علاج دوالي الخصية بالخل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”02635771b6304d7da286e0dc-text/javascript”] [wpcc-script type=”02635771b6304d7da286e0dc-text/javascript”]

دوالي الخصية مرض خلقي يصيب ما يقرب من 15% من الرجال في أعمار ومراحل مختلفة تبدأ من الطفولة، وتنشأ دوالي الخصيتين نتيجة لحدوث تضخم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، ويكون نتيجة هذا التضخم حدوث انخفاض في معدل الحيوانات المنوية، وتقلص في حجم الخصية، وقد تسبب دوالي الخصيتين عقم أولي بنسب تقل عن 50% ، ويحدث لـ 80%من حالات دوالي الخصيتين عقم ثانوي بعد نجاح أولى في الإنجاب.

ظهور الدوالي بالخصية :
تظهر الدوالي في الخصية اليسرى فقط في غالبية الرجال المصابين، بسبب أن وريد الخصية اليسرى يزيد طوله عن وريد الخصية اليمني بما يقرب من  10سم ، إضافة إلى أن وريد اليسرى يدخل بطريقة مستقيمة، بينما يدخل الوريد الأيمن من زاوية مائلة.

يخلق هذا الفارق مشكلة للوريد الأيسر، تحدث عند ارتفاع الضغط المائي السكوني في وريد الكلية اليسرى، وإذا كان هناك عيب خلقي في الصمام ما بين الوريدين الكلوي والمنوي، يمنع رجوع الدم نحو الخصية، يحدث تسرب الدم رجوعاً إلى الوريد المنوي الأيسر، ومع توسع(تضخم) أوردة الحبل المنوي والخصية يتشكل ما يطلق عليه دوالي الخصية

أسباب الإصابة بالدوالي :
وبالرغم أن دوالي الخصية خلقي ولا ينشأ نتيجة مرض ولكن هناك أسباب منها مايلي :

1 – توسع الأوردة الدموية نتيجة خلل في صمامات الأوردة، وعدم قدرتها على ضخ الدم وتدفقه، ما يؤدى إلى تجمع الدم في الأوردة، مسبباً حدوث الدوالي.

2- انسداد الأوردة الدموية الموجودة في البطن، يزيد من معدل الضغط على أوردة كيس الصفن، و تتمدد وتتوسع، وهي الحالة التي تحدث للرجال الذين تجاوزوا العقد الرابع.

3- قلة الدم الواصل إلى الخصية، يجعل صمامات الأوردة لا تعمل بالمعدل الطبيعي، وحينها يكون الشخص عرضة للإصابة بدوالي الخصية.

أعراض دوالي الخصيتين :
 لا توجد أعراض يمكن للمريض وصفها، لكن الوصف التقليدي للمرض هو  شعور بعدم الراحة في منطقة الخصيتين، ويذهب هذا الشعور تلقائياً عندما يستلقي المريض نائما .

ويمكن للطبيب تشخيص المرض بسهولة خلال الفحص السريري، حيث يحس بانتفاخ في المنطقة في أعلى الخصية، ومن الممكن الإحساس به أكثر عند يسعل المريض .

علاج دوالي الخصية بالخل :
توجد علاجات متعددة لدوالي الخصية منها العلاج الدوائي الذي يعتمد على أدوية، تعمل على تدفق الدم بشكل طبيعي دون ارتجاع من الخصية، كما يوجد العلاج الجراحي حيث يتم ربط الأوردة الدموية لمنع حدوث الارتجاع، ويوجد العلاج باستخدام الخل وهو كالتالي :

1- يمكن دهن الخصية بوسطة خل التفاح ، وحده أو ممزوجا مع العسل ودهن الخصية بالمزيج.

2- يمكن استخدام الخل لعلاج الخصية، بإضافته إلى النظام الغذائي اليومي في أطباق السلطة المختلفة، أيضا يمكن شرب الماء بعد إضافة ملعقتين من الخل إليه.

3- ينشط الخل الدورة الدموية في الخصيتين ويزيل احتقان الأوردة الدموية.

4- الإكثار تناول من أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين ب  والزنك، وأحماض الأوميغا 3، وذلك لتعزيز خصوبة الرجل.

5- يمكن وضع كمادات من الخل على الخصيتين لمدة ساعة، مرتين يومياً على الأقل.

نصائح لمريض دوالي الخصية قبل استعمال خل التفاح :
1 – الوقوف لساعاتٍ طويلة، لأنه يفاقم الحالة، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية.

2- استخدام خل طبيعي 100%، لمنع تأثير مكونات الخل الصناعي.

3- يمكن تخفيف خل التفاح بماء الورد أو الزيت قبل تدليك الخصيتين به.

4- يحذر الأطباء من الإفراط في تناول أو العلاج بخل التفاح، دون استشارة الطبيب المختص.

5- يفضل إضافة القليل من خل التفاح إلي الوجبات الغذائية أفضل من تناوله شراباً.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!