علامات حدوث الذبحة الصدرية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b53be0fe4b9d1be2a387ee54-text/javascript”] [wpcc-script type=”b53be0fe4b9d1be2a387ee54-text/javascript”]

يتعرض الشخص إلى الذبحة الصدرية بشكل مؤقت نتيجة طبيعية لعدم تروية القلب والمقصود هنا عدم حصول القلب على الدم اللازم ليقوم بوظائفه، ويحدث الأمر نتيجة لتدفق الدم في الشريان المغذي للقلب ومن ثم الشعور بألم شديد في منطقة الصدر.

 اعراض الاصابة بالذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية لها بعض الأعراض التي تظهر على المريض ولابد من أن يخبر المحيطين بالمريض الطبيب عن تفاصيل تلك الأعراض وتاريخ المرض، ففي حالة الذبحة الصدرية فإن المريض يتعرض لبضع دقائق إلى مشكلة في التنفس مع ألم شديد في الصدر ولكن في حالة النوبة القلبية فإن الأمر قد يطول لفترة، ومن بين الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة الإصابة بتلك المشكلة ما يلي :

1- التعرض إلى عدم الراحة خاصة في عظام الصدر من ناحية القلب وهنا يشعر المريض بالمزيد من الألم مثل الحرقة أو العصر أو المعاناة من الثقل في تلك المنطقة.

2- كما يشعر المريض بألم شديد في منطقة المعدة من الأعلى وكل من الظهر والفكين وأيضا الرقبة والأكتاف.

3- الشعور بألم شديد في حالة القيام بمجهود بدني حتى إن كان بسيط أو في حالة المرور بأزمة عاطفية.

4- أن يستمر ذلك الشعور بالألم لمدة قد تصل نحو 15 دقيقة ويختفي ذلك الألم من خلال قسط مناسب من الراحة أو من خلال تناول الدواء المهدئ والذي يوصف من قبل الطبيب المعالج.

5- كما أن الألم لا يزول بالتنفس أو حتى السعال أو الجلوس بطريقة صحيحة.

6- الشعور بضيق شديد في التنفس مع الدوار في الكثير من الوقت ومن الممكن أن يتعرض المريض إلى الإغماء، ومن الممكن أن يعاني من سرعة في عدد نبضات القلب.

اسباب التعرض للذبحة الصدرية

يوجد الكثير من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بذلك العرض المؤلم والتي من بينها ما يلي :

1- التعرض إلى مشكلة ضغط الدم المرتفع حيث أن إرتفاع ضغط الدم يمثل عبء شديد على الجسم كله وليس على القلب فقط حيث تتعرض الشرايين إلى صعوبة في ضخ الدم عند ارتفاعه عن الحد الطبيعي لذا لابد على مريض ضغط الدم المرتفع من متابعة الأمر مع الطبيب المعالج لتجنب تلك المشكلة.

2- تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وغنية بالكوليسترول حيث أن معظم الكوليسترول الذي يحتاج الجسم له يتم تصنيعه من خلال الكبد ليمد الجسم به، وكثرة الكوليسترول في الدم يؤدي إلى حدوث إنسداد في الشرايين.

3- أن يعاني المريض من مشكلة السكر حيث أن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لتلك المشكلة عن غيرهم من الناس، حيث أن ذلك المرض له القدرة على إتلاف جدران الأوعية الدموية.

4- كما ان العمر يلعب دور كبير في التعرض إلى تلك المشكلة فمع زيادة العمر يحدث تضييق في الشرايين ومن ثم التعرض إلى الذبحة الصدرية.

5- أن يكون هناك تاريخ عائلي للشخص وأن يكون هناك مصابين في العائلة بذلك العرض الصحي.

6- عدم اللجوء إلى التمارين الرياضية.

7- التدخين بشراهة.

كيفية علاج مشكلة الذبحة الصدرية

لابد من عرض المريض على الطبيب حتى وإن أنتهت أعراض الذبحة وأصبح المريض على ما يرام فربما تعاوده مرة أخري ويتم علاج مشكلة الذبحة الصدرية من خلال الخطوات التالية :

1- تغيير نمط الحياة من قلة التدخين وممارسة المزيد من التمارين الرياضية وأيضا الامتناع عن الوجبات السريعة.
2- تناول الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج.
3- من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية والإجراءات الطبية التي تساهم في منع حدوث تلك المشكلة مرة أخرى.

  • Symptoms – Angina
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!