فائدة تحليل AFP للتعرف على تشوهات الأجنة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1850f810a26d87cdcd5ae731-text/javascript”] [wpcc-script type=”1850f810a26d87cdcd5ae731-text/javascript”]

Afp هو تحليل الدم للبحث عن ألفا-فيتو بروتين و الذي عادة ما يصنع بواسطة الكبد ، كما إنه البروتين الرئيسي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من التطور للانسان وقت كان جنينا.

تتقلص مستويات الـ AFP بشكل كبير حسب العمر 1 ، و يجب أن توجد فقط عند البالغين في مستويات منخفضة جدا ، كما أن AFP هو واحد من عدة علامات لللاصابة بالورم ، و  علامات الورم هي جزيئات في الدم تكون أعلى عندما يكون لدى شخص بعض أنواع السرطان ، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن النشط تكون لديهم مستويات دم مرتفعة للـ AFP.

الهدف من اجراء تحليل Afp

قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان مقدم الرعاية الصحية يشك في أنك مصاب بسرطان الكبد أو سرطان الخصية أو سرطان المخ أو المنصف أو الدم ، كما يستخدم هذا الاختبار لمراقبة علاج السرطان أو معرفة ما إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج.

اختبارات تجرى مع اختبار Afp

إذا كان مقدم الرعاية الصحية يشك في أنك مصاب بسرطان الكبد ، فقد يكون لديك أيضًا بعض الاختبارات الأخرى و منها:

– اختبارات وظائف الكبد.
– اختبارات تخثر الدم.
– اختبارات مستوى الكرياتينين.
– صورة الدم الكاملة.
– اختبارات الكتروليت وكيمياء الدم.
– اختبارات التهاب الكبد الفيروسي.

نتائج اختبار Afp

– قد تختلف نتائج الاختبار اعتمادًا على العمر و الجنس و التاريخ الصحي و الطريقة المستخدمة للاختبار و أشياء أخرى ، و قد لا تعني نتائج الاختبار أن لديك مشكلة ، لذا اسأل مقدم الرعاية الصحية ما الذي تعنيه نتائج الاختبار بالنسبة لك.

– يقاس AFP برقائق النانو في الملليمتر الواحد (ng / mL) ، و يكون مستوى الـ AFP أقل من 10 نغ / مل أمر طبيعي للبالغين ، و قد يكون المستوى المرتفع للغاية من الـ AFP في دمك – أكبر من 500 ng / ml – علامة على أورام الكبد.

– مستويات عالية من أ ف ب قد يعني سرطانات أخرى ، بما في ذلك مرض هودجكين ، ورم الغدد اللمفاوية ، و سرطان الخلايا الكلوية (سرطان الكلى).

– لن يكون لدى جميع الأشخاص المصابين بهذه السرطانات درجات مرتفعة ، كما يمكن أن ترتفع مستويات كعلامة لتليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن الحاد.

الاختبارات التي تقيس AFP

– هناك العديد من الاختبارات لقياس AFP في الدم ، و يمكن الحصول على عينة الدم للاختبار في أي عيادة طبيب أو مختبر ، و يتم الاختبار باستخدام عينة دم ، كما تستخدم إبرة لسحب الدم من الوريد في ذراعك أو يدك.

– وجود اختبار الدم بإبرة يحمل بعض المخاطر ، و تشمل هذه المخاطر النزيف و العدوى و الكدمات و الشعور بالدوار.

أشياء تؤثر على نتائج الاختبار

إذا كانت المريضة حاملاً ، قد يكون مستوى الـ AFP أعلى من المعدل الطبيعي ، كذلك إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد أو تليف الكبد ، فقد يرتفع مستوى AFP أيضًا.

الحالات التي تؤثر على ارتفاع  AFP

في البالغين غير الحوامل ، ينظر إلى ارتفاع مستويات الدم (أكثر من 500 نانوغرام / ملليترتر [أو نانوغرام / مل]) على انها حالات مرضية مثل:

– سرطان الكبد (HCC) ، وهو سرطان رئيسي في الكبد.
– أورام الخلية الجرثومية (نوع من سرطان الخصيتين والمبايض ، مثل سرطان الغدة الكظرية وأورام الكيس المحي).
– ترنح الشعيرات الدموية ، وهو مرض تنكسي وعائي جيني.

  • Alpha-Fetoprotein Tumor Marker (Blood)
  • Alpha-Fetoprotein (AFP) Blood Test
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!