علاج التجدد بالحقن أو البرولوثيرابي

يعتبر علاج التجدد بالحقن أو البرولوثيرابي من الطرق الواعدة، يقوم على تحفيز الجسم لإصلاح الأنسجة بنفسه وعلاج الآلام، نتناول في هذا المقال تعريف البرولوثيرابي

تعتبر آلام المفاصل والظهر من الآلام التي قد تسبب عجز ومشاكل كبيرة في حياة من يعاني منها، وتوجد العديد من الطرق التي من الممكن أن تخفف من هذا الشعور المؤلم.

يعد علاج آلام الظهر والمفاصل باستخدام الحقن (بالإنجليزية: Prolotherapy) أو البرولوثيرابي من الطرق التي ينصح بها بعض الأطباء للتخفيف من الشعور بالألم  لدى المرضى وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

الفهرس

ما هو البرولوثيرابي؟

يعتبر العلاج باستخدام الحقن أو ما يعرف بالبرولوثيرابي من الطرق التي يمكن أن تخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يقوم الأطباء بحقن المريض مادة مهيجة طبيعية في الأنسجة الرخوة لمفصل مصاب، وذلك يساعد في إصلاح أنسجة الجسم. 

إقرأ أيضاََ: تعرف على طرق علاج الم اسفل الظهر

يعد البرولوثيرابي من أنواع العلاج التي لا تحتاج لجراحة خاصة، لذلك فهو يُعرف أيضًا باسم حقن المفصل التجديدي أو إعادة بناء الأربطة والأوتار غير الجراحية.

يستخدم الأطباء بشكل أساسي البرولوثيرابي لعلاج المفاصل والأربطة المصابة، حيث أن هناك أنواع مختلفة من العلاج بالبرولوثيرابي، لكنها تهدف جميعها إلى تحفيز الجسم على إصلاح نفسه.

يتضمن البرولوثيرابي باستخدام الدكستروز أو المحلول الملحي، حقن محلول سكر أو ملح في مفصل أو جزء آخر من الجسم لعلاج مجموعة من الحالات ، مثل: 

  • مشاكل الأوتار والعضلات والأربطة.
  • التهاب مفاصل الركبتين والوركين والأصابع.
  • داء القرص التنكسي.
  • فيبروميالغيا (آلام عضلية ليفية).
  • بعض أنواع الصداع.
  • مفاصل متراخية أو غير مستقرة.

للمزيد: اضطرابات النوم تزيد من خطر إصابة المرأة بالآلام العضلية الليفية

يستخدم البرولوثيرابي بشكل شائع لعلاج آلام الظهر، ولكن عادةََ يستخدم الأطباء البرولوثيرابي في علاج الآلام في أماكن مختلفة من الجسم، منها:

  • الركبيتين.
  • الفخذين.
  • الأكتاف.
  • المفاصل والأربطة الأخرى.

كيف يعالج البرولوثيرابي الآلام؟

يتضمن علاج التجدد بالحقن أو البرولوثيرابي أن يتم حقن محلول يحتوي على مهيجات – محلول ملحي أو محلول دكستروز – في منطقة معينة من الجسم حيث يوجد تلف أو إصابة. 

يُعتقد أن المهيج يؤدي إلى استجابة شفاء الجسم، حيث بمجرد تفعيله، سيبدأ الجسم في تقوية وإصلاح الأربطة التالفة في المفصل ويساعد على نمو أنسجة جديدة.

يساعد البرولوثيرابي في التخلص من عدة مشاكل وآلام، منها:

  • تقليل الألم والتيبس.
  • تحسين قوة المفصل ووظيفته وحركته.
  • يزيد من قوة الأربطة والأنسجة الأخرى.

للمزيد: علاج آلام المفاصل بالتردد الحراري

ما هي فترة العلاج بالبرولوثيرابي؟

عادة ما يتطلب العلاج بالبرولوثيرابي أن يتم حقن المريض عدة مرات في موقع الإصابة أو المنطقة الضعيفة ليكون فعالاً، حيث  يمكن للمريض أن يتوقع أن يتم حقنه من 4 إلى 15 مرة في الجلسة الواحدة، ولعدة جلسات تحدث على مدار 3 إلى 6 أشهر.

