علاج قضم الأظافر الصيدلية

تعتبر مشكلة قضم الأظافر هي من المشكلات المنتشرة بين الأطفال كما هو الحال بالنسبة لعدد كبير من البالغين. هذا ويعتبر قضم الأظافر هو من الطرق الطبيعية التي

mosoah

علاج قضم الأظافر الصيدلية

تعتبر مشكلة قضم الأظافر هي من المشكلات المنتشرة بين الأطفال كما هو الحال بالنسبة لعدد كبير من البالغين. هذا ويعتبر قضم الأظافر هو من الطرق الطبيعية التي يلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص بهدف للتخلص من حالات الإجهاد المنتشرة بصورة كبيرة. هذا وقد ثبت ان الشخص الذي يقوم بقضم أظافره يقوم بذلك في الغالب في أوقات الشعور بالإجهاد أوفي أوقات الشعور بالحماس. كما يقوم الأشخاص بقضم أظافرهم في حالات الشعور بالملل او بالسأم او في حالة الشعور بالخمول.

• هذا وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان مشكلة قضم الأظافر هي سلوك أو عادة يمارسها الفرد أكثر منها حالة عصبية ولكن في أغلب الحالات يتم تصنيفها على أنها من العادات العصبية. هذا ويوجد بعض الامثلة للعادات التي تم تصنيفها على انها من العادات العصبية وهي مثل عادة مص الإبهام او عادة تنظيف الأنف بالإصبع او عادة لف الشعر على الأصبع أو سحبه. كما ان من ضمن هذه العادات العصبية هي عادة الضغط على الأسنان أو عادة قرص الجلد.

• هذا وقد ثبت أن معظم من يقومون بقضم أظافرهم يقومون بهذه العادات العصبية دون وعي او ادراك منهم وأثناء انشغالهم في أحد الأنشطة. فقد يقوم الفرد بقضم أظافره اثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو أثناء التحدث بالهاتف. هذا وقد يقوم الفرد بقضم أظافره دون ادراك او تخطيط لذلك ولكن تكمن الخطورة في أن بعض الأشخاص لا يقومون بالتوقف عند قضم الأظفار بل ينتقلون إلى قضم النسيج اللحمي الناعم المحيط بالظفر.

إحصائيات عن مشكلة قضم الأظافر

أثبتت الإحصائيات والدراسات العلمية الحديثة أن الأشخاص يقومون بقضم أظافرهم من جميع الأعمار ومن جميع الأجناس وكانت نتيجة الإحصائيات كما يلي

• أثبتت الإحصائيات والدراسات ان نسبة حوالي 50 % من الأطفال ما بين عمر 10 سنوات و 18 سنة يقومون بقضم أظافرهم بشكل أو بأخر كما اشارت الاحصائيات ان عادة قضم الأظافر تنتقل من عمر الطفولة إلى سن البلوغ عند الكثير من هؤلاء الأطفال.

• أشارت الدراسات والإحصائيات الي ان حوالي 23 % من الشباب ما بين عمر 18 سنة إلى 22 سنة يقومون بقضم أظافرهم.

• كما أشارت الإحصائيات الي ان عدد قليل من البالغين يقومون بقضم أظافرهم كما ان أكثر الأشخاص يقومون بالتوقف عن قضم أظافرهم  في عمر ال 30 عام ولكن حوالي 10 % من الرجال يقومون بقضم أظافرهم في عمر ال 30 عام

• أشارت الإحصائيات كذلك الى أن الأولاد يقضمون أظافرهم بعد سن 10 سنوات أكثر من البنات.

• هذا كما اشارت الدراسات المختلفة الى انه قد يشمل السلوك التكراري لقضم الأظافر بعض من العادات الأخرى مثل سحب الشعر أو قرص الجلد.

علاج مشكلة قضم الأظافر

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن استخدامها لعلاج ظاهرة قضم الأظافر او للمساعدة على التوقف عن قضم الأظافر. ومن هذه الإجراءات ما يركز على تغيير السلوك كما ان منها ما يركز على استعمال الموانع الطبيعية وهي كما يلي

• يجب ان يقوم الشخص الذي يقوم بقضم اظافره بالحفاظ على أظافره نظيفة كما يجب ان يحافظ عليها مقلمة بشكل جيد.

• كما أن من طرق التوقف عن قضم الأظافر هي القيام بالإعتناء بالأظافر حيث ان هذا يساعد على التقليل من قضم الاظافر كما يساعد على بقاء الأظافر جميلة ومرتبة.

• من طرق التوقف غن قضم الأظافر ان يتم استخدام  طلاء الأظافر بانتظام كما يمكن للرجال استخدام طلاء مقوي للأظافر بدون لون.

• في حالة أن يكون الشخص الذي يقوم بقضم اظافره قد قضب على ما تبقي من أظافره فانه ينصح باستخدام الأظافر الصناعية المؤقتة حتي تعمل على حماية النسيج الحيوي للأظافر من هجوم مفاجئ للبكتريا. هذا وينبغي ترك الاظافر الصناعية حتي تنمو الاظافر مجددا ثم يجب البدء في العناية بها.

• يجب ان يلجأ الشخص الذي يقوم بقضم أظافره إلى بعض الأساليب التي تمكنه من تخفيف التوتر وتخفيف الشعور بالإجهاد. كما يجب على هذا الشخص ان يقوم بمليء الفراغ بدلا من تفريغ الافكار السلبية والقلق على الاظافر.

• تقوم النساء باستخدام طلاء مر المذاق حتى يقومن بمنع أنفسهن من قضم أظافرهن. هذا ويتوفر هذا المنتج في الصيدلية حيث انها لا تترك اثر بل ان لها طعم كريه فقط.

المشاكل التي يمكن أن تتطور من قضم الأظافر

هناك عدد من المشكلات التي قد تتسبب فيها مشكلة قضم الاظافر وهي كما يلي

• من الممكن ان يتسبب قضم الأظافر في حدوث مشكلة لأطراف الأصابع بحيث تصبح حمراء ومتقرحة كما تصبح الأصابع معرضة للنزف.

• كما ان من الممكن ان يؤدي قضم الأظافر الي ازدياد خطر الإصابة بالتهابات الأظافر والفم وهي التي تشمل العديد من مشاكل الأسنان وإصابات اللثة.

• كما يمكن أن يتسبب قضم الأظافر على المدى الطويل في حدوث تشوهات في الأظافر وخلل في نموها هذا وقد تنتقل هذه المشكلة الي الأجيال اللاحقة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!