فوائد البطيخ الاصفر للبشرة

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والجلد، والحماية من ظهور أعراض الشيخوخة والتجاعيد، والأشعة فوق البنفسجية، هل يقي البطيخ الأصفر من حب الشباب؟

Share your love

لا يعتبر لون البطيخ الأصفر الاختلاف الوحيد الذي نلاحظه مقارنة بباقي الفواكه، بل كذلك الفوائد الكثيرة الموجودة في البطيخ الأصفر، وبخاصة فوائد البطيخ الأصفر للحفاظ على جمال الجلد والبشرة.

في السطور القليلة الآتية نستعرض معاً أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وأهم المميزات التي يستفيدها الجلد من تناول البطيخ الأصفر بانتظام، أو حتى عن طريق الوصفات التجميلية باستخدام البطيخ الأصفر.

الفهرس

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والوقاية من الشيخوخة

يمنع تناول البطيخ الأصفر بانتظام واعتدال ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والبقع الجلدية الداكنة والخطوط الدقيقة، ترجع فائدة البطيخ الأصفر للجلد بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والكثير من المركبات الأخرى مثل البوليفينول والمغذيات النباتية.

تقوم هذه المركبات بالتصدي للشوارد الحرة في الجسم، وتمنعها من إلحاق الضرر بأنسجة وخلايا الجلد، وبالتالي تمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن، من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة أيضاً، أنه يمتلك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجلد الغذاء المناسب وتحافظ على نضارة البشرة وصحتها.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والترطيب

يعتبر الحفاظ على البشرة في حالة رطبة السبب الرئيسي في الإبقاء على البشرة ناعمة وبحالة صحية جيدة، ذلك لأن عدم الحفاظ على ترطيب البشرة يؤدي إلى جفافها وتعرض خلاياها للموت والتقشير، يمثل الماء حوالي 80% من وزن البطيخ الأصفر، لذلك يعتبر من أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على ترطيبه، إذ أنه من الفواكه المرطبة للبشرة بسبب محتواه المائي الكبير.

بالإضافة لذلك المحتوى المائي الكبير، فإنه ليس ماءاً صافياً وفقط، لكنه غني بالذائبات المعدنية والفيتامينية والأملاح الأساسية الغذائية، لذلك فإن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه لا يعتبر مرطباً للبشرة فقط، لكنه مغذي جيد للأنسجة والخلايا الجلدية.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وإنتاج الكولاجين

يعزز أكل البطيخ الأصفر تكوين الكولاجين في الجسم، والكولاجين هو الحمض الأميني الرئيسي في بناء الأنسجة الضامة، التي تشمل العظام والأوتار والغضاريف والأوعية الدموية، وبالتالي يضاف إلى فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على الحفاظ على سلامة وبنية الجسم كله.

يعود الفضل لقدرة البطيخ الأصفر في تعزيز الكولاجين لوجود فيتامين ج من ضمن محتوياته، وفيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التعب التأكسدي، وتساعد في تحسين عملية البناء الخلوي.

تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم عن طريق البطيخ الأصفر، هو أحد فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وكذلك يوفر النعومة والتجدد لخلايا الجلد، وخاصة الخلايا الرقيقة من الجلد في البشرة والمناطق الأخرى التي لا تتعرض للاحتكاك، وبالتالي يتفادى الجلد ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد البطيخ الأصفر لصحة الشعر

يساعد البطيخ الأصفر على تغذية وحماية فروة الرأس، مما يتيح نمو قوي وصحي للشعر، عن طريق الآتي:

  • يساعد الحمض الأميني الأرجنين على نشاط الدورة الدموية، مما يجعل الدم يصل بصورة أسرع إلى جلد فروة الرأس.
  • ومن فوائد البطيخ الأصفر للجلد أنه يحتوي على الكثير من السيترولين المسئول عن تخليق كميات كبيرة من الحمض الأميني الأرجنين، ولذا فتناول البطيخ الأصفر يساعد في تغذية ونمو الشعر بشكل سريع وصحي.
  • يعمل فيتامين ج المتوفر في البطيخ الأصفر على استخدام عنصر الحديد بشكل فعال، وبالتالي يكون هناك كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجن للخلايا، أي تضمن وصول كمية من الأكسجين مناسبة إلى بصيلات الشعر، مما يعزز فوائد البطيخ الأصفر للجلد، ويحسن وصول الطاقة بصورة كاملة للشعر من خلال الأكسدة في وصول عنصر الأكسجين بوفرة.
  • يستخدم في الفترة الأخيرة بعض مستخلصات البطيخ الأصفر مثل زيت البذور الخاصة به، حيث وجد أنه من الزيوت الخفيفة جداً، التي تبقي على ترطيب الشعر لفترات طويلة، لذلك أصبح زيت البطيخ الأصفر من المواد التي تضاف مؤخرا للكثير من الشامبو ومستلزمات الشعر التجميلية، وتبرهن على الكثير من فوائد البطيخ الأصفر للجلد.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وحب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل التي تؤرق الجميع في مرحلة عمرية معينة لكلا الجنسين، والسبب الأساسي لهذه المشكلة تراكم الملوثات والأدران والشوائب، مما ينتج عنه انسداد المسام في البشرة.

