فضل رمضان ومنزلته عند الله

يدور مقالنا اليوم حول فضل رمضان ، فهو الشهر الذي فضله الله عز وجل عن سائر شهور العام الهجري، وفيه فرض الله عز وجل على عبادة واحدة من أعظم الشعائر الدينية

mosoah

فضل رمضان

يدور مقالنا اليوم حول فضل رمضان ، فهو الشهر الذي فضله الله عز وجل عن سائر شهور العام الهجري، وفيه فرض الله عز وجل على عبادة واحدة من أعظم الشعائر الدينية وهي الصيام ويحتل شهر رمضان المعظم الترتيب التاسع بين شهور التقويم الهجري.

لقد نزل القرآن الكريم على محمد صلي الله علية وسلم في هذا الشهر وفيه أيضاً ليلة وصفها الله عز وجل بأنها خير من ألف شهر وهى ليلة القدر وفيها يُنعم الله على عباده بالمغفرة والعفو عن الذنوب وتتنزل فيها الملائكة على عباد الله المؤمنين الموحدين.

هذا فضلاً عن أنه يعتبر من الشهور التي تنقي العباد من الخطايا والذنوب، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على الشهر الفضيل شهر رمضان عبر موسوعة فتابعونا.

فضل رمضان

فضل رمضان ومنزلته عند الله

لقد حاز شهر رمضان المعظم فضل ومكانة كبيرة في الشريعة الإسلامية فلقد جعل الله عز وجل صيام هذا الشهر فريضة واجبة على المسلمين فالإسلام أركان ويأتي صيام رمضان ليحتل الركن الرابع منها ومن فضائل هذا الشهر الكريم:

  • في هذا الشهر يفتح الله عز وجل لعباده أبواب الجنة وأبواب السماء ويغلق الله عز وجل أبواب جهنم وفيه تُصفد وتسلسل الشياطين
  • لقد جعل الله من فضائل هذا الشهر أن العمرة فيه تعادل في أجرها وفضلها مقدار حجة.
  • من أعظم المميزات التي خص الله بها هذا الشهر أنه جعل فيه ليلة القدر هذه الليلة التي وصفها الله بأنها خير من ألف شهر ففيها يُنعم الله تبارك وتعالى على عباده الموحدين المسلمين بالعفو والغفران ويُخلصهم الله من ذنوبهم.
  • يكثر في هذا الشهر الفضيل الطاعات والعبادات والصلوات ولعل أشهرهم صلاة التراويح كل ليلة ولا يجوز أن تؤدى هذه الصلاة في شهر آخر غير شهر رمضان وقد يُطلق عليها صلاة القيام.
  • لقد كرم الله هذا الشهر بفضل عظيم فضله على سائر شهور السنة وهو أن الله جعله هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن.
  • جعله الله كفارة للخطايا والذنوب هذا باستثناء الكبائر
  • يُعد هذا الشهر من الفرص العظيمة التي لابد وأن يستغلها المسلم لدراسة القرآن فيجتهد العبد في هذا الشهر في قراءة وتدبر معاني وآيات القرآن الكريم.
  • فمن العبادات المحمودة هي السعي في فهم القرآن واستنباط وتحليل معاني آياته وذلك فهم الأحكام الشرعية من أجل العمل بها وتطبيقها.

فضل رمضان في القران

لقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحث المسلم على صيام شهر رمضان ولعل أشهرها قوله سبحانه وتعالى :-

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

فضل شهر رمضان احاديث

لقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل هذا الشهر العظيم منها.

حديث النبي عليه افضل الصلاة والسلام (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

فوائد شهر رمضان

بعض الأمور والعبادات المستحب فعلها في شهر رمضان:

تطهير وإصلاح النفس

  • يجاهد الإنسان نفسه ويعمل على إصلاح أمراض القلب من الحسد والحقد والطمع أملاً منه في نيل المغفرة فيبدأ في مسامحة المخطئين في حق من حقوقه، وكذلك يبادر بالاعتذار إلى من أساء إليهم.

تعلم الصبر

  • في شهر رمضان يعتاد المسلم على الصبر على العطش والجوع الأمر الذي يؤهله في أن يجعل الصبر خلقاً يتحلى به في كل أمور حياته.

تغيير العادات

  • لعل في شهر رمضان فرصة عظيمة حتى يتمكن الإنسان من إحداث تغيير جذري وشامل في حياته للأفضل فيبتعد عن فعل العادات السيئة مثل شرب السجائر والمخدرات والسهر لساعات طويلة من الليل يبدلها بعادات أخرى كالصلاة والتقرب إلى الله بالصيام والإكثار من الذكر وتلاوة القرآن الكريم.

كسر ومحاربة الشهوات

  • الصيام ليس صيام عن الجوع والعطش فحسب لكنه صيام عن كل ما حرمه الله عز وجل من سرقة وغيبة ونميمة وزنا وغيرهم مما يجعل الإنسان أكثر قدرة في محاربة شهوات نفسه.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!