يجب أن يكون الحقن دقيقًا بحيث يتم وضع المادة المهيجة في المنطقة أو المناطق التي تتطلب إصلاح الأربطة. 

للمزيد: علاج احتكاك واهتراء المفاصل

إقرأ أيضاََ: دليلك الشامل لعلاج التهاب المفاصل التنكسي

ما هي خطوات عمل البرولوثيرابي؟

قبل تلقي المريض للبرولوثيرابي، يقوم الطبيب بتقييم الشخص المصاب بألم في المفاصل أو الظهر لمعرفة ما إذا كان جسمه ومكان الألم مناسباََ للعلاج، إذ قد لا يناسب هذا الإجراء جميع المرضى.

قد لا تظهر أي فائدة أو تحسن لبعض المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة مثلاََ، أو أي آثار إيجابية من استخدام البرولوثيرابي، لذلك قد يقترح الطبيب بدائل أخرى للعلاج. 

للمزيد: أسلوب علاجي جديد لآلام أسفل الظهر

أثناء التحضير للبرولوثيرابي

قبل أن يتم البدء بالبرولوثيرابي، سيطلب الطبيب من المريض رؤية أي صور تشخيصية لمكان الألم، بما في ذلك فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية.

يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية التي يتناولها قبل البدء بالعلاج، حتى يقرر الطبيب ما إذا كان هناك بعض الأدوية التي يجب أن يتم إيقافها أثناء العلاج بالبرولوثيرابي. 

خلال العلاج بالبرولوثيرابي

قبل قيام الطبيب بحقن المريض باستخدام البرولوثيرابي، يجب أن يقوم بعدة أمور، منها:

  • تعقيم البشرة أو مكان الحقن باستخدام الكحول.
  • وضع كريم مخدر مكان الحقن لتخفيف الألم.
  • حقن المحلول الملحي أو محلول الدكستروز داخل المفصل المصاب.

عادةََ ما يحتاج الطبيب إلى ما يقارب 30 دقيقة لإتمام العلاج بشكل كامل بما في ذلك التحضير المسبق للعلاج.

بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، قد يضع الطبيب كمادات باردة أو ساخنة مكان الحقن لمدة 10-15 دقيقة لتخفيف الألم أثناء فترة الراحة للمريض.

بعد الانتهاء من البرولوثيرابي

بعد أن ينتهي الطبيب من البرولوثيرابي، قد يشعر المريض بظهور بعض علامات مثل التورم أو الصلابة مكان الإصابة.

يمكن لأغلب المرضى أن يمارسوا حياتهم الطبيعية بعد الانتهاء من العلاج بشكل فوري، مع أنه من الممكن أن تستمر بعض الأثار الجانبية للعلاج مثل: الكدمات، وعدم الراحة، والتورم، والتصلب لمدة تصل إلى أسبوع.

ينبه الأطباء المرضى بالإسراع باستشارة الطبيب أو زيارته في عيادته إن شعر ببعض الأعراض التي قد تدل على وجود عدوى، مثل:

  • ألم شديد أو متفاقم أو تورم أو كليهما.
  • الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى.

ما هي إيجابيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد اختلاف بين المختصين على ضرورة استخدام البرولوثيرابي لعلاج المفاصل، حيث أن هناك بعض المؤيدين والمعارضين لاستخدامه.

يعتقد بعض المختصين المؤيدين لاستخدام البرولوثيرابي أن القوة المحسنة -بعد إجراء العلاج للمفصل- تساعد في الاستقرار وتحسين الحركة الكلية ووظيفة الظهر والمفاصل.

يعتبر العلاج باستخدام البرولوثيرابي نوعاََ من أنواع العلاج الطبيعي والدائم لآلام المفاصل والظهر، وذلك لأنه يعتمد على مبدأ إصلاح الجسم لنفسه لتقليل الألم، في المقابل، توفر مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات راحة مؤقتة فقط ولا تعمل الخيارات الجراحية دائمًا لتثبيت المفصل بشكل كامل.

