عوامل تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”29c756480db5abd7ef7a3eba-text/javascript”] [wpcc-script type=”29c756480db5abd7ef7a3eba-text/javascript”]

تحدث السكتة الدماغية يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ ، فبدون الأكسجين الموجود في الدم تبدأ خلايا الدماغ تموت خلال دقائق ، وحتى نتمكن من الوقاية من السكتات ، يجب أن نتعلم أسباب والعوامل التي تزيد فرص الإصابة .

أنواع السكتات :
تحدث السكتات بطريقتين ، عندما يعيق شيء تيار الدم أو عندما يسبب شيء ما نزيف الدماغ .

 – السكتة الدماغية الإقفارية : في 8 حالات من 10 سكتات دماغية ، يتعرض الوعاء الدموي الناقل للدم إلى الدماغ إلى الانسداد ، ويحدث ذلك عندما تنكسر الترسبات الدهنية في الشرايين وتنتقل إلى الدماغ ، أو عندما يقل تيار الدم نتيجة عدم انتظام ضربات القلب مكونا جلطة دموية .

– السكتة الدماغية النزفية : وهي شائعة بصورة أقل من السكتة الدماغية الإقفارية ، ولكنها أكثر خطورة ، حيث ينتفخ الوعاء الدموي وينفجر ، أو يضعف ويتسرب ، وترتبط هذه الحالة باضطراب ضغط الدم أو الإفراط في تناول الأدوية المرققة للدم .

ويعاني بعض الأشخاص من النوبات العابرة لنقص التروية ، وهي سكتة دماغية مصغرة نتيجة انسداد مؤقت ، وهي لا تسبب تلف الدماغ ، ولكنها تزيد خطر الإصابة بالسكتات الكاملة .

أسباب وعوامل تزيد خطر الإصابة بالسكتات :
1- ارتفاع ضغط الدم : وهو سبب رئيسي للإصابة بالسكتات الدماغية ، فإذا كان معدل ضغط الدم لديك 140/90 أو أكثر ربما يناقش معك الطبيب حول الدواء الأفضل لحالتك .

2- التبغ : إن تدخين التبغ أو مضغه يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والنيكوتين يزيد معدلات ضغط الدم ، وتدخين السجائر يؤدي إلى تكون الترسبات الدهنية في شرايين العنق الأساسية ، كما يكثف الدم ويجعله عرضة للتجلط ، حتى التدخين السلبي يمكن أن يسبب ذلك .

3- أمراض القلب : هذه الحالة تشمل عيوب صمامات القلب ، الرجفان الأذيني أو عدم انتظام ضربات القلب ، والتي تسبب ربع حالات السكتات بين كبار السن ، كما يمكن أن تشير إلى انسداد الشرايين نتيجة ترسبات الدهون .

4- مرض السكري : الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن ، تزداد لديهم فرص الإصابة بالسكتات ، والسكري يسبب التلف للأوعية الدموية ، مما يسبب السكتات ، وفي حالةا الإصابة بالسكتة الدماغية عندما يرتفع مستوى السكر في الدم ، تزداد فرص إصابة الدماغ .

5- الوزن والرياضة : ترتفع فرص الإصابة بالسكتات إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، ولكن يمكن تقليل هذه الفرص عن طريق الانتظام في التمارين الرياضية يوميا ، يمكن المشي 30 دقيقة يوميا أو تأدية تمارين الإطالة مثل الدفع أو رفع الأوزان .

6- الأدوية : توجد بعض الأدوية التي تزيد فرص الإصابة بالسكتات ، مثل مرققات الدم ، التي يصفها الطبيب للوقاية من تجلط الدم ، كما توجد بعض الدراسات التي تربط العلاج الهرموني المستخدم في علاج أعراض سن اليأس بارتفاع خطر السكتات ، بالإضافة إلى  الجرعات المنخفضة من الإستروجين أيضا .

7- العمر : أي شخص يمكن أن يصاب بالسكتة الدماغية ، حتى الجنين داخل الرحم ، وتزداد فرص الإصابة مع التقدم في العمر ، وتتضاعف بعد 55 عام .

8- العائلة : يمكن أن تسري السكتات في العائلة ، فإذا كان لديك أحد الأقارب الذي يشترك معك في بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ، ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية نتيجة الجينات الوراثية للمرض ، والتي تعيق تدفق الدم إلى الدماغ .

9- الجنس : النساء أقل عرضة للسكتات بالمقارنة مع الرجال ، ولكن النساء يصابن بها لاحقا مع التقدم في السن مما يعرضهم للوفاة سريعا .

10- العرق : تؤثر السكتات على الأمريكيين من أصل أفريقي ، والأمريكيين من أصل أسباني هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الخلايا المنجلية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي حالة وراثية يسبب تضييق االشرايين ، وتوقف تدفق الدم ، كما أنها منتشرة لدى أسر البحر المتوسط ، الشرق الأوسط أو آسيا .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!