علاقة نقص فيتامين د بالاجهاض

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”490a874e50f39b3bac5cdb67-text/javascript”] [wpcc-script type=”490a874e50f39b3bac5cdb67-text/javascript”]

تشير الأبحاث التي أجراها بعض الباحثون في كلية الدراسات العليا للصحة العامة في جامعة بيتسبرغ، إلى أن النساء اللواتي يعانين من نقص في فيتامين د خلال الأسابيع الـ26 الأولى من الحمل هن أكثر عرضة للإصابة بالاجهاج والاصابة بتسمم الحمل، وذلك وفقا لدراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم الأوبئة.

 تسمم الحمل : هو أحد مضاعفات الحمل التي تهدد حياة الأم والجنين، وتحدث عادة بعد الأسابيع العشرين الأولى من الحمل، وقد يحدث بعد الولادة بوقت قصير، ويصاب بتسمم الحمل حوالي من 5إلى 8 ٪ من حالات الحمل .

وتشمل العلامات المبكرة لتسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم وبروتين زائد يتسرب إلى البول، وقد تعاني بعض النساء أيضا من تورم في القدمين والكاحلين والوجه واليدين بسبب احتجاز السوائل، وكذلك الاصابة بالصداع الشديد ومشاكل في الرؤية والألم أسفل الضلوع.

علاقة نقص فيتامين د بالاجهاض :
– من المعروف أن فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي تساعد في تنظيم وامتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، ويحتاج غالبية الناس الحصول فيتامين د وخاصة النساء الحوامل، ويمكن الحصول عليه من الشمس والأطعمة المختلفة مثل الأسماك  والبيض ومنتجات الالبان، ويتسبب نقص فيتامين د في خطورة استمرار الحمل .

– وقد أكدت بعض الأبحاث أن نقص فيتامين د خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى الاصابة بسكري الحمل، وزيادة خطر بالأمراض المعدية، ويزيد من نسبة الولادة القيصرية، ويتسبب في نقص وزن الجنين عند الولادة.

– وهناك علاقة بين نقص فيتامين د أثناء الحمل وخطر الإصابة بتسمم الحمل، من خلال دراسة قام الباحثون بتحليل عينات دم حوالي 700 امرأة حامل، كل منهن تعاني من نقص فيتامين د وقد اصيبت كل منهن بتسمم الحمل اجهاض الجنين، إلى جانب عينات الدم لـ 3،000 امرأة حامل لم تتطور حالتهن إلى تسمم حمل.

– وقد تم جمع العينات ما بين عامي 1959 و 1965 من خلال 12 مؤسسة أمريكية، وقد شار الباحثون إلى أن عينات الدم كانت محفوظة بشكل جيد وتمكنوا من اختبار العينات لمستويات فيتامين د بعد عقود من جمعها، وقد أكدوا أن نقص فيتامين د بنسبة 40 ٪ يزيد من خطر الاصابة بتسمم الحمل والاجهاض.

– وقد كشفت الأبحاث أن النساء اللواتي لديهن نقض في فيتامين د خلال الأسابيع الـ 26 الأولى من الحمل، هن الأكثر عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بحالات تسمم الحمل الحاد، مقارنة بالنساء اللواتي لديهن مستويات كافية من فيتامين د خلال الاسابيع الأولى من الحمل.

– وقد ارتبطت هذه النتائج ببعض العوامل الأخرى والتي يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين د للسيدات، مثل التدخن، والنظام الغذائي، وعدد مرات الحمل السابقة، ومستوى النشاط البدني، والتعرض لأشعة الشمس.

– يقول كبير الباحثين في الدراسة الدكتور مارك أ. كيلبانوف ، من مركز أبحاث في معهد الأبحاث في مستشفى الأطفال وقسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو  (يعتقد العلماء أن تسمم الحمل وحالات الاجهاض المتكررة لها العديد من الأسباب المختلفة، وذلك يشكل مخاطر صحية للأم والجنين، ويرتبط نقص فيتامين د في الكثير من حالات الاجهاض والاصابة بتسمم الحمل الذي قد يؤدي إلى موت الجنين والام).

– تقول الدكتورة ليزا بودنر من قسم علم الأوبئة في كلية الدراسات العليا للصحة العامة في جامعة بيتسبيرغ وهي المسئولة الرئيسية عن الدراسة، ( إن نقض فيتامين د عند السيدات الحوامل لهو مؤشر خطير يشير إلى أن هناك خطورة على الطفل والأم، وتساعد تحاليل مستوى فيتامين د في الجسم في استكشاف مزيد من حالات تسمم الحمل قبل حدوثها)، وتضيف: (على الرغم من علاقة نقص فيتامين د بالاجهاض، إلا أنه لا يجب على النساء أن تتناولن مكملات الغذائية من فيتامين د بشكل تلقائي أثناء الحمل دون استشارة الطبيب).

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!