علامات حساسية الدم

علامات حساسية الدم بالتفصيل ، تعد حساسية الدم أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان، وهي عبارة عن استجابة غير طبيعية من الجهاز المناعي للإنسان لأجسام لا

mosoah

علامات حساسية الدم

علامات حساسية الدم بالتفصيل ، تعد حساسية الدم أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان، وهي عبارة عن استجابة غير طبيعية من الجهاز المناعي للإنسان لأجسام لا تشكل ضرر في الطبيعي، فهناك العديد من الأشخاص يعانوا من حساسية تجاه الأقمشة والوبر، وهناك من يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة والألبان، أو حبوب اللقاح واللدغات، كما أن هناك من يجد تحسس تجاه الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب وغيرها.

تختلف أعراض حساسية الدم وفقاً لحدتها من شخص لأخر، ولكنها مزعجة للجميع خاصاً أن لها بعض الأعراض التي قد تصيب الأمهات بالقلق عند تعرض أطفالهم لحساسية الدم فهناك أعراض بسيطة مثل: الاحتقان، والدموع الغزيرة، والسعال، والتقرحات الجلدية الحمراء.
أما عن الأعراض القوية مثل: التهاب الحلق الشديد، والغثيان والقيء بشكل مستمر، الشعور بدوخة شديدة، وزيادة ضربات القلب، الشعور بالاختناق نتيجة صعوبة التنفس، تورم الوجه والعين وغيرها من الأعراض المزعجة، تقدم لك موسوعة في السطور القادمة أهم أعراض حساسية الدم وعلاجها ونسبتها الطبيعية.

علامات حساسية الدم

تختلف حساسية الدم وفقاً لحدتها من شخص لأخر ومن حيث أعراضها أيضاً، فالبعض يعاني من حساسية بسيطة ومؤقتة، وهناك من يعاني من حساسية مزمنة ولكن في النهاية يمكن حصر تلك الأعراض فيما يلي:

  • الم المعدة والتهابها: فتجد من يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة، حيث أن هناك أطعمه شهيرة في مجال حساسية الدم مثل: الأسماك، والألبان، وبعض أنواع الفواكه كالافوكادو، والفراولة، والكيوي وغيرها.
  • الشعور بتهيج في الجهاز الهضمي: يصاب المريض بالتقرحات أحياناً حيث هناك أستجابة غير منضبطة تحدث من الجهاز المناعي تجعل هناك اضطراب في معدة المصاب.
  • أعراض تخص الجهاز التنفسي: كصعوبة التنفس والشعور بالاختناق، والخنفرة.
  • التقيؤ الدائم والغثيان: يعاني مرضى الحساسية دوماً من الأسهال وأحيانا من خروج الدم مع البراز مما يسبب للأشخاص قلق كبير جداً، ولكنة عرض محتمل من أعراض حساسية الدم.

تحليل حساسية الدم

هناك نوعين من فحص حساسية الدم فالفحص الأول عن طريق الجلد والأخر عن طريق الدم ولكل منهم استخدام وطريقة سنطرحها فيما يلي:

  • فحص الجلد : فيقوم الطبيب بتطهير سطح جلد المريض بمحلول طبي لضمان عدم وجود أي شوائب أو أتربة ووضع بعض العلامات تحيط بالمنطقة المفحوصة، ثم يضع قطرات من المواد المسببة للحساسية، ثم ينتظر نصف ساعة حتى يرى مدى تفاعل المادة مع الجلد، وقد ينتظر المصاب أحيانا يومين ليتأكد من عدم وجود حساسية حيث تظهر علامة حمراء على البشرة تشبه ندبات أو لدغات النحل.
  • فحص الدم: هناك خطورة بالغة للمضادات الحيوية، والبنسلين إذا تناولها مصاب بحساسية الدم منها؛ لذلك فهناك فحص طبي عن طريق تجربة نقطة بسيطة من الحقن المضادة قبل تناول العقار في المستشفيات للتأكد من سلامة المرضى تجاه العقار.

يجب أن يقوم الأفراد دائماً بعمل فحص تجاه المواد الذين يلاحظوا تغير بعد تناولها، لان الحساسية تبدوا أحياناً في ظاهرها بسيطة بينما هي في الواقع قد تسبب الوفاة إذا تم تجاهلها أو عدم التعامل معها وتجنب مسببتها، فيجب أن ننوه إلى أن تلك المعلومات التي ذكرناها استرشادية، ويجب الرجوع إلى الطبيب.

المراجع

1

2

3

4

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!