ما هي سلبيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد القليل من الآثار الجانبية أو السلبية لاستخدام البرولوثيرابي، حيث كانت العدوى مكان الحقن هي أسوأ أثر جانبي تم الإبلاغ عنه من قبل المرضى، حيث تظهر هذه العدوى المحتملة من خلال الحمى والألم، يمكن علاجها والسيطرة عليها باستخدام المضادات الحيوية بسهولة.

قد يشهد بعض المرضى ظهور بعض التورمات المؤقتة أو الشعور ببعض الألم في مكان الحقن، ومن الممكن أيضاََ أن يشعر المريض بألم في المفصل المصاب أكبر من ذي قبل بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، ولكن بعدها سيبدأ المفصل بالتحسن تدريجياََ.

ما مدى فعالية استخدام البرولوثيرابي في علاج الآلام؟

أظهرت دراسة أجريت على 13 مشارك وقد نشرت في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine، أن استخدام البرولوثيرابي له معدلات نجاح عالية جداََ في علاج بعض الآلام.

مع ذلك، فإن هذه الدراسة قد أجريت على عدد قليل جداََ من المشاركين، لذلك كمية البحث التي تم إجراؤها حتى الآن ليست كبيرة.

بشكلٍ عام، فإن فعالية أو معدل نجاح أي إجراء طبي أو علاجي يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب الذي يؤديها، حيث تختلف ردة فعل الأجسام المختلفة تجاه العلاج بشكل كبير. 

ما هي تكلفة البرولوثيرابي؟

من الممكن أن يعتبر العلاج بالبرولوثيرابي مكلفاََ قليلاََ للبعض، خصوصاََ أن أغلب شركات التأمين لا تغطي تكاليف العلاج به.

تتراوح تكاليف العلاج باستخدام البرولوثيرابي ما بين 250-600 دولار لدورة العلاج كاملة، حيث تعتمد التكلفة الدقيقة على موقع الحقن، ومن يقوم به وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي علاج إضافي.

ما الفرق بين العلاج باستخدام البرولوثيرابي وبين العلاج باستخدام حقن الستيرويد؟

تُعد حقن الستيرويد علاجًا شائعًا لمنع الالتهاب والألم في أمراض الجهاز العضلي الهيكلي الحادة والمزمنة ولكنها عادةً ما تكون حلًا مؤقتًا فقط.

قال اختصاصي الباطني الدكتور جيمس تومسون أن استخدام الستيرويد القشري (بالإنجليزية: Corticosteroids) لمنع الألم والالتهاب فعال جداََ ولكن لديه العديد من الأثار الجانبية، مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن وبعض الآثار الجانبية التجميلية.

تمنع حقن الستيرويد عملية الشفاء الطبيعية للجسم التي تعتمد عليها استخدام البرولوثيرابي في العلاج لأنها تقوم فقط بإخفاء الألم، وعلى المدى الطويل، قد تضعف المفاصل والأربطة وتؤدي قد يؤدي في الواقع إلى تدهور المفصل.

للمزيد: معالجة الم المفاصل بمسكنات الألم

المراجع

 Jenna Fletcher. What is prolotherapy and what is it used to treat?. Retrieved on the 3rd of January, 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320330

