علاقة مناشف المطبخ والاصابة بالتسمم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6aacf02dbc33b272cf09c1cf-text/javascript”] [wpcc-script type=”6aacf02dbc33b272cf09c1cf-text/javascript”]

بالطبع لا يخلو أي مطبخ من مناشف المطبخ التي تستخدم لكافة الأغراض ، ولكن إذا أهملت نظافة تلك المناشف بصفة مستمر  قد تسبب تلك المناشف الأضرار الجسيمة لأهل المنزل ، وسوف نقدم لكم تفاصيل حول دراسة حديثة توضح أن مناشف المطبخ يمكن أن تسبب التسمم .

دراسة حول مناشف المطبخ :
أثبتت نتائج الدراسات الحديثة أن المطبخ هو مكان لتجمع الميكروبات والبكتيريا بشكل كبير ، و مناشف المطبخ من أكثر الأشياء التي يتجمع عليها البكتيريا والجراثيم و ذلك لأن المناشف الرطبة هي بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا ، و هي المسبب الأول للتسمم الغذائي ، وهذه المناشف يتم بها مسح الأدوات ومسح الأسطح وتجفيف الأيدي وغيرها من الاستخدامات ولذلك فهي تقوم بنقل البكتيريا بسهولة من الأسطح إلى الأيدي أو الأدوات التي نضع فيها الطعام.

و قد أشارت أحد الأطباء المشاركة في هذه الدراسة أنه تم جمع 100 منشفة مطبخ تستخدم لجميع الأغراض بعد حوالي شهر من استخدامها ، وقام الباحثون بإجراء الاختبارات عليها لتحديد الحمل البكتيري على هذه المناشف ، تم عزل بكتيريا (أوريسويس) كانت بمعدل أعلى لدى الأسر ذات الوعي الثقافي والاقتصادي المنخفض ، والتي لديها أطفال كانوا معرضون للإصابة ببكتيريا القولون أعلى من نسبة الأسر التي تستخدم المناشف الجافة وتحافظ على نظافتها.

نتائج الدراسة :
عرضت بعض نتائج الدراسة في المؤتمر السنوي الأمريكي لعلم الأحياء الدقيقة ووجد أن 49% من المناشف المستخدمة في المطبخ تنمو بداخلها البكتيريا التي تزيد من فرصة الإصابة بالتسمم الغذائي ، خاصة مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة و إذا كان الأسرة لديها أطفال ، قد أجرى اختبار على مدى نمو البكتيريا الموجود في مناشف المطبخ التي تستخدم في العديد من الأغراض ، فهي وسيلة نقل نوع من البكتيريا ينتشر بسرعة في أمعاء الحيوان والإنسان وتسبب له التسمم الغذائي بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة الأخرى .

كما أكدت الدراسة أن التعامل مع الأطعمة الغير نباتية مثل اللحوم تؤدي إلى انتشار البكتيريا بشكل أسرع ، كما ينبغي التحذير من استخدام المناشف المبللة والتي تستخدم في أكثر من غرض لأنها مصدر نمو البكتيريا وهذا النوع من البكتيريا يتسبب في حدوث تسمم غذائي ، لأنه يتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة العادية ولا يتم القضاء عليه إلا عن طريق الغلي أو البسترة .

بعض النصائح للوقاية من التعرض للتسمم بسبب منشفة المطبخ :
هناك بعض النصائح التي يجب على كل سيدة منزل أن تتبعها بشأن هذه المناشف وهي :
1- يجب الاهتمام بنظافة هذه المناشف بصفة دورية عن طريق غسلها في ماء مغلي ليتم التخلص من الميكروبات والجراثيم بشكل نهائي.

2- يجب عدم ترك المنشفة رطبة والقيام بنشرها وتجفيفها بعد الانتهاء من استخدامها حتى لا تكون بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والجراثيم.

3- إذا تم تنظيف الأطباق من اللحوم فيجب غسل المنشفة على الفور لأن اللحوم من أكثر الأشياء التي تساعد على وجود مثل هذا النوع من البكتيريا.

4- يجب استبدال منشفة المطبخ القطنية أو غيرها من الخامات بمناديل مطبخ ورقية يتم التخلص منها بعد كل استخدام فهذا أفضل لك ولصحة أسرتك.

5- يجب عدم استخدام منشفة الأيدي في نفس الوقت في تنظيف الأسطح أو مسح الأواني لأن ذلك يساعد على إصابة الإنسان بالبكتيريا التي تسبب التسمم بشكل أسرع .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!