فضل المسامحة في الإسلام

Share your love

فضل المسامحة في الإسلام

بواسطة:
طارق كيوان
– آخر تحديث:
١٢:٣٤ ، ٢٨ يناير ٢٠٢١
فضل المسامحة في الإسلام

‘);
}

الآيات الواردة في فضل المسامحة في الإسلام

ما الأجرُ الذي يحصل عليه المسلم من المسامحة والعفو؟

  • {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.[١][٢]

الفضل المستفاد من الآية: جعَلَ الله العفو والصّفح من صفات المتّقين، وحثَّ عباده على أن يحدُّوا من غضبهم ويعفوا عمَّن أساء إليهم لنيل رضاه تعالى.[٣]

‘);
}

  • {ولَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}.[٤][٢]

الفضل المستفاد من الآية: يجب على المسلم أن يعفو عمَّن أساء إليه، وأنّ هذا العفو يكون سببًا في عفو الله عن العبد.[٥]

  • {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.[٦][٢]

الفضل المستفاد من الآية: من حقِّ المسلم أن يردَّ السّيئة بمثلها، ولكنَّ الذي يعفوا عن السّيّئة له أجرٌ كبيرٌ من الله عزَّ وجلَّ.[٢]

  • {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.[٧][٨]

الفضل المستفاد من الآية: جعل اللهُ الغفران من عزائم الأمور أي من عظيمها التي ينبغي على العاقل أن يجعلها واجبةً على نفسه.[٩]

الأحاديث الواردة في فضل المسامحة في الإسلام

كيف تعامل النّبيّ مع الأعرابيِّ الذي أساء له؟

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه سمع النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: ما نَقَصَت صدقةٌ من مالٍ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا، وما تواضع عبدٌ إلا رفعه اللهُ“.[١٠][١١]

الفضل المستفاد من الحديث: إذا ظُلِمَ الإنسان وعفا عن ظالمِهِ وهو قادرٌ على أن يردّ الظّلم بمثله زاده الله عزًّا،[١١] بخلاف ما يظنُّ البعضُ بأنَّ العفو يورث المهانة.[١٢]

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّه سأل النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فقال:إنَّ خادمي يُسيءُ ويظلمُ أفأضربُهُ؟ قالَ: تعفو عنهُ كلَّ يومٍ سبعينَ مرَّةً”.[١٣][١٤]

الفضل المستفاد من الحديث: ينبغي على الإنسان المسلم أن يجعل العفو منهجًا في حياته كلّها، وأن يعفو عن الإساءة حتى لو وصل عدد مرات العفو إلى سبعين مرة.[١٤]

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “كَأَنِّي أنْظُرُ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأنْبِياءِ، ضَرَبَهُ قَوْمُهُ فأدْمَوْهُ، فَهو يَمْسَحُ الدَّمَ عن وجْهِهِ، ويقولُ: رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فإنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ”.[١٥][١٦]

الفضل المستفاد من الحديث:العفو من صفاتالأنبياء والرّسل عليهم السّلام، وعلى المسلم أن يتحلّى بأخلاقهم فيعفو عمّن أساء إليه ويتجاوز عن زلّته.[١٦]

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كُنْتُ أمْشِي مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعليه بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الحَاشِيَةِ، فأدْرَكَهُ أعْرَابِيٌّ فَجَبَذَ برِدَائِهِ جَبْذَةً شَدِيدَةً، قالَ أنَسٌ: فَنَظَرْتُ إلى صَفْحَةِ عَاتِقِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقدْ أثَّرَتْ بهَا حَاشِيَةُ الرِّدَاءِ مِن شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ مُرْ لي مِن مَالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ، فَالْتَفَتَ إلَيْهِ فَضَحِكَ ثُمَّ أمَرَ له بعَطَاءٍ”.[١٧][١٨]

الفضل المستفاد من الحديث: الصبر والعفو من أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم-  ويجب على المسلم أن يقتدي بالنبيِّ ويتحلّى بأخلاقه صلّى الله عليه وسلّم.[١٨]

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه سمع النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يقول في العبيد: “إنْ أحسَنوا فاقبَلوا، وإنْ أساؤوا فاعفُوا”.[١٩][٢٠]

الفضل المستفاد من الحديث: يجب على المسلم أن يعفو عمَّن أساء إليه حتّى وهو يقدر أن يأخذ الحقِّ منه كالعبد المملوك، وهذا دليلٌ على حسن معاملة العبيد في الإسلام.[٢١]

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّه قال: “من ترك القصاص وأصلح بينه وبين الظالم بالعفو فأجره على الله”.[٢٢]

الفضل المستفاد من الحديث: ويستفاد من هذا الحديث أنّ العفو عن المسيء يندرج تحت الأعمال الصّالحة التي يثيب الله -عزّ وجلّ- فاعلها بالخير.[٢٢]