ومن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه يعد من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تعمل على التخلص من الشوائب والسموم والملوثات الأخرى من الجسم ومنعها من التراكم على مسام الجلد مسببة حب الشباب، أو البثور، والرؤوس السوداء.

كذلك فإن الألياف الغذائية في البطيخ الأصفر تسيطر على عملية إفراز الدهون من الغدد الدهنية في الجلد والتي تعتبر سبباً مباشراً في تدهور مشكلة حب الشباب، من ناحية أخرى، فإن من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة اعتبار أنه منظفاً ومطهراً للبشرة، ومزيلاً لكل ما يعلق بالبشرة ومسامها، كذلك الحفاظ على البشرة نضرة ورطبة وناعمة.

اقرأ أيضاً: حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة والأشعة فوق البنفسجية

يستطيع البطيخ الأصفر أن يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية تهديداً كبيراً وخطيراً للجلد، حيث أنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.
  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضرر بخلايا الدم البيضاء، أي أنها تمهد الطريق لغزو الميكروبات بعد تعطيلها أهم وأول خطوط الدفاع بالجسم، ويصبح الطريق ممهداً للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات لإتلاف الخلايا وتدميرها.
  • تلحق الأشعة فوق البنفسجية أيضاً الضرر بالعيون مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين، كذلك تستطيع الأشعة فوق البنفسجية أن تتلف الحمض النووي DNA، والحمض النووي الريبوزي RNA، وتعرض الجلد لحروق الشمس.
  • تظهر قدرة وفوائد البطيخ الأصفر للبشرة في الاعتماد على البطيخ الأصفر كمنقذ برغم كل هذه الأضرار والمخاطر، بما يحتويه من فيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الكاروتين.

مخاطر الإفراط في البطيخ الأصفر

يوجد بعض الحالات القليلة من الأفراد الذين يعانون من حساسية من أكل البطيخ الأصفر، ويفضل أن يمتنع هؤلاء الأشخاص عن تناول البطيخ الأصفر لتجنب الآثار الجانبية لذلك، يظل الشخص العادي والذي لا يعاني من حساسية البطيخ الأصفر، مهدداً في حالة الإفراط في الأكل.

ومن هذه المخاطر عند تجاوز الكميات المعقولة والمسموح بها من البطيخ الأصفر:

  • حدوث حكة بأنحاء الجسم وتبدأ من اللسان أو الحلق.
  • تشنجات وتقلصات بالمعدة والأمعاء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • كما أن فيتامين ج رغم فوائده في عملية تكوين الكولاجين، فهو يزيد من بروتين الأرجنين أيضاً، والذي له العديد من الفوائد، لكن زيادته عن الحد المعقول تحول الفوائد لأضرار كثيرة مثل آلام البطن، والإسهال، والنقرس.

وفي النهاية فلا يمكن أن نقارن بين فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وبين بعض المخاطر القليلة والنادرة من تناوله من قبل بعض الأفراد، إذ أن مزايا البطيخ الأصفر للبشرة متعددة جداً للحد الذي يجعلنا في حاجة للمداومة على تناوله بانتظام.

المراجع

:Ansley Hill. 10 Surprising Benefits of Honeydew Melon. Retrieved on the 10th of September 2020, from

https://www.healthline.com/nutrition/honeydew#:~:text=May%20Support%20Healthy%20Skin,your%20skin%20tissue%20(%2011%20)

:By Vineetha in Fruits. 11 Amazing Benefits And Uses Of Melons. Retrieved on the 10th of September 2020, from

https://www.healthbeckon.com/melons-benefits/

:Besthomediet. 8 Amazing Health Benefits of Honeydew Melon. Retrieved on the 10th of September 2020, from

8 Amazing Health Benefits of Honeydew Melon

:Healthybenefits. The Health Benefits of Canary Melon. Retrieved on the 10th of September 2020, from

The Health Benefits of Canary Melon

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل اكل كل يوم حبه واحده من اليمون الاصفر يساهم في تفتيح وتوحيد لون البشره
هذا كلام غير صحيح ولا يوجد دراسات بهذا الخصوص , اذا لوحظ خلل في تجانس البشرة ووجود بقع ينصح استشارة اخصائي جلدية

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

ما هي فوائد صابون البابايا و هل له اثار جانبية للبشرة الدهنية و ما هو افضل مرطب للبشرة الدهنية لاني بخاف من الحبوب اﻹفادة
لا يوجد اي اثبات علمي على صابون البابيا
اما بالنسبة للمرطب فهناك انواع كثيرة تلائم البشرة الدهنية متوفرة بالصيدليات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

فوائد الدرمودين للبشره واضراره
يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة لعلاج حالات نقص الفيتامينات التي يمكن ان تؤثر على صحة البشرة والجلد , لذلك يجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لوصف العلاج او لا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

كريم شجره الدر خميره البيره وفوائده على البشره
كريم شجرة الدرخميرة البيرة :
هذا الكريم يسمن الوجه فوريا ويجعل الوجه مشرق وباهي وصحي: ويعطي بشرة نضرة ومتماسكة ويقاوