علاج حساسية العين القطرة سريعة المفعول

علاج حساسية العين القطرة سريعة المفعول ، يختلف العلاج حسب نوع الالتهاب الموجود في العين فهناك التهاب ناتج عن عدوى فيروسية وهناك التهاب ناتج عن عدوى

mosoah

علاج حساسية العين القطرة

علاج حساسية العين القطرة سريعة المفعول ، يختلف العلاج حسب نوع الالتهاب الموجود في العين فهناك التهاب ناتج عن عدوى فيروسية وهناك التهاب ناتج عن عدوى جرثومية وعند اللجوء للطبيب يستطيع بسهولة التفريق بين أنواع العدوى المختلفة المسببة للالتهاب، د تنتج حساسية العين نتيجة تغيير فصول السنة فتصاب باحمرار وحكة وزيادة الدموع.

تعتبر حساسية العين من التهابات ملتحمة العين حيث تتعرض العين لعوامل خارجية تؤثر عليها، تتشابه أعراض حساسية العين مع بعض الأمراض الأخرى التي تصيب العين ولذلك يجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة بطريقة صحيحة واستخدام أفضل قطرة لعلاج حساسية العين.

أنواع حساسية العين :

  • حساسية العين السنوية وهي دائمة وموجودة في المكان الذي يتواجد فيه المريض من حيث الأتربة والدخان وعت الفراش والغازات وخصوصا الأشخاص العاملون في المصانع فهم أكثر عرضة للحساسية العين طوال فترة السنة.
  • حساسية العين الموسمية وهي تأتي مع اختلاف فصول السنة وفي أوقات الربيع بصفة خاصة حيث تجد بعض الأطفال وبعض الشباب يعانون من حساسية العين في ذلك الوقت من كل سنة ولذلك يجب استخدام علاج حساسية العين واحمرارها.
  • حساسية العين الحادة تنتج حساسية العين الشديدة نتيجة التعرض للدخان الشديد والغبار وملوثات الهواء والصابون والشامبو والعدسات اللاصقة ووبر وريش الحيوانات وغيرها من العوامل التي تسبب حساسية شديدة للعين ويمكن علاج حساسية العين القطرة أو مرهم حساسية العين.

أسباب حساسية العين :

  • وجود مشاكل واضطرابات في الجهاز المناعي.
  • يمكن أن يكون سبب حساسية العين وراثي.
  • تعرض العين للعوامل البيئية المختلفة التي تسبب حساسية العين.
  • وجود التهاب الملتحمة التحسسي.
  • وجود مشاكل بالجيوب الأنفية.

أعراض حساسية العين :

قد تتشابه أعراض حساسية العين مع أعراض جفاف العين وانسداد مجرى الدموع والتهاب الملتحمة العدوائي، حيث أنه يتشابهون في الحكة واحمرار العين وقد تشخص هذه الإصابات على أنها حساسية العين وإليكم أعراض حساسية العين للتشخيص الصحيح.

  • تؤثر حساسية العين على الأنف فتسبب العطس وسيلان الأنف وأحيانا تؤثر على الجلد وتسبب حساسية وإكزيما.
  • وجود حرقان بالعين والتحسس من الضوء الشديد.
  • تجد انتفاخ في الجفون وتورم واضح وزيادة في نزول الدموع.
  • وجود حكة بالعين واحمرار ومحتقن في بياض العين ويمكن علاج حساسية العين القطرة.
  • الشعور بخشونة في أعلى العين أو وجود جسم غريب.

كيفية تشخيص حساسية العين :

يقوم الطبيب المعالج بفحص الحالة وأخذ عينة من ملتحمة العين لفحصها وتحليلها ومعرفة سبب الحساسية، يتم معرفة التاريخ المرضي له وللعائلة يمكن أن يكون السبب وراثي، وفحص الأعراض جيدا، وتمييز أعراض حساسية العين عن التهابات العين الناتجة عن عدوى جرثومية، وفحص العين جيدا والاسباب التي أدت للتحسس.

أدوية حساسية العين :

علاج حساسية العين القطرة باستخدام أنواع مختلفة من القطرات يتم وصف الطبيب لها حيث أن الحالات الشديدة من حساسية العين تستخدم قطرات تحتوي على كورتيزون مثل بريدفورت ويجب استخدامها بحذر لأنها تؤثر أحيانا على ضغط العين، تستخدم قطرات العين المضادة لمادة الهيستامين والتي تعمل كقابض للأوعية الدموية في حالات الحساسية مثل قطرة نافكون، قطرة ليفوستين، قطرة إكتوليرج.

علاج حساسية العين بالمنزل :

علاج حساسية العين القطرة يمكن استبدالها بعلاج حساسية العين بالأعشاب واستخدام العلاج الوقائي ومنها عمل كمادات مياه باردة للعين وتجنب حك العين حتى لا تزداد الحساسية، ويمكن استخدام قطرات بديل الدموع لترطيب العين وتنظيفها مما يخفف الألم والأعراض الناتجة من الحساسية، يمكن عمل كمدات الشاي المغلي باستخدام قطن مبلل بالشاي المغلي ووضعه على الجفن بعد أن يبرد قليلا حتى لا تتأذى، وإذا كانت الحالة خطيرة ومستمرة الأعراض يجب الذهاب للطبيب لعرض الحالة عليه ومعرفة المسببات التي أدت لحساسية العين وتشخيص الحالة جيدا ووصف العلاج الصحيح للحالة.

علاج حساسية العين بالأدوية :

يمكن علاج حساسية العين عن طريق دواء مضاد للحساسية مثل زيرتك وكلاريتين وأدوية أخرى يتم استخدامها للحكة والاحمرار وتستخدم هذه الأدوية مع أنواع القطرات الأخرى وفي حالات الحساسية الشديدة يتم استخدام أدوية تحتوي على كورتيزون، ويجب أخبار الطبيب إذا كان المريض يعاني أمراض أخرى أم لا، ويمكن استخدام حقن كورتيزون في الحالات الشديدة وتكون الحقن تحت الجفن ويمكن استخدام العلاج لفترة طويلة قد تستمر لشهور حسب استجابة الجسم المناعية للعلاج.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!