظافر يزيد من اللم وعليك الذهاب للطبيب وطلب مساعدته حول الطريقة الصحيحة للتعامل مع الإصبع المضروب.
  7. قم بالذهاب للطبيب على الفور إذا لاحظت زيادة في التورم أو الإحمرار والشعور بالتنميل والخدر في المنطقة المصابة.

علاج الإصبع المضروب بالأدوية 

تختلف طريقة علاج الإصبع المضروب على حسب سبب العدوى ويمكن أن يقوم الطبيب باللجوء إلى الجراحة في بعض الأوقات من أجل تصريف القيح والسوائل وإزالة الضرر ويمكن أن يتم العلاج بتناول بعض الأدوية ومن بينها: 

عدوى الداحس:

سوف تحتاج إلى تناول مضاد حيوي عن طريق الفم من أجل المساعدة في تصريف الصديد والقيح، إذا كانت العدوى كبيرة قد يضطر الطبيب لعمل شق أو أزالة جزء من الظفر عن طريق الحقن الموضعي. 

عدوى التهاب رأس الإصبع ” الفالون” 

تتطلب هذه العدوى العلاج عن طريق المضادات الحيوية لكن عادة ما يتم اولاً إجراء شق جراحي من أجل المساعدة على التصريف أو وضع إداة من الأنبوب المطاطي لتصريف القيح، ويحتاج الجرح بعد ذلك الإجراء إلى رعاية منزلية تحدد من قبل الطبيب المختص. 

الداحس الهربسي 

هناك العديد من الأدوية المضادة للفيروسات من بينها الأسيكلوفير الذي يساعد في القضاء على الفيروسات في غضون 48 ساعة من الإصابة، وقد يتم وصف بعض الأدوية القمعية من أجل محاولة تفشي المرض والانتقال في أماكن أخرى.

تناول  الأدوية والمسكنات

هناك العديد من الأدوية والمسكنات التي قد يقوم الطبيب بوصفها من أجل تسكين الألم وتخفيف الحمى إذا وجدت ومنها: مثل إيبوبروفين، وأسيتامينوفين. التخدير الموضعي، مثل بريلوكائين، ليدوكايين، بنزوكاين، تتراكائين.

يجب عليك أن تقوم بحماية الجرح من أجل الوقاية من حدوث تحول العدوى الفيروسية إلى بكتيرية مما يصعب السيطرة عليها وانتشارها في أماكن مختلفة من الجسم وقد تتحول إلى عدوى لأشخاص آخرين.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على كيفية علاج الإصبع المضروب بالطرق العلاجية المختلفة والتي تختلف على حسب السبب وراء حدوث العدوى سواء كان التعرض إلى ارتطام أو نتيجة عدوى فيروسية، ويجب عليك استشارة الطبيب على الفور لاسيما في حالات العدوى الشديدة من أجل تجنب انتشار العدوى.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!