علاقة الإيبوبروفين بمشاكل الخصوبة لدى الرجال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”db8057fd37ea8bdd1f3743b5-text/javascript”] [wpcc-script type=”db8057fd37ea8bdd1f3743b5-text/javascript”]

في يوم الثلاثاء 9 يناير 2018 م ،في دراسة صغيرة ، وجدت علاقة بين المسكن الشائع الإيبوبروفين ،ومشاكل الخصوبة لدى الرجال ، حيث تنخفض نسبة الخصوبة لدى الرجال حول العالم ، ويدرس الباحثون إذا كان الإيبوبروفين مسئولا عن ذلك .

الأيبوبروفين :
هو أحد العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات ، والتي تباع بدون وصف طبي لعلاج الألم قصير المدى ، الالتهابات الناتجة عن الإصابات والحمى ، ربما يوصي الخبراء باستخدامه على المدى الطويل ، ويعرف بأنه يزيد مخاطر الإصابة ب النوبات القلبية ، والسكتات إذا تم تناوله بستمرار بجرعات عالية على المدى الطويل ، كما أنه يرتبط بمشاكل ال الخصوبة لدى النساء ، اللاتي يتناولن العقاقير ، ومن أشهر الأنواع أدفيل والموترين .

دراسة مصغرة :
تناولت الدراسة الدنماركية والفرنسية 31 رجلا رياضيا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما ,
نصف المجموعة أخذ 600مجم من الإيبوبروفين مرتين يوميا ، الحد الأقصى للجرعات الموصى بها في الولايات المتحدة هي 800مجم تصل إلى 4 مرات يوميا لمدة لمدة أسبوعين ، والنصف الثاني للمجموعة يأخذ أقراص وهمية ، وأخذت العينات قبل وبعد التجربة للمقارنة بينهما .

وهؤلاء الذين يتناولون الإيبوبروفين كانوا الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الخصية ، وتشمل حالة تسمى تعويض قصور الغدد التناسلية ، التي تؤثر على الصحة الإنجابية ، مما يعني أنهم أقل قدرة على أن يصبحوا آباء ، والرجال كبار السن أكثر عرضة للهذه الحالة من الرجال الشباب .

يبدو أن الإيبوبروفين يؤثر على الغدد النخامية المسئولة عن هرمون التوستيسترون الذكوري ، والعمليات المرتبطة بإنتاج السائل المنوي .

دراسة لاند مارك :
توصل العديد من الخبراء إلى نفس نتائج الدراسة
يقول ريتشارد كينتون من جامعة نيوكاسيل في إنجلترا وجمعية الغدد الصماء : هذه الدراسة تجمع بين البحوث السريرية والبسيطة على المستويين النسيجي والخلوي ،لتظهر أن الأيبوبروفين وهو مسكن شائع من دون وصفة طبية ، يمكن أن يعيق إنتاج التستوستيرون عن طريق خلايا الخصية .

يقول إن “معظم التحذيرات المتعلقة بهذه التحذيرات المتعلقة بهذه العائلة من مسكنات الألم ، ركزت على الحد من الاستخدام طويل الأمد لكبار السن لمنع الآثار السلبية في القلب ، الجهاز الهضمي والكلى ، وينبغي أن تعطي الدراسة وقفة للتفكير في الرياضيين باستخدامها بشكل روتيني لممارسة التمارين الرياضية ، لتخفيف الأوجاع والآلام .

يحذر أستاذ ألان باسي من جامعة شيفلد : تقترح النتائج أن استخدام الإيبوبروفين على المدى الطويل (لعدة أسابيع) يمكن أن يؤثر على إنتاح هرمون الذكورة بواسطة الخصية ، ويتوقع الباحثون أن يكون له آثار صحية على هؤلاء الرجال نظرا للعلاقة المعروفة بين اضطراب هذه الهرمونات وأمراض القلب و الأوعية الدموية والسكري والعقم .
إذا كان المريض بحاجة إلى استخدام الإيبوبروفين لمدة 3 أيام على التوالي ينبغي استشارة الطبيب أولا قبل البدء في تناوله .

المصدر : https://www.webmd.com/men/news/20180109/ibuprofen-linked-to-mens-fertility-problems#2

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!