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أنّه قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “ارْحموا تُرحَموا واغفروا يُغفرْ لكم”.[٢٣][٢٤]

الفضل المستفاد من الحديث: يستفاد من هذا الحديث أنّ رحمة العباد تكون سببًا في رحمة الله عزّ وجلّ، وأنّ غفرانهم بين بعضهم يكون سببًا في أنّ الله سبحانه يغفر لهم.[٢٤]

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “تَعافوا الحُدودَ فيما بَينَكم، فما بَلَغَني مِن حَدٍّ فقد وَجَبَ”.[٢٥][٢٦]

الفضل المستفاد من الحديث: العفو بين الناس يكون قبل بلوغ الأمر إلى السلطان أو إلى القاضي، فإذا وصل الأمر إليه لا بدَّ من أخذ القصاص، فليس هناك شفاعة.[٢٧]

فضل المسامحة من الناحية الاجتماعية

كيف تحدَّ المسامحة من انتشار الفساد والشر في المجتمع؟

إن للمسامحة آثار حسنة كثيرة في المجتمع، ومن ذلك:

  • الحدُّ من انتشار الفساد والشّرّ بين المسلمين، لأنَّ الذي يخطئ ويتمُّ العفو عنه يحاول جاهدًا ألَّا يقع في ذات الخطأ، حتى يحافظَ على العفو الذي تَكرَّم به صاحب العفو عليه.[١٢]
  • لمّ شمل الأمة، وتوحيد كلمة المسلمين على أعدائهم ومن أراد بهم سوءًًا.[١٢]
  • إزالة الأحقاد والضّغائن والكراهية من صدور الذين يتسامحون مع غيرهم.[٢٨]
  • نشر المودة والتآخي بين الناس، فإنَّ الإساءة إذا قوبلت بإساءة مثلها فإنّ ذلك يكون سببًًا في بقاء الحقد والغلّ بين النّفوس، أمّا إذا قوبلت ذات الإساءة بالإحسان والعفو؛ فإنّ ذلك يهدّئ النّفس ويُطفئ غضبها لدرجة أنّ المتخاصمين يصبحان صديقين حبيبين.[٢٨]
  • نشر المحبّة التي من شأنها الجمع بين النّاس لا التّفرقة.[٢٨]
  • التّسبب في أن تعمّ البركة وتنتشر بين المسلمين.[٢٩]

المراجع[+]

  1. سورة آل عمران ، آية:134
  2. ^أبتثمجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية الدرر السنية، صفحة 425. بتصرّف.
  3. صديق حسن خان، فتح البيان في مقاصد القرآن، صفحة 333. بتصرّف.
  4. سورة النور، آية:22
  5. النسفي، أبو البركات، تفسير النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل، صفحة 496. بتصرّف.
  6. سورة الشورى ، آية:40
  7. سورة الشورى ، آية:43
  8. الماوردي، تفسير الماوردي النكت والعيون، صفحة 207. بتصرّف.
  9. النسفي، أبو البركات، تفسير النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل، صفحة 259.
  10. رواه ابن عبد البر، في الاستذكار، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:624، الاستذكار.
  11. ^أبمظهر الدين الزَّيْداني، المفاتيح في شرح المصابيح، صفحة 530.
  12. ^أبتمجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 72. بتصرّف.
  13. رواه الهيتمي المكي، في الزواجر، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:85، إسناد الحديث جيد.
  14. ^أبالساعاتي، أحمد بن عبد الرحمن، الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني، صفحة 152. بتصرّف.
  15. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:6929، حديث صحيح.
  16. ^أبابن الملقن، التوضيح لشرح الجامع الصحيح، صفحة 540 – 541.
  17. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:6088 ، حديث صحيح.
  18. ^أب يوسف النبهاني، وسائل الوصول إلى شمائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 211. بتصرّف.
  19. رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2283 ، حديث صحيح لغيره.
  20. صهيب عبد الجبار، الجامع الصحيح للسنن والمسانيد، صفحة 229. بتصرّف.
  21. محمود محمد غريب، هذا نبيك يا ولدي، صفحة 152. بتصرّف.
  22. ^أبمجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية الدرر السنية، صفحة 425. بتصرّف.
  23. رواه المنذري ، في الترغيب الترهيب، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:286، إسناد الحديث جيد.
  24. ^أبمجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية الدرر السنية، صفحة 427. بتصرّف.
  25. رواه محمد ابن عبدالهادي، في تنقيح التحقيق، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:563، إسناده حسن.
  26. مجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية الدرر السنية، صفحة 427. بتصرّف.
  27. عبد المحسن العباد، كتاب شرح سنن أبي داود للعباد، صفحة 14. بتصرّف.
  28. ^أبتمحمد علي الهاشمي، شخصية المسلم كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة، صفحة 186-187. بتصرّف.
  29. ابن الملقن، التوضيح لشرح الجامع الصحيح، صفحة 131. بتصرّف.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!