فلسطين.. تخصيص 7 مقاعد للمسيحيين في المجلس التشريعي

فلسطين.. تخصيص 7 مقاعد للمسيحيين في المجلس التشريعي

Palestinian Territory

رام الله/عوض الرجوب/الأناضول

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، مرسوما يقضي “بتخصيص 7 مقاعد على الأقل في المجلس التشريعي المقبل للمواطنين المسيحيين”.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “وفا”، إن المرسوم “جاء استجابة لأحكام قانون الانتخابات الذي يقضي بذلك”.

وتقضي المادة مادة (4) من قانون الانتخابات الفلسطيني لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة بإصدار مرسوم يخصص عددا (لم يحدد) من المقاعد في المجلس للمواطنين المسيحيين.

ومن غير الواضح كيف سيتم اختيار الأعضاء السبعة، وفيما إذا كانت مقاعدهم ستكون ضمن قائمة محددة أو موزعة على القوائم التي ستخوض الانتخابات.

وفي هذا الإطار قال فريد طعم الله المتحدث باسم اللجنة المركزية للانتخابات للأناضول، إن لجنة الانتخابات ستصدر قريبا توضيحا حول آلية ترشيحهم.‎

وستجرى الانتخابات التشريعية لاختيار 132 نائبا يوم 22 مايو/أيار، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل (قوائم) واعتبار الوطن كاملا دائرة انتخابية واحدة.

والسبت، أصدر عباس مرسوما، بشأن تعزيز الحريات العامة، كجزء من توافقات جرت بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة في ختام حواراتها يومي 8 و9 فبراير/ شباط الجاري، تمهيدا للانتخابات.

ووفق مرسوم رئاسي سابق، من المقرر إجراء الانتخابات على 3 مراحل، تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية 31 يوليو/ تموز، والمجلس الوطني 31 أغسطس/ آب من العام الجاري.

وعانى الفلسطينيون آثار الانقسام السياسي المستمر بين حركتي “فتح” التي يتزعمها عباس، و”حماس” منذ 2007، وفي مقدمتها الاعتقالات على خلفية الانتماء السياسي بالضفة الغربية وقطاع غزة.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!