علامات سرطان الكلى المبكرة واسبابه وعلاجه

من ضمن الأمراض التي تتعرض لها الكلى هو مرض سرطان الكلى، والذي يعد واحد من ضمن الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بالأخص في الفترات الأخيرة وذلك بسبب

mosoah

سرطان الكلى

من ضمن الأمراض التي تتعرض لها الكلى هو مرض سرطان الكلى، والذي يعد واحد من ضمن الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بالأخص في الفترات الأخيرة وذلك بسبب الكثير من العادات الخاطئة التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على سرطان الكلى وأسبابه والأعراض المصاحبة له.

أعراض سرطان الكلى:

ممن المعروف أن سرطان الكلى هو أحد الأمراض التي لا يكون لها علامات وأعراض واضحة في البداية، حيث لا تبدأ  الأعراض بالظهور إلا عندما تتقدم الحالة، وقد تشمل الأعراض المتقدمة لسرطان الكلى الآتي:

  • من أعراض سرطان الكلى وجود دم في البول.
  • قد يتغير شكل البول من اللون الأصفر إلى اللون الوردي أو اللون الأحمر، وفي بعض الحالات يأخذ لون البني الداكن.
  • من ضمن أعراض سرطان الكلى أنه يلاحظ المريض بانخفاض ملحوظ في الوزن.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والإجهاد.
  • ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة للجسم
  • الإصابة بالحمى المتقطعة.

علامات سرطان الكلى المبكره :

سرطان الكلى هو أحد السرطانات التي لا يكون لها سبب محدد للإصابة بها، ولكن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض سرطان الكلى هو عندما يحدث بعض الطفرات في الخلايا الموجودة في الكلى، وبسبب حدوث هذه الطفرات تنقسم الخلايا الخاصة بالكلى ومن ثم يحدث أورام في الخلايا المتراكمة الشاذة، وفي بعض الحالات قد تنتشر تلك الأورام إلى أجزاء مختلفة في أنحاء الجسم.

العوامل التي تساعد على الإصابة بسرطان الكلى:

  • التدخين بشراهة يساعد بشكل كبير على زيادة معدل الإصابة بسرطان الكلى.
  • التقدم في السن يشكل أمر هام، حيث كلما تقدم الإنسان في السن، كلما زادت نسبة إصابته بسرطان الكلى.
  • يعتبر الوزن الزائد هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، يكونون هم أيضًا من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الكلى.
  • أيضًا الأشخاص المصابون ببعض أمراض  الكلى المزمنة، والتي من بينها مرض الفشل الكلوي يعتبرون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان الكلى.
  • أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الولادة من أنواع معينة من بعض المتلازمات الموروثة يكونون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض سرطان الكلى..

مراحل مرض سرطان الكلى:

من المعروف أن هناك مراحل لكل الأمراض المزمنة والتي تمر بها من المراحل الأولى، والمراحل المتقدمة، وهكذا، ومرض سرطان الكلى أيضًا هو أحد الأمراض التي لها مراحل أيضًا وتختلف من شخص لآخر وذلك على حسب المرحلة التي يمر بها الشخص، وتشمل هذه المراحل أربعة مراحل وتبدأ منذ بداية الإصابة بمرض سرطان الكلى مباشرة، ومراحل سرطان الكلى هي:

المرحلة الأولى:

تشمل المرحلة الأولى أن يكون الشخص يعاني من الورم ولكنه لا يزيد عن سبعة سنتيمترات، وفي هذه المرحلة يكون الورم السرطاني موجود في منطقة الكلى فقط، وتكون هذه المرحلة هي من المراحل الأولية، وكلما كان اكتشاف الورم في هذه المرحلة كلما كان أفضل.

المرحلة الثانية:

تعتبر المرحلة الثانية الذي يمر بها سرطان الكلى أو الورم على الكلى أشد وأصعب من المرحلة الأولى بكثير، حيث يبدأ الورم بالانتشار في الكلى، ولكنه في هذه المرحلة يكون أيضًا لا زال منحصرًا في الكلى فقط.

المرحلة الثالثة:

تعتبر المرحلة الثالثة هي من أشد وأصعب مراحل الإصابة بمرض سرطان الكلى، وذلك لأن الورم الموجود في منطقة الكلى يبدأ في الانتشار، ولكنه في تلك المرحلة ينتشر خارج الكلى، حيث يبدأ بالانتشار والتمدد في الغدد الليمفاوية القريبة من منطقة الكلى، وقد يصيب أيضًا الأنسجة المحيطة بالكلى.

المرحلة الرابعة:

المرحلة الرابعة والأخيرة لهذا المرض، حيث إنها في حالة وصول الكلى إلى هذه المرحلة فإنه يكون من الصعب التخلص من هذا المرض، إلى جانب مضاعفاته الخطيرة في تلك المرحلة، حيث إنه في هذه المرحلة ينتشر الورم بشكل كبير وسريع خارج الكلى، ويبدأ في الوصول إلى جميع مناطق الجسم، والتي من بينها العظام، أو يصيب الكبد، أيضًا الرئة، وبذلك لا يمكن السيطرة على الورم من الانتشار في تلك الحالة بعد وصوله لهذه المرحلة الحرجة.

كيفية علاج سرطان الكلى:

يعتبر العلاج بالجراحة هو من العلاجات التي تساعد على التخلص من هذا المرض، حيث إنه يلجألأ الطبيب في حالة وجود ورم على الكلى باستئصال الجزء الذي يوجد فيه الورم، وهذا في الحالات الأولى من الإصابة، حيث إنه في المراحل المتقدمة لا يمكن السيطرة على الورم لأنه يكون انتشر في أماكن مختلفة، ولكن في الحالات الأولى، يتم استئصال الورم أو مكانه، وأيضًا في بعض الحالات يتم استئصال الكلية بكاملها.

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!