علامات سرطان بطانة الرحم وطرق علاجه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8a1e1ad441a67ee02dd747fc-text/javascript”] [wpcc-script type=”8a1e1ad441a67ee02dd747fc-text/javascript”]

بطانة الرحم :– يعتبر الرحم هو المكان الذي من خلاله تتم عملية الحمل والإنجاب ، وكل مرآة ترغب في الحفاظ عليه أمنا من أجل لا تفقد فرصة الحمل والإنجاب ، وفي الآونة الأخيرة كثر الحديث عندما يسمى ب سرطان الرحم أو سرطان بطانة الرحم .

يقول نيتا كارنيك أستاذ وطبيب أمراض النساء والتوليد في جامعة شيكاغو للطب ( أن يوجد العديد من النساء لا يعرفون أنهم مصابين بسرطان بطانة الرحم ، فيوجد اختبارات عديدة لا تكشف وجود هذا المرض ، ومن أجل التأكد من وجود سرطان بطانة الرحم يجب أجراء اختبارات عن طريق الأشعة المقطعية من خلال الموجات فوق الصوتية .

يجب أن تكوني على علم أن كل مرآة سواء شابة أو سيدة معرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم ، وعادة ما يصيب المرض النساء من عمر 45 إلى 74 عام ، يوجد العديد من العوامل الأخرى التي تسبب وتساهم في زيادة احتمال الإصابة بسرطان بطانة الرحم ومن هذه العوامل ( زيادة الوزن ، الإصابة بمرض السكري ، هرمونات الاستروجين ).

وهنا يجب توجيه النصائح والتحذير في حالة حدوث أحد الأعراض المسببة لسرطان البطانة الرحم ، لذلك سنعمل على عرض بعض العلامات الدالة على وجود سرطان بطانة الرحم والتي يجب عدم اهمالها والتوجه للطبيب فورا للكشف ، ومن هذه العلامات الأتي :-

علامات سرطان بطانة الرحم:-

1- النزيف المهبلي :- من أكثر العلامات التي يمكن الاستدلال بها على وجود سرطان بطانة الرحم هو حدوث نزيف مهبلي خاصة إذا حدث نزيف بعد سن اليأس فهذا مؤشر خطير ويجب التوجه للطبيب فورا للتأكد من الأمر ، أما فيما يخص النساء الأصغر سنا فيمكن ملاحظة النزيف فترة الحيض في حال كان أثقل من المعتاد وأطول من المعتاد.

2- انقطاع الطمث:- عند انقطاع الحيض أو الطمث يمكن ملاحظة الحالات المشكوك في وجود سرطان بطانة الرحم ، فعند انقطاع الطمث إذا حدث شئ غير المعتاد عليه يجب التوجه للطبيب.

3- ألام الحوض :- اذا استمرت ألام التشنج في الرحم و الحوض لفترة طويلة وبصورة مستمرة يجب التوجه للطبيب فقد يكون هذا الأمر دلالة على وجود سرطان في بطانة الرحم ، ليس في جميع الحالات  سرطان الرحم يصاحبها ألام في الرحم

4- تغيرات في وقت دخول الحمام :- الإصابة بسرطان الرحم يزيد من معدلات دخولك للحمام ، فالسرطان الرحم يؤثر على أداء المثانة والأمعاء ، وفي بعض الأوقات  يؤدي ذلك على صعوبة في البول ، فإذا لاحظت تغير في معدلات دخول الحمام بشكل ملحوظ يجب عليك زيارة الطبيب والكشف المبكر .

5- فقدان الوزن :- على المدى الطويل يتأثر الجسم بمرض سرطان بطانة الرحم وقد ينعكس الأمر على الجسم حيث يظهر في انخفاض في الوزن وهذا أمر نادر ولكنه يحدث وخاصة إذا كانت تعاني من بعض الأمراض النسائية ، لذا عليك مراجعة الطبيب لاطمئنان.

دور الطبيب في تشخيص المرض :-
تتم مرحلة الكشف عن سرطان بطانة الرحم من خلال عدة خطوات وهي كالأتي :-

– يتم الفحص العادي الفحص المهبلي .
– الفحص باستخدام الأشعة المقطعية.
– في حال الشك بوجود سرطان في بطانة الرحم يتم أخذ خزعة لتحديد نوع السرطان.

طرق العلاج من سرطان بطانة الرحم :-
علاج سرطان بطانة الرحم يكون جراحيا ، عن طريق العملية الجراحية التي من خلالها يتم استئصال الرحم ، وللأسف هذا العلاج الوحيد في معظم الحالات .

وقد نصح الأطباء من أجل أن يتم العمل على الوقاية من سرطان بطانة الرحم يتطلب الأمر العمل على المحافظة على وزن مناسب للجسم ، كما يجب التقليل من استخدام حبوب منع الحمل ، كما يجب بعد انقطاع الطمث الاستعانة بعلاج يوفر هرمون الاستروجين و البروجيسترون.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!