Ana Gotter. How does prolotherapy work?. Retrieved on the 3rd of January, 2021, from

https://www.healthline.com/health/prolotherapy

 James Thompson. What is Prolotherapy and How Does it Work?. Retrieved on the 3rd of January, 2021, from

https://mytpmg.com/what-is-prolotherapy-and-how-does-it-work/

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
دتم بتر اظفر الاصابع بالكامل من الصابعين اللى فالنص ومنهم صابع العظام تظهر فى وتم الانتهاء من العلاح حقن ومضاد حيوى اوجمنتين والفيترون ممكن اجدد العلا…
حسب مدى تحسن حالتك ومدى إلتئام جروحك

see-answer-arrow

اعاني من متلازمة القدمين الغير مستقرهواعاني الام حاده في زراعي واكتافي وتنميلوخاصتا مع انخفاض الحرارهباخذ حقن فيتامين ب ومسكناتولكن الآلام تزداد هل يو…
عليك أخذ فيتامينات ومعادن بشكل أوسع ولفترات اطول

see-answer-arrow

لدي احتكاك في فقرات الرقبة ووصف لي ال العلاج مرة واحدة في اليوم بعد حقني بابرة مضادة للالتهاب في الكتف وبعد اخذي للعلاج اشعر بوهن في يدي وثقل
مرحبا بكم
سؤالك غير مكتمل
أيضا التاريخ المرضى غير مكتمل.
رجاء توضيح التاريخ المرضى جيدا.
تحياتى لكم وامنياتى بالشفاء العاجل.
و أسعدنى تواصلكم

see-answer-arrow

عايز فوائد حقن دكساجلوب لمفصل الكاحل لم يخف ستة اشهر وكم مرة اكرر الحقن وهل توجد اضرار لهذه الحقنة في حالة التكرار الرد
مرحبا بكم
هذه الحقن ليس لها أضرار اذا أعطيت بواسطة متخصص فى جراحة العظام ويمكن أن تتكرر 3 أو 4 مرات
تحياتي و تمنياتي بالشفاء العاجل.
واسعدنى تواصلكم

see-answer-arrow

من اي اجزاء الجسم يمكن الحصول على الخلايا الجذعيه stem cells التي تفيد في علاج سوفان مفصل الركبه او الورك او الكتف وكيفية تنقيتها وتهيئتها للحقن في جس…
هناك أماكن مختلفة بالعظام . يمكن الحصول منها على الخلايا الجذعية. .أما هل تفيد أم لا فهذا الموضوع مازال قيد الأبحاث والتجارب. .. تحياتى و أسعدنى تواصلك

see-answer-arrow

عندي وجع في الكعب الرجل من الوجع قوي ذهبت الى الطبيب اعطاني حقنة الكورتيزون راح الوجع مدة شهر من ثم رجع الوجع ما هو العلاج و
الابتعاد عن المسببات
حذاء طبي وكعب سيليكون
بعض التمارين للكعب و ممكن تحتاج ارتداء جبيرة ليلية

see-answer-arrow

يعاني ابي من الام المفاصل الروماتزم من ثلاث سنوات وتناول مسكنات وكورتزون وحقن كيماوية ولكنه لم يستفد هل علاج فعال للمرض و
هل تعني بآلام المفاصل ، الركبتين ام جميع مفاصل الجسم. اذا كان مفاصل الركبتين بها احتكاك شديد ولم ينفع معها العلاجات التى ذكرتها فهو يحتاج الى استبدال مفاصل الركبة بمفاصل اصطناعية. اما اذا كانت المشكلة في كل مفاصل الجسم فيحتاج الى مراجعة استشاري الأمراض الروماتيزمية.

see-answer-arrow

لتخفيف اﻻم غظروفى هل موثر على الرجل اليمنى ولم اخذ علاج الا مسكن فهل حقنه تراي بي ممكنه او دواء اخر
السؤال غير واضح
أي غضروف تقصد

see-answer-arrow

هل اهمال علاج زند المسدس يؤدي الي تلف الاصبع وايهما افضل الحقن اوالجراحة
الجراحة افضل وهو حل نهائي ولا داعي للتاجيل والالم

see-answer-arrow

يوجد تليف عصب مفصل اليد ونصحنى الطبيب بحقن موضعى من الكورتيزون هل لهذه الحقن اضرار وهل لضربها باليد مهارةمعينة للطبيب واى التخصص افضل لضرب الحقنة وهل…
التليف حول الوتر والذي يؤدي الى عقد في حركة الاصبع او التليف حول العصب الاوسط للزند ويؤدي الى خدران وتنميل وخاصة في الصباح قد يستفيد من هذه الحقن لفترة من ست شهور وعام ولا تحتاج لمهارة عالية ويحقنها جراح العظام او الاعصاب لكن الجراح تعتبر الحل المثالي لهذه المشكلة ولا

see-answer-arrow

عرض كافة الأسئلة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8add985d8af20d8a8d8a7d8b4d8a7207c20d8acd8b1d8a7d8add8a920d8a7d984d8b9d8b8d8a7d98520d988d8a7d984d985d981d8a7d8b5d984-2.html
الدكتور احمد باشا

