علاج الجيارديا المعوية بالأعشاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”dbf32c655574d04b79cdbf3f-text/javascript”] [wpcc-script type=”dbf32c655574d04b79cdbf3f-text/javascript”]

يعرف مرض الجيارديا بأنه مرض معوي يسببه طفيل الجيارديا، وهو حيوان أولي سوطي يتكاثر في الأمعاء الدقيقة مكوناً مستعمرات تسبب الإصابة بالجيارديا، فبعد دخول الطفيل إلى الأمعاء يلتصق بطبقتها الطلائية، ويتكاثر في تجويف الأمعاء الدقيقة فقط، ويتغذى على امتصاص العناصر الغذائية الخاصة به .

طرق الإصابة :
يصاب كثيرا من الناس بالجيارديا دون أن يعرف لأن أعراض المرض لا تظهر على كل الحالات، كما يصاب الأطفال أكثر من غيرهم لعدم التزامهم بقواعد النظافة الشخصية، وبسبب أن الحموضة عند الأطفال أقل، فتجد الجيارديا ملاذا في أمعاء الأطفال .

كذلك تحدث الإصابة بسبب تناول طعام أو شراب ماء ملوث بالطور الساكن للطفيل، ويصاب بالمرض أيضاً العاملين في مراكز الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع الأطفال المصابين، وأفراد عائلات الأطفال المصابين .

أعراض الإصابة :
– يعاني المصاب من إسهال حاد مع ألم بطني حول السرة، غثيان، إسهال دهني كريه الرائحة وتقيؤ أحياناً في حالة الإصابة الحادة .

– يشكو المصاب من إسهال طفيف أو لا يوجد إسهال مع ألم في أعلى البطن، وغازات معوية وغثيان وخمول، في حالة في حالة الإصابة المزمنة .

– تمتد الإصابة إلى عدة سنوات إذا لم تعالج، مما يؤدي إلى فقر دم، هزال ونحول الجسم، بطء النمو، والتعب والإجهاد عند بذل أقل مجهود .

علاج الجيارديا بالأعشاب :
يتم العلاج إذا اتبع مع العلاج نظام غذائي يستبعد منه تناول الحلويات، وتناول الزبادي والخضروات والفواكه الطازجة يوميا، ويتم علاج الجيارديا بالأعشاب بغرض خلق ظروف حياة وحيدة الخلية في الأمعاء، وتستخدم النباتات التي لها خصائص مضادة للطفيليات، ومنها :

– الشيح :
فعال جدا لعلاج الجيارديا ويستخدم لتسريع عملية الهضم بقدرته الكبيرة في تحلل وتكسر المواد الغذائية بسبب قلويته، كما يحسن وظيفة الصفراء، ويحفّز تفريغها من الكبد للمعدة بسهولة وسرعة، وينشط الجهاز الهضمي .

يصب ملعقة طعام من العشب في كوب من الماء المغلي، وشربه في ملعقة طعام قبل نصف ساعة من تناول الطعام، ويتم تناول نصف ملعقة طعام من مسحوق الشيح، قبل وجبات الطعام مرتين في اليوم ، ويمكن إضافة القليل من العسل .

– حشيشة الدود :
تنشط حشيشة الدود إنتاج الصفراء، وتحسين إنتاج العصارة الهضمية، وتنشط العضلات الملساء في الأمعاء، إضافة إلى أنها تقتل الطفيليات ومسببات الأمراض، وتزيل كل المخلفات في القناة الهضمية التي يسببها الجيارديا .

يمكن تناول مسحوق أزهار حشيشة الدود الجافة بأخذ نصف ملعقة صغيرة ليلاً لمدة أسبوع كاملين لإزالة الطفيليات بسرعة من الجسم .

– براعم البتولا :
تحتوي براعم البتولا على مواد وفلافونيدات وفيتيسايدس، تقتل العديد من الكائنات الحية الدقيقة والطفيليات المعوية، إضافة لخصائصها العلاجية وتأثيرها الطارد للديدان والصفراء .

علاج الجيارديا بالزيوت :
تستخدم الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وعباد الشمس وبذر الكتان لفائدتها في منع انتشار الجيارديا و للتخلص من الطفيليات، ويتم تناول الشراب في الصباح على معدة فارغة، وهذه الوصفة للبالغين لأن الأطفال لايمكنهم تناول هذه الزيوت المرة .

يمكن أيضاً استخدام خليط من زيت عباد الشمس والشمندر والفجل والبنجر الخام والفجل حيث يتم أخذ هذا الخليط على ملعقة طعام قبل 20 دقيقة من وجبات الطعام .

علاج الجيارديا بالثوم :
لا يمكن الاستغناء عنه في علاج الجيارديا ، يتم تقطيع 250 جرام من الثوم لصنع عصير، ويخفف بالماء وتناول ملعقة طعام واحدة ثلاث مرات في اليوم، كما يستخدم الثوم المفروم والماء الدافئ كحقنة شرجية لغسيل الأمعاء .

علاج الجيارديا بالكرنب :
يعيد الكرنب بجميع أنواعه العمليات العضوية التي تم انتهاكها من قبل الجيارديا، ومخلل الكرنب أمر لا غنى عنه، لأنه يحتوي على الكثير من حامض اللبنيك، والماكرو، تناول 200 جرام مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم من مخلل الكرنب مهم جدا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!