فهم وتصميم شجرة العائلة

شجرة العائلة هى عبارة عن رسم بيانى يمثل بدوره العلاقات العائلة فى شكل هيكلى تقليدى على شكل شجرة ذات جذور وفروع وأوراق وثمار، ويتم إستخدام كل تفاصيل الشجرة

mosoah

شجرة العائلة

شجرة العائلة هى عبارة عن رسم بيانى يمثل بدوره العلاقات العائلة فى شكل هيكلى تقليدى على شكل شجرة ذات جذور وفروع وأوراق وثمار، ويتم إستخدام كل تفاصيل الشجرة كالساق والجذور والأوراق فى تنظيم الصور العائلة أو الأسماء.

خطوات كتابة وتصميم شجرة العائلة :

ينتاب بعض الأشخاص الفضول حول معرفتهم لشجرة عائلاتهم، لهذا فى مقال اليوم سوف نطلعكم على الخطوات التى يمكن إتباعها للتعرف على شجرة العائله الخاصه بالشخص، وتلك الخطوات هى :

  • تسجيل كل الأسماء :

يجب على الفرد أن يقوم بتدوين كل الأسماء الذى يعرفها، التى تكون ضمن منظم التخطيط الخاص بشجرة العائله، ويفضل البدأ بالنفس، فيجب أن يتم إعتماد الإسم الشخصى كبدايه للشجره العائليه، وبعدها يتم الإنتقال إلى أفراد العائله الآخرين، ويتم البدء بالوالدين والأخوات والأخوان، وبعدها الجد ويتبعه العمام والعمات، وأبناء العمام وأبناء العمات، فيجب أن يتم تجمع أكبر عدد من الأسماء التى يعرفها الشخص.

  • ملء الفراغات التى تكون بين الأسماء :

تعتبر تلك الخطوه هى الخطوه الثانيه فى ترتيب وكتابة شجرة العائله، ويتم فى تلك الخطوه ملء جميع الفراغات التى توجد بين الأسماء، وبالطبع كلما أبتعد الشخص فى تدوين الأسماء سوف تحدث الكثير من الفراغات التى تستدعى القيام بالبحث لإكمالها، وهذا الخطوه لن تكون سهله بل تحتاج إلى الكثير من البحث، ولكن سوف تقدم للشخص المتعه فى الإستكشاف فى تاريخ العائله، وأيضاً سوف يحصل الشخص على الكثير من المعلومات القيمه.

ويمكن بسهوله ملء كل تلك الفراغات بالطريقه التقليديه التى يتبعها الكثير من الناس، وهى سؤال كبار السن فى العائله، ويتم البدء بالجد، وبعدها من هم حوله من الكبار فى السن، فإن هؤلاء الأشخاص سوف يمدوا الفرد بالكثير من الأسماء، كما أن الفرد يمكن أن يتفاجأ بالعديد من القصص والأسرار عن العائله والأجداد والأفراد.

أما بالنسبه إلى الطريقه الحديثه التى يتم إستخدامها بكثره أيضاً، هى البحث عن طريق إستخدام الإنترنت، فهو يعتبر من الوسائل الفعاله والسريعه، التى تفيد الشخص فى الكثير من الأحيان، وهذا لأن محركات البحث أصبحت الآن أكثر تقدماً التى تساعد على إمداد الشخص للكثير من المعلومات عن العائلات والأشخاص فقط بمجرد كتابة إسم العائله.

  • إضافة معلومات إضافيه لكل إسم من الأسماء :

فى تلك الخطوه يتم إضافة الكثير من المعلومات بجانب الأسماء، مثلا يتم إضافة تاريخ الميلاد أو تاريخ الزواج أو إضافة صوره شخصيه للفرد، وكل تلك الأشياء تعتمد فى النهايه على القدره للوصول إلى المعلومات، وأيضاً رغبة الأشخاص عن طريق إطلاع غيرهم عن الشجره، وبالطبع كل هذا يتبع إحترام الخصوصيه.

  • رسم مخطط شجرة العائلة :

بعد جمع كل المعلومات حول العائله وأفرادها، يتم البدء فى رسم المخطط الخاص بشجرة العائله، وأمام الفرد هو خيارين إما أن يكون الفرد هو الفاعده التى سوف يخرج منها باقى الأسماء، أى أن الفرد يكون جذع الشجره، أو أن يكون الفرد فى أعلى الورقه فى الشجره، وفى كلتا الحالتين السابقتين يتم البدء فى كتابه أسمك، ومن ثم أسم الوالدين وهكذا حتى يتم كتابة كل الأسماء، مع الربط بينهم.

  • الجيل الثانى فى شجرة العائلة :

يأتى الآن دور الجيل الثانى، فقط يقوم الفرد بالبرط بين أسماء الجد والأب، ثم أسم الجد والأعمام، وإن كان لهم أبناء يتم تسجيلهم أيضاً فى الشجره.

  • الأسماء اللاحقه فى شجرة العائلة :

فى تلك الخطوه يتم ذكر الأسماء اللاحقه، وعلى الفرد أن ينتبه أنه فى حال كان يملك عائله كبيره أن يتم توزيعها على الشجره بصوره متناسقه وصحيحه.

  • تصميم شجرة العائلة :

تعتبر تلك الخطوه هى الخطوه الأخيره فى تحضير شجرة العائله، ففى تلك الخطوه يتم إختيار التصميم الخاص بالفرد الذى يساعده على تصميم شجرة عائله مميزه، فبعض الأفراد يقوموا بإدراج الأسماء فقط فى شجرة العائله، والبعض الآخر يقوموا بإدراج الصور الملونه أو الغير ملونه إلى تلك الشجره لإعطائها شكل أفضل.

ومن المواقع المجانيه التى تتيح إستخدامها للقيام بعمل شجرة عائله مناسبه موقع Forebears ، فهذا الموقع يقدم خدمه ذات كفاءه ومصدافيه فى إنشاء شجرة عائله مميزه.

المراجع :

  • http://bit.ly/2EbgYU1
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!