جراحة العظام والمفاصل

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-61.html
د. هيثم حسين

جراحة العظام والمفاصل

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8b5d8b7d981d98920d8a7d986d8b3207c20d8acd8b1d8a7d8add8a920d8a7d984d8b9d8b8d8a7d98520d988d8a7d984d985d981d8a7d8b5d984-2.html
الدكتور مصطفى انس

جراحة العظام والمفاصل

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-1-24.html
د. عامر يوسف

جراحة العظام والمفاصل

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تعتبر آلام المفاصل والظهر من الآلام التي قد تسبب عجز ومشاكل كبيرة في حياة من يعاني منها، وتوجد العديد من الطرق التي من الممكن أن تخفف من هذا الشعور المؤلم.

يعد علاج آلام الظهر والمفاصل باستخدام الحقن (بالإنجليزية: Prolotherapy) أو البرولوثيرابي من الطرق التي ينصح بها بعض الأطباء للتخفيف من الشعور بالألم  لدى المرضى وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ما هو البرولوثيرابي؟

يعتبر العلاج باستخدام الحقن أو ما يعرف بالبرولوثيرابي من الطرق التي يمكن أن تخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يقوم الأطباء بحقن المريض مادة مهيجة طبيعية في الأنسجة الرخوة لمفصل مصاب، وذلك يساعد في إصلاح أنسجة الجسم. 

إقرأ أيضاََ: تعرف على طرق علاج الم اسفل الظهر

يعد البرولوثيرابي من أنواع العلاج التي لا تحتاج لجراحة خاصة، لذلك فهو يُعرف أيضًا باسم حقن المفصل التجديدي أو إعادة بناء الأربطة والأوتار غير الجراحية.

يستخدم الأطباء بشكل أساسي البرولوثيرابي لعلاج المفاصل والأربطة المصابة، حيث أن هناك أنواع مختلفة من العلاج بالبرولوثيرابي، لكنها تهدف جميعها إلى تحفيز الجسم على إصلاح نفسه.

يتضمن البرولوثيرابي باستخدام الدكستروز أو المحلول الملحي، حقن محلول سكر أو ملح في مفصل أو جزء آخر من الجسم لعلاج مجموعة من الحالات ، مثل: 

  • مشاكل الأوتار والعضلات والأربطة.
  • التهاب مفاصل الركبتين والوركين والأصابع.
  • داء القرص التنكسي.
  • فيبروميالغيا (آلام عضلية ليفية).
  • بعض أنواع الصداع.
  • مفاصل متراخية أو غير مستقرة.

للمزيد: اضطرابات النوم تزيد من خطر إصابة المرأة بالآلام العضلية الليفية

يستخدم البرولوثيرابي بشكل شائع لعلاج آلام الظهر، ولكن عادةََ يستخدم الأطباء البرولوثيرابي في علاج الآلام في أماكن مختلفة من الجسم، منها:

  • الركبيتين.
  • الفخذين.
  • الأكتاف.
  • المفاصل والأربطة الأخرى.

كيف يعالج البرولوثيرابي الآلام؟

يتضمن علاج التجدد بالحقن أو البرولوثيرابي أن يتم حقن محلول يحتوي على مهيجات – محلول ملحي أو محلول دكستروز – في منطقة معينة من الجسم حيث يوجد تلف أو إصابة. 

