علامات الإصابة بالتلف العصبي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1add216306d80ec95ac75681-text/javascript”] [wpcc-script type=”1add216306d80ec95ac75681-text/javascript”]

لقد تعلمنا من قبل  أن الجسم البشري يتألف من الجهاز العصبي ، الذي يصعب أن يبقى الإنسان على قيد الحياة بدونة ، فالجهاز العصبي يسمح بنقل الإشارات والمعلومات من جزء إلى آخر داخل الجسم ، ليجعل جميع الأنشطة ( العقلية والبدنية ) ممكنة .

حتى بعض الوظائف الصغيرة المطلوبة يمكن أن تتم فقط خلال الإشارات المنقولة عبر الأعصاب ، على سبيل المثال عندما يقوم أحد الأجزاء في الدماغ بنقل إشارات إلى الجهاز الهضمي ، فإنه ينتج العصارات الهاضمة ويبدأ الشعور بالجوع .

وعندما يسمح الجسم بمرور هذه الإشارات إلى الساقين ، فإنه يجعلها قادرة على الوقوف والمشي ، لذلك فالجهاز العصبي معقد وحتى الأعطال الصغيرة فيه يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة لدى الإنسان ، وعندما تتلف الأعصاب ، تتراكم الإشارات والمعلومات المنقولة من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم مما يسبب بعض المشاكل الصحية .

هناك بعض الأشياء التي قد تسبب الإصابات ، الأمراض المناعية ، التهابات الأعصاب وتلف الدماغ ، لذلك يجب أن نتعرف على الأعراض غير العادية لتلف الأعصاب ، والتي ينبغي الوعي بها .

1- ألم ” الإبر والدبابيس” : يمر معظمنا بألم في اليدين والقدمين إذا تعرضنا لإصابة أو استخدامنا هذه الأجزاء من الجسم بكثرة ، ومع ذلك إذا شعرنا بالألم الحاد ، الطاعن أو الحارق في اليدين والقدمين بدون سبب محدد باستمرار ، فربما يكون هذا الألم أحد علامات تلف الأعصاب ، تحدث هذه الحالة عندما تتوقف الإشارات بين  الدماغ والجلد وتعرف باسم “الإعتلال العصبي المحيطي” .

2- الخدر : إذا كنت تعاني من الخدر وخاصة في اليدين والقدمين ، فربما يكون أحد العلامات الأخرى لتلف الأعصاب ، وذلك نتيجة فقدان الإحساس في جزء معين في  الجسم ، وعادة تتأثر اليدين والقدمين أولا ، إذا لم يتم علاج هذه الحالة قد ينتشر الخدر إلى باقي أجزاء الجسم .

3- فقدان التوازن : في كثير من الأحيان ، عندما تعاني من الإنفلونزا أو تتعرض للتعب الشديد ، ربما تشعر بالدوخة وفقدان توازن الجسم ، أما إذا كنت تفقد توازنك بدون سبب غالبا ، ويؤي هذا إلى السقوط والإصابات ، لذلك يحتاج الأمر إلى رعاية صحية لتجنب هذه الحوادث .

4- وهن العضلات : إذا كنت تعاني من ألم في العضلات حتى مع أقل نشاط تقوم به ، فيمكن أن يحدث ذلك نتيجة وهن العضلات ، فعندما تصاب الأعصاب التي تربط بين المخ والعضلات ، فإنها تسبب وهن مجموعة العضلات مع مرور الوقت ، وتسبب صعوبة بعض الأنشطة اليومية مثل المشي أو الحركة ، كما يمكن أن يسبب وهن العضلات فقدان السيطرة على العضلات في بعض الحالات .

5- التشنجات : عندما تتعرض العضلات للضغط الناتج عن العمل أو ممارسة الرياضة بكثرة ، أو نتيجة الجفاف ، من الطبيعي أن تصاب العضلات بالتشنجات لمدة يوم أو يومين ، على الرغم من ذلك ، في حالة حدوثها باستمرار مع الإحساس بالوخز في العضلات ، فيمكن أن تكون أحد علامات تلف الأعصاب .

6- اضطراب ضربات القلب : تصبح ضربات القلب غير منتظمة بعد الركض أو ممارسة الرياضية ، ولكن تغيير معدلات ضربات القلب لتصبح سريعة أو بطيئة فربما تكون أحد علامات تلف الأعصاب ، فالدماغ لم يقم بإرسال إشارات إلى القلب ليضخ الدم مما يسبب هذه الأعراض .

7- الدوخة : إذا كنت تعاني من الصداع الخفيف أو الدوخة باستمرار ، ربما يشير ذلك إلى عدد من المشاكل الصحية ، مثل الجفاف ، التعب  المزمن ، ورم الدماغ ، الأنيميا وغيرها ، ومع ذلك إذا خضعت لجميع الاختبارات ولم يثبت أنك مصاب بأي منها ، فربما يشير هذا الأمر إلى أنها أحد علامات تلف الأعصاب .

8- مشاكل الهضم : عندما تصاب بأحد مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة ، عسر الهضم ، تغيرات الشهية ، الغثيان وغيرها ، فإننا نربط هذه الأعراض بالمعدة أو الأمعاء ، على الرغم من ذلك يمكن أن تكون هذه المشاكل الهضمية مرتبطة بتلف الأعصاب ، لأنها لا تستقبل الإشارات من الدماغ بشكل فعال ، حتى تقوم بتدية وظائفها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!