فوائد احلام اليقظة وأنواعها

تعرف على أبرز فوائد فوائد احلام اليقظة وأنواعها في علم النفس ، اهتم علم النفس مُنذ قديم الزمن بتفسير ومعرفة الظواهر النفسية التي يتعرض لها الإنسان، فمُنذ

mosoah

فوائد احلام اليقظة

تعرف على أبرز فوائد فوائد احلام اليقظة وأنواعها في علم النفس ، اهتم علم النفس مُنذ قديم الزمن بتفسير ومعرفة الظواهر النفسية التي يتعرض لها الإنسان، فمُنذ التفسيرات البدائية وصولاً إلى التفسيرات العلمية الحديثة أشار علم النفس إلى أن أحلام اليقظة تُعد أحد الظواهر النفسية التي من الممكن أن يمارسها عقل الإنسان خلال الاستيقاظ ولا تكون ضارة به إن كانت في الحدود الطبيعية دون مبالغة لا داعي لها.

فنظراً لكونها إحدى العمليات النفسية التي تتيح للأفراد تخيل تحقق الأفكار المستحيلة أو بعيدة المنال عنه لذا تساعد في توسعة أفق التفكير الإنسان وفتح رؤى جديدة لتحقيق مستقبل أفضل.

وتقوم أحلام اليقظة بصفة أساسية على تطويع وتوظيف المهارات الذهنية للفرد في محاولة تحقيق أهدافه ورغباته، مما يُحقق له حالة من الإشباع على المستوى الذهني أو الخيالي الشخصي.

واستكمالاً لتعريف أحلام اليقظة وأهم فوائدها ووظائفها في علم النفس تابعونا في المقال الآتي من موسوعة.

فوائد احلام اليقظة

مفهوم أحلام اليقظة في علم النفس

أشار رائد المدرسة التحليلية بعلم النفس الحديث إلى أن أحلام اليقظة بمثابة إحدى الوسائل التعبيرية للفرد عن أهدافه ورغباته المكبوتة التي يعجز عن تحقيقها سواء في الحاضر أو في الماضي بسبب عوامل عديدة منها شدة الأهل أو ضوابط المجتمع، ليتمكن من تحقيقها في حالة تقع ما بين الاستيقاظ والنوم إشباعاً لحاجاته الداخلية.

منا أشار إريك كلينجر في إحدى دراساته إلى ارتباط أحلام اليقظة بحياة الفرد اليومية ارتباطاً وثيقاً فهو يلجأ إليها للهرب من الأمور التي يشعر خلالها بالضجر والملل، ومن أمثلة ذلك هروب العاملين في الوظائف المهمة كسائقي السيارات أو الشاحنات إلى أحلام اليقظة للهروب من رتابة وظيفيتهم وأمورها الروتينية.

أنواع أحلام اليقظة

أحلام اليقظة الإيجابية

تعمل أحلام اليقظة الإيجابية على تنشيط القسم الأيمن من الدماغ مما يساعد على تقوية الروابط العصبية وتحسين جودة الذاكرة، كما يظهر تأثيرها الإيجابي على الفرد بواسطة عمليات التحفيز الذاتي التي تساعده على الاستقرار نفسياً والتخطيط للمستقبل بشكل أفضل.

كما تُفيد في تنمية مهارات الإنسان على التفكير والإبداع وحل المشكلات بصورة أفضل حيثُ أن المناطق المتصلة بوظيفة حل المشكلات في الدماغ البشري تكون أكثر يقظة ونشاطاً خلال أحلام اليقظة.

أحلام اليقظة السلبية

يسوء هذا النوع من أحلام اليقظة أنها تدع الفرد يعيش في حالة من الخيال والغير واقعية بشكل مبالغ به وذلك للهروب من العالم الواقعي، فخلالها يغرق الفرد في عالم من الصور الخيالية والأفكار السلبية التي قد تؤدي نهايةً إلى الكثير من النتائج السبية غير السوية.

فوائد أحلام اليقظة

  • تساعد في تدريب العقل البشري على عمليات التفكير الأكثر تعقيداً والتي ترتبط بتذكر الماضي أو التنبؤ بأمور المستقبل، بالإضافة إلى كونها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتكوين المادي للدماغ البشري وهو المسؤول الرئيسي عن حدوث التغيرات المستمرة في المسارات العصبية بالدماغ.
  • تساعد في جعل الفرد أكثر إبداعاً، تفتحاً، تعاطفاً، تقبلاً للآخر كما تساعده في الشعور بالحب بصورة أكبر وتزيد من قدراته التواصلية مع الآخرين.
  • تساعد في منح الدماغ وقتاً من الراحة حيثُ يتكون الدماغ البشري من نظامين أساسيين هم الجزء المسئول عن اتخاذ القرارات، والجزء الثاني المتعلق بالأحاسيس والمشاعر إلا أنه عند الانخراط في أحد الجزأين يصعب التعامل مع الآخر، لذا تساعد أحلام اليقظة في تدفق الحركة الدورية بين الجزأين مما يعمل على موازنة العمليات الفكرية والشعورية في آن واحد.
  • أثبتت الدراسات وجود ارتباطاً وثيقاً ما بين أحلام اليقظة وتحسين مستويات الذاكرة بأفضل معدلاتها في الدماغ البشري.
  • تساعد الفرد على التمتع بصحة أفضل وذلك من خلال تقليل معدلات الإجهاد والتوتر وتحسين الحالة النفسية والجسدية.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!