يُعتقد أن المهيج يؤدي إلى استجابة شفاء الجسم، حيث بمجرد تفعيله، سيبدأ الجسم في تقوية وإصلاح الأربطة التالفة في المفصل ويساعد على نمو أنسجة جديدة.

يساعد البرولوثيرابي في التخلص من عدة مشاكل وآلام، منها:

  • تقليل الألم والتيبس.
  • تحسين قوة المفصل ووظيفته وحركته.
  • يزيد من قوة الأربطة والأنسجة الأخرى.

للمزيد: علاج آلام المفاصل بالتردد الحراري

ما هي فترة العلاج بالبرولوثيرابي؟

عادة ما يتطلب العلاج بالبرولوثيرابي أن يتم حقن المريض عدة مرات في موقع الإصابة أو المنطقة الضعيفة ليكون فعالاً، حيث  يمكن للمريض أن يتوقع أن يتم حقنه من 4 إلى 15 مرة في الجلسة الواحدة، ولعدة جلسات تحدث على مدار 3 إلى 6 أشهر.

يجب أن يكون الحقن دقيقًا بحيث يتم وضع المادة المهيجة في المنطقة أو المناطق التي تتطلب إصلاح الأربطة. 

للمزيد: علاج احتكاك واهتراء المفاصل

إقرأ أيضاََ: دليلك الشامل لعلاج التهاب المفاصل التنكسي

ما هي خطوات عمل البرولوثيرابي؟

قبل تلقي المريض للبرولوثيرابي، يقوم الطبيب بتقييم الشخص المصاب بألم في المفاصل أو الظهر لمعرفة ما إذا كان جسمه ومكان الألم مناسباََ للعلاج، إذ قد لا يناسب هذا الإجراء جميع المرضى.

قد لا تظهر أي فائدة أو تحسن لبعض المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة مثلاََ، أو أي آثار إيجابية من استخدام البرولوثيرابي، لذلك قد يقترح الطبيب بدائل أخرى للعلاج. 

للمزيد: أسلوب علاجي جديد لآلام أسفل الظهر

أثناء التحضير للبرولوثيرابي

قبل أن يتم البدء بالبرولوثيرابي، سيطلب الطبيب من المريض رؤية أي صور تشخيصية لمكان الألم، بما في ذلك فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية.

يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية التي يتناولها قبل البدء بالعلاج، حتى يقرر الطبيب ما إذا كان هناك بعض الأدوية التي يجب أن يتم إيقافها أثناء العلاج بالبرولوثيرابي. 

خلال العلاج بالبرولوثيرابي

قبل قيام الطبيب بحقن المريض باستخدام البرولوثيرابي، يجب أن يقوم بعدة أمور، منها:

  • تعقيم البشرة أو مكان الحقن باستخدام الكحول.
  • وضع كريم مخدر مكان الحقن لتخفيف الألم.
  • حقن المحلول الملحي أو محلول الدكستروز داخل المفصل المصاب.

عادةََ ما يحتاج الطبيب إلى ما يقارب 30 دقيقة لإتمام العلاج بشكل كامل بما في ذلك التحضير المسبق للعلاج.

بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، قد يضع الطبيب كمادات باردة أو ساخنة مكان الحقن لمدة 10-15 دقيقة لتخفيف الألم أثناء فترة الراحة للمريض.

بعد الانتهاء من البرولوثيرابي

بعد أن ينتهي الطبيب من البرولوثيرابي، قد يشعر المريض بظهور بعض علامات مثل التورم أو الصلابة مكان الإصابة.

يمكن لأغلب المرضى أن يمارسوا حياتهم الطبيعية بعد الانتهاء من العلاج بشكل فوري، مع أنه من الممكن أن تستمر بعض الأثار الجانبية للعلاج مثل: الكدمات، وعدم الراحة، والتورم، والتصلب لمدة تصل إلى أسبوع.

ينبه الأطباء المرضى بالإسراع باستشارة الطبيب أو زيارته في عيادته إن شعر ببعض الأعراض التي قد تدل على وجود عدوى، مثل:

  • ألم شديد أو متفاقم أو تورم أو كليهما.
  • الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى.

