فائدة دواء دواء أوميست للحكة واهم الاتحيطات

دواء أوميست للحكة فهو أحد الأدوية الشهيرة والتي تساعد على علاج الحساسية، حيث يعد من الأدوية المضادة للهيستامين، وسوف نستعرض لكم من خلال هذا المقال كل ما

mosoah

دواء أوميست للحكة

دواء أوميست للحكة فهو أحد الأدوية الشهيرة والتي تساعد على علاج الحساسية، حيث يعد من الأدوية المضادة للهيستامين، وسوف نستعرض لكم من خلال هذا المقال كل ما يخض دواء أوميست، وكيفية تناول واستخداماته وأيضًا بعض آثاره الجانبية.

ما هو دواء أوميست؟

يعد دواء أوميست هو واحد من الأدوية التي تستخدم في علاج الحساسية، بجميع أنواعها، سواء كانت الحساسية المتعلقة بالجلد أو حساسية الأنف وكذلك حساسية العين، ويوجد من أوميست مجموعة من الأسماء التجارية الأخرى المختلفة والمتعددة والتي من أشهرها زيرتك، وأيضًا أرتيز، وأيضًا سيترالون وأيضًا ستيرو وزيرتازين وغيرها من الكثير من الأسماء التجارية الأخرى المختلفة والمتعددة.

المادة الفعالة لدواء أوميست:

تعد المادة الفعالة الداخلة في تركيب دواء أوميست هي مادة سيتريزين والتي تعد واحدة من مضادات الهيستامين، والتي يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على مستقبلات اتش، وهذا ما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، والتي ترتبط بالهستامين، وهذا ما يمنع الشعور بالحكة والحساسية.

أسباب استعمال دواء أوميست:

يتم استعمال دواء أوميست في بعض الحالات التي تتأثر بالحساسية الشديدة نتيجة تغير الفصول أو بعض الأسباب الأخرى ومن أهم استخدامات دواء أوميست هي:

  • في حالة الإصابة بالحساسية المفرطة في الأنف، والتي تنتج بسبب التعرض للأتربة والهواء.
  • في حالة الإصابة بالتهاب في ملتحمة العين أو في حالات حساسية العين.
  • في حالة الإصابة بالحكة نتيجة الطفح الجلدي، أو بسبب التعرض للدغ الحشرات.

كيفية استخدام أوميست والجرعة الموصى بها:

تختلف الجرعة الموصى بها لتناول دواء أوميست على حسب السن، حيث يتم تناول أوميست من خلال تلك التعليمات.

الأطفال من عام وحتى عامين:

يتم تناول جرعة يبلغ مقدارها حوالي خمسة ملي جرام في اليوم الواحد، ويمكن تقسيم تلك الجرعة على مدار اليوم، أو تقسيمها إلى مرتان، أما في حاللة استعمال النقط، فإنه يتم استعمال عشرة نقاط من أوميست فقط.

الأطفال من عمر ست سنوات:

يتم تناول جرعة يومية بمقدار خمسة ملي جرام، وقد تصل إلى عشرة ملي جرام، وويمكن تقسيم تلك الجرعة على مرتين مترة في الصباح ومرة أخرى في المساء.

البالغين:

أما بالنسبة للكبار والبالغين فإنه ينصح بتناول جرعة تعادل خمسة ملئ جرام في الصباح، وجرعة أخرى تعادل ملي جرام آخرين في المساء.

الآثار الجانبية لدواء أوميست:

هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها دواء أوميست، ولكنه قد تكون نادرة ولا تظهر إلا في القليل من الحالات والنادر حدوثها، ولكنها قد تحدث ومن أهم الآثار الجانبية هي الآتي:

  • تشمل الأعراض الجانبية حدوث دوخة شديدة والرغبة في النوم.
  • الشعور بجفاف شديد في منطقة الحلق والفم.
  • الشعور بعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح لأن أوميست يسبب تشوش في الرؤية في بعض الحالات النادرة.
  • الشعور أيضًا بعدم القدرة على النوم بالشكل الجيد والإصابة بالأرق خلال فترات الليل.
  • هناك بعض الحالات أيضًا التي تشكو من بعض النفاعلات التحسسية للدواء.

أشخاص لا يمكنهم تناول دواء أوميست:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة لأحد المكونات الداخلة في تركيب دواء أوميست، وبالأخص مادة السيتريزين، أو أي مادة أخرى من المواد الداخلة في تركيب الدواء.
  • كما أن النساء اللاتي يقومون بالرضاعة الطبيعية لا يمكنهم تناول دواء أوميست، وذلك لأنه يصل إلى الأطفال عن طريق حليب الأم.

تحذيرات هامة لمن يقومون بتناول دواء أوميست:

هناك بعض التحذيرات التي يجب العلم بها وإتباعها خلال فترة تناول أوميست للعلاج، وذلك حتى لا يؤثر على متناوليه، ومن أهم تلك التحذيرات والاحتياطات التي يجب إتباعها خلال فترة تناول دواء أوميست هي:

  • الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الكحولية خلال فترة تناول أوميست.
  • الابتعاد عن قيادة السيارات والسفر لأماكن بعيدة، وذلك عن تناول دواء أوميست وذلك لأنه يؤثر على الرؤية وأيضًا يسبب النعاس.
  • يجب الابتعاد عن تناول دواء أوميست من قبل النساء الحوامل، وأيضًا النساء اللاتي تخطط للحمل في المراحل المقبلة، أو استشارة الطبيب قبل تناوله عند الضرورة.
  • يجب الابتعاد عن تناول دواء أوميست من قبل الأشخاص الذين يخضعون لتناول العلاجات التي تعتبر من المهدئات والتي تعالج الاكتئاب والقلق.

كيفية تخزين دواء أوميست لضمان سلامته:

يجب حفظ دواء أوميست في درجات حرارة مناسبة، والتي تكون أقل من درجة خمسة وعشرون درجة مئوية، مع مراعاة أن يتم إبعاد الدواء عن الرطوبة وأيضًا الضوء.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!