علاقة التهاب الجيوب الأنفية والسعال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”78338b6537e0015d71054258-text/javascript”] [wpcc-script type=”78338b6537e0015d71054258-text/javascript”]

تري دراسة أن التهاب الجيوب الأنفية أكثر شيوعًا مما كنا نتوقعه سابقاً في الأشخاص الذين يعانون من السعال المزمن، وهو ما يؤكد انطباعنا في عيادة السعال المزمن بأن العديد من المرضى لديهم التهاب الجيوب الأنفية الكامنة كسبب للسعال، وأن النتائج التي توصلنا إليها تضع التهاب الجيوب الأنفية بين الأسباب الثلاثة الرئيسية للسعال المزمن ، جنبا إلى جنب مع الارتجاع المريئي والتهاب الأنف، التهاب الممرات الأنفية. كما يقول قيصر ليم، الباحث الرئيسي ورئيس أخصائي أمراض الرئة والعصبية في مستشفى مايو كلينك.

دراسة تثبت علاقة التهاب الجيوب الأنفية بالسعال

أجرى الدكتور ليم وزملاؤه دراسة شملت 672 مريضاً بسعال مزمن. حصل الأطباء على الأشعة المقطعية لـ 132 من هؤلاء المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالتهاب الجيوب الأنفية، إضافة إلى نتائج غير طبيعية تشير إلى التهاب الجيوب الأنفية في 49 مريضًا، أو 37.1٪، فكلما زاد شذوذ الجيوب الأنفية الموجود في الأشعة المقطعية، زادت احتمالية تشخيص المرضى في النهاية للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية كسبب للسعال المزمن.

لم يتنبأ الفحص الجسدي للأنف والفم بتشوهات الجيوب الكبيرة الظاهرة في التصوير المقطعي.

يشرح الدكتور ليم أن التهاب الجيوب الأنفية غالبا ما يتم تجاهله من قبل الأطباء كمسبب في السعال المزمن. بالإضافة إلى ذلك يخبر العديد من الأطباء العديد من المرضى بالتعلم كيفية العيش مع السعال.

ضرورة تقييم كامل للأنف والأذن والحلق

يقول الدكتور ليم: ” لا يجب أن نتخلى عن السعال المزمن في التشخيص والعلاج للمشكلة الكامنة،  أو الاستسلام للعيش مع السعال “، لأننا نجد حالات مثل النساء اللواتي يجب عليهن ارتداء الفوط الصحية للتسرب البولي بسبب السعال، والرجال الذين لا يستطيعون إجراء جراحة الفتق بسبب السعال المستمر”.

لتحديد ما إذا كان التهاب الجيوب الأنفية قد يكون السبب الكامن وراء السعال المزمن للمريض، يجب على المريض الخضوع لتقييم كامل للأذن والأنف والحلق بما في ذلك إجراء تنظير  – وهو اختبار مرور المنظار بالأنف باستخدام نطاق صغير من الألياف الضوئية المرنة – و / أو فحص CT للجيوب الأنفية ، ووفقا للدكتور ليم. من الصعب إجراء تشخيص التهاب الجيوب الأنفية دون النظر إلى الأنف أو التصوير المقطعي للجيوب الأنفية لأن الأعراض وحدها لا تعرف ما إذا كان لديك التهاب الجيوب الأنفية أم لا.

صعوبة علاج التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يظهر التهاب الجيوب الأنفية كمخاط يتساقط في الحلق، مما قد يسبب تهيجًا وسعالًا فوريًا، لذا فالتهاب الجيوب الأنفية ليس صعبًا فقط في التشخيص لكنه أيضًا صعبا في علاجه، ويشمل العلاج المناسب كاستخدام بخاخات الربو بريدنيزون، أو جراحة الجيوب الأنفية، اعتمادًا على شدة التهاب الجيوب الأنفية، الذي يمكنه أن يميل أيضا إلى التكرار.

تحديد سبب السعال

في السابق ، غالباً ما كان الأطباء يشخصون التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه جنبا إلى جنب مع متلازمة التنقيط  بعد الولادة من التهاب الأنف كسبب محتمل للسعال المزمن ، كما يقول الدكتور ليم. “لكن هذه مشكلة لأن علاج التهاب الأنف ليس هو نفسه مثل التهاب الجيوب الأنفية، لأن الأدوية المصممة لالتهاب الأنف لا تخترق الجيوب  الأنفية بشكل جيد.”

غالبا ما يكون من الصعب تحديد سبب معين للسعال المزمن ، وفقا للدكتور ليم. “ليس من غير المألوف أن تحدث عدة أمراض في نفس الوقت في نفس المريض” ، “لهذا السبب حتى عندما يتم تشخيص حالة شذوذ في الجيوب الأنفية، يجب أن يعالج على وجه التحديد، وبمجرد حل هذه الحالة غير الطبيعية وبالتوازي مع حل السعال ، يمكن أن تقول ما إذا كانت الحالة المشخصة تسبب السعال أم لا .

  • Sinusitis Is Common Yet Often Overlooked Cause Of Chronic Cough
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!