ما هي إيجابيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد اختلاف بين المختصين على ضرورة استخدام البرولوثيرابي لعلاج المفاصل، حيث أن هناك بعض المؤيدين والمعارضين لاستخدامه.

يعتقد بعض المختصين المؤيدين لاستخدام البرولوثيرابي أن القوة المحسنة -بعد إجراء العلاج للمفصل- تساعد في الاستقرار وتحسين الحركة الكلية ووظيفة الظهر والمفاصل.

يعتبر العلاج باستخدام البرولوثيرابي نوعاََ من أنواع العلاج الطبيعي والدائم لآلام المفاصل والظهر، وذلك لأنه يعتمد على مبدأ إصلاح الجسم لنفسه لتقليل الألم، في المقابل، توفر مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات راحة مؤقتة فقط ولا تعمل الخيارات الجراحية دائمًا لتثبيت المفصل بشكل كامل.

ما هي سلبيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد القليل من الآثار الجانبية أو السلبية لاستخدام البرولوثيرابي، حيث كانت العدوى مكان الحقن هي أسوأ أثر جانبي تم الإبلاغ عنه من قبل المرضى، حيث تظهر هذه العدوى المحتملة من خلال الحمى والألم، يمكن علاجها والسيطرة عليها باستخدام المضادات الحيوية بسهولة.

قد يشهد بعض المرضى ظهور بعض التورمات المؤقتة أو الشعور ببعض الألم في مكان الحقن، ومن الممكن أيضاََ أن يشعر المريض بألم في المفصل المصاب أكبر من ذي قبل بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، ولكن بعدها سيبدأ المفصل بالتحسن تدريجياََ.

ما مدى فعالية استخدام البرولوثيرابي في علاج الآلام؟

أظهرت دراسة أجريت على 13 مشارك وقد نشرت في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine، أن استخدام البرولوثيرابي له معدلات نجاح عالية جداََ في علاج بعض الآلام.

مع ذلك، فإن هذه الدراسة قد أجريت على عدد قليل جداََ من المشاركين، لذلك كمية البحث التي تم إجراؤها حتى الآن ليست كبيرة.

بشكلٍ عام، فإن فعالية أو معدل نجاح أي إجراء طبي أو علاجي يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب الذي يؤديها، حيث تختلف ردة فعل الأجسام المختلفة تجاه العلاج بشكل كبير. 

ما هي تكلفة البرولوثيرابي؟

من الممكن أن يعتبر العلاج بالبرولوثيرابي مكلفاََ قليلاََ للبعض، خصوصاََ أن أغلب شركات التأمين لا تغطي تكاليف العلاج به.

تتراوح تكاليف العلاج باستخدام البرولوثيرابي ما بين 250-600 دولار لدورة العلاج كاملة، حيث تعتمد التكلفة الدقيقة على موقع الحقن، ومن يقوم به وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي علاج إضافي.

ما الفرق بين العلاج باستخدام البرولوثيرابي وبين العلاج باستخدام حقن الستيرويد؟

تُعد حقن الستيرويد علاجًا شائعًا لمنع الالتهاب والألم في أمراض الجهاز العضلي الهيكلي الحادة والمزمنة ولكنها عادةً ما تكون حلًا مؤقتًا فقط.

قال اختصاصي الباطني الدكتور جيمس تومسون أن استخدام الستيرويد القشري (بالإنجليزية: Corticosteroids) لمنع الألم والالتهاب فعال جداََ ولكن لديه العديد من الأثار الجانبية، مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن وبعض الآثار الجانبية التجميلية.

تمنع حقن الستيرويد عملية الشفاء الطبيعية للجسم التي تعتمد عليها استخدام البرولوثيرابي في العلاج لأنها تقوم فقط بإخفاء الألم، وعلى المدى الطويل، قد تضعف المفاصل والأربطة وتؤدي قد يؤدي في الواقع إلى تدهور المفصل.

للمزيد: معالجة الم المفاصل بمسكنات الألم

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!