علاج تآكل الاسنان عند الاطفال مجرب ومضمون

علاج تآكل الاسنان عند الاطفال يقدمه اليوم موقع الموسوعة، مشكلة تآكل الأسنان عند الأطفال ظاهرة منتشرة بينهم تلاحظها الأمهات لدى أبنائهم. فتآكل الأسنان هو

mosoah

علاج تآكل الاسنان عند الاطفال

علاج تآكل الاسنان عند الاطفال يقدمه اليوم موقع الموسوعة، مشكلة تآكل الأسنان عند الأطفال ظاهرة منتشرة بينهم تلاحظها الأمهات لدى أبنائهم. فتآكل الأسنان هو عبارة عن تآكل لطبقة المينا الموجودة على الأسنان وهي الطبقة الخارجية للأسنان والتي تتأكل لتصل إلى العاج المكون الأساسي للأسنان.

أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال

هناك أسباب كثيرة لتآكل الأسنان منها ما هو موجود بالفعل وراثيا أو بسبب عادات خاطئة يقوم بها الأطفال ولا تهتم بها الأمهات سوف نعرض اهم مسببات تآكل الأسنان عند الأطفال.

· عامل الوراثة

هي عبارة عن وجود خلل معين في البنية الأساسية للأسنان و نوعية الأسنان ضعيفة معرضة للتآكل و تظهر في سن مبكرة.

· نوعية الغذاء

الأطعمة القاسية نوعا ما تؤثر على طبقة المينا الخارجية و تساعد على تآكلها بشكل ملحوظ وأيضا المشروبات الحمضية تؤثر على الأسنان مثل الليمون و المشروبات الغازية أيضا تسبب ذوبان لطبقة المينا.

  • الحالة النفسية للطفل

تعتبر الحالة النفسية للطفل من المؤثرات على صحة أسنانه بل و صحة جسمه بالكامل ، ينتج عن اضطراب الحالة النفسية عادات سيئة مثل اصطكاك الأسنان ببعضها أو طحنها أثناء النوم.

· تفريش الأسنان بشكل خاطئ

عندما تفرش أسنانك بشكل خاطئ و عنيف فذلك يساعد على تجريح طبقة المينا الخارجية للأسنان كما أن استخدام فرشاة خشنة غير صالحة للاستخدام يساعد على تآكل الأسنان و فقدان طبقة الحماية الخارجية لها.

· عادات خاطئة يقوم بها الأطفال

هناك عادات خاطئة تؤثر على تآكل الأسنان مثل وضع القلم في الفم أو الأشياء الحادة مثل الدبابيس أو اكل الأظافر التي تتسبب في تآكل القواطع الأمامية.

علامات تآكل الأسنان عند الأطفال

هناك علامات تظهر عند حدوث تآكل الأسنان بوضوح و يمكن ملاحظاتها مثل :المظهر العام للأسنان: حيث يتغير لون الأسنان المتآكلة وحجمها و شكلها.

  • حساسية الأسنان عند شرب شيء بارد أو ساخن.
  • آلام في الفك و الأسنان.
  • تغيير شكل إطباق الفكين و الأسنان.

علاج تآكل الاسنان عند الاطفال

هناك مقولة تقول “الوقاية خير من العلاج ” وهذه المقولة صحيحة بالفعل، الابتعاد عن الأشياء التي قد تسبب حدوث تآكل الأسنان هو شئ جيد و لذلك يجب اتباع خطوات وقائية مثل الآتي :

  1.   اتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم المفيد جدا للاسنان و لبناء أسنان صحية مثالية و عدم الإفراط في تناول المشروبات الحمضية و الغازية التي تؤثر سلبا على الأسنان.
  2.   غسل الأسنان ثلاث مرات يوميا و تفريشها بطريقة صحيحة بفرشاة صحية و معجون مناسب للأسنان.
  3.   عدم الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوى على سكر.

إذا كان هناك تآكل بشكل كبير فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان للقيام باللازم حتى لا تتفاقم المشكلة و يحدث تآكل لطبقة العاج الأساسي للأسنان.

كيف نحمى مينا الأسنان من التآكل

هناك بعض التعليمات التي يجب علينا اتباعها للحفاظ على طبقة مينا الأسنان الخارجية مثل الأتي:

  • غسل الأسنان بمعجون يحتوي على مادة الفلورايد التي تعمل على زيادة مقاومة الأسنان للمواد الحمضية فعليك غسل الأسنان على الأقل مرتين في اليوم بمعجون الفلورايد الذي يتواجد في الصيدليات و قد تستشير الطبيب في كتابة معجون أسنان يحتوى على نسبة فلوريد اقوي.
  • استخدم غسول مضمضة وغرغرة للفم قد يكون معجون أسنانك خشن يترك بعض من الرواسب بين الأسنان فقم بالغرغرة بغسول فم مناسب فهو يساعد أيضاً في منحك نفس منعش.
  • تناول بعض الفيتامينات التي تعيد تكلس الأسنان مثل فيتامين د و أقراص الكالسيوم وأيضاً زيت جوز الهند فهو يساعد على حماية الأسنان من التآكل فقم بإضافة نصف كوب من زيت جوز الهند إلى وجباتك يوميا.
  • إذا كان التضرر كبير فعليك بزيارة الطبيب و سوف يقوم بالعديد من طرق المعالجة عن طريق وضع حشوات داخلية في  الضروس المتضررة أو وضع تيجان أمامية للاسنان الأمامية أو لصق القشور على الأسنان لتعطيها مظهر جيد.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!