علاقة ألم الظهر بارتجاع الحموضة وكيفية علاجه

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”da3e43ceb076a9e157f5422d-text/javascript”] [wpcc-script type=”da3e43ceb076a9e157f5422d-text/javascript”]

الحموضة أو ارتجاع الحموضة ، هو مصطلح يستخدم لتوضيح بعض الأعراض الناتجة عن زيادة إفراز الأحماض بواسطة الغدد المعدية في الجسم ، وهي تسبب حرقة الصدر نتيجة تدفق الأحماض في أنابيب الطعام ، وتكون مصحوبة بالإمساك وعسر الهضم .

الطعام الي نتناوله يمر لأسفل بواسطة أنبوب الطعام داخل المعدة ، وتقوم الغدد المعدية بإنتاج الأحماض التي نحتاجها لهضم الطعام ، وتحدث الحموضة مع زيادة انتاجها ، أكثر من الكمية الازمة لإتمام عملية الهضم ، وتوجد عدة أسباب لحدوث هذا ، والسبب الرئيسي هو تناول الأطعمة الغنية بالبهارات الحارة .

أسباب الحموضة :
كما ذكرنا سابقا ، تقوم المعدة بإنتاج الأحماض التي تساعدعلى هضم الطعام الذي نتناوله ، لتحييد التأثيرات المسببة للتآكل ، ينتج جسمنا أيضًا بعض بيكربونات طبيعية تفرز في البطانة المخاطية.

عندما يتمإنتاج أحماض زائدة ، ويتم مقاطعة إنتاج البيكربونات ، فإن هذا هو ما يؤدي إلى التهاب في البطانة المخاطية يسبب الحموضة. هناك العديد من الأسباب التي تسبب الحموضة.

وهنا عدد قليل :
– العادات غير الصحية للأكل مثل  تخطي الوجبات وتناول الوجبات في مواعيد غير منتظمة .
– تناول الأطعمة الحارة الغنية بالبهارات الزائدة .
– بعض الحالات الطبية مثل قرح المعدة ، الربو ، السكري والقرح المعوية .
– الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الالتهابات غير السيترودية.
– التوتر ونقص النوم .
– زيادة التدخين والإدمان على الكحول .

الأعراض الشائعة للحموضة :
– الشعور بالحرقة في الحلق ، المعدة والصدر .
– صعوبة الإبتلاع .
– الغثيان .
– عسر الهضم .
– الإمساك .
– رائحة النفس الكريهة ومشاكل الأسنان .
– الشعور بعدم الراحة .
– المذاق المر في الفم .
– الربو / الصفير .
– الالتهاب الرئوي المزمن .
– التجشؤ .

هل يمكن أن يكون ألم الظهر ناتجا عن الحموضة ؟
الإجابة نعم ، يمكن أن تعاني من ألم الظهر نتيجة الحموضة ، وقد تم الإبلاغ عن الكثير من الحالات التي ترتبط كل من آلام الظهر العلوي ، وآلام أسفل الظهر ، وآلام في الصدر ، وآلام الظهر الأوسط مع الحموضة.

الحمض المنتج في جسمنا لعملية الهضم هو حمض الهيدروكلوريك أو HCl ، تشمل الآثار المسببة للتآكل لهذا الحمض تلفًا للألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم. يمكن ملاحظة الألم في أعلى الظهر والصدر وأسفل الظهر وبين شفرات الكتف .

يميل الأشخاص الذين يعانون من حموضة شديدة إلى النوم في وضع مرتفع لتجنب وصول حمض الهيدروكلوريك إلى المريء. قد يكون ذلك جيدًا لتجنب الإصابة بالحامض والأعراض الأخرى المرتبطة به ، ولكنه ليس جيدا للعمود الفقري.

قد يؤدي النوم في هذا الوضع المرتفع لفترة طويلة جدًا ولأيام كثيرة جدًا إلى تلف دائم في الأنسجة الرخوة يؤدي إلى آلام الظهر.وتختلف شدة الألم  في كل شخص. ولكن عدم علاج هذه الحالة على الفور يمكن أن يؤدي إلى نوبات مزمنة من الحموضة وآلام الظهر الحادة والأعراض الأخرى ذات الصلة.

كيف يمكن علاج ألم الظهر الناتج عن حموضة المعدة ؟
نحن نفهم أن ألم الظهر الناجم عن الحموضة لا يرجع إلى إجهاد العضلات أو الإصابة ، ولكن بسبب التهاب الناتج عن زيادة الأحماض في الجهاز الهضمي. وهذا هو السبب في أن المسكنات أو أي دواء لا يمكن وصفه بدون علاج لن يكون له أي فائدة في علاج هذا النوع من آلام الظهر.

لعلاج هذا الألم في الظهر ، يجب أن نذهب إلى جذور المشكلة ، وهي الحموضة في هذه الحالة. هناك سبب واحد شائع جدا للحموضة في غالبية الحالات ، وهو عادات الأكل السيئة وبعض خيارات نمط الحياة

تختلف درجة الحموضة من شخص لآخر ، الأدوية المتاحة بدون وصفة متاحة الآن لظروف معتدلة. إذا كان الشخص يعاني من ارتجاع حاد في الحمض يستمر لفترة طويلة ، فمن الأفضل فحصه

سيقوم الطبيب عادة بإجراء اختبار الأس الهيدروجيني ويصف حاصرات الهيستامين -2 التي تعتبر جرعات أقوى من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. وبالطبع ، مثل العديد من الأدوية ، تأتي هذه أيضًا مع قائمة من الآثار الجانبية.

هناك الكثير من المستحضرات العشبية المتوفرة والفعالة. والتي تكون في الغالب دفعات من مستخلصات البابونج والليمون. يمكنك العثور على هذه الأعشاب في مخازن المنتجات العضوية وتقديم شاي الأعشاب واستهلاكها مرتين في اليوم .

يوجد شيء آخر يجب أخذه في الإعتبار هو ، عند النوم ،يجب ارتداء ملابس فضفاضة والحفاظ على قدميك مرتفعة. هذا سوف يساعد على تقليل الحموضة. هناك عدد قليل من مسببات الحموضة الشائعة لدى الأفراد ، مثل الحمضيات ، والكحول ، والبن ، والبصل ، والثوم ، والمشروبات الغازية ، وما إلى ذلك. قد تكون هذه المحفزات مختلفة بالنسبة للأشخاص المختلفين ، لذلك تعرف على ما الذي يسبب الحموضة.

إذا كنت تعاني من ألم حاد في الظهر ناتج عن الحموضة ، فعليك بممارسة اليوغا وتجنب مسبباتك. ولكن مجرد تناول الطعام الصحي لبضعة أيام للقضاء على الحموضة ليس حلاً طويل الأمد. من المفضل إذا كنت شخصًا يعاني من نوبات الحموضة المنتظمة ، أن تبدأ في تغيير نمط الحياة الخاصة بك .

قد تكون لآلام الظهر الناتجة عن الحموضة تأثيرات دائمة على العمود الفقري. بعد تجربة جميع العلاجات المنزلية إذا كنت لا تزال ترى أن حموضتك تزداد سوءًا ، فمن الأفضل استشارة الطبيب والعثور على حل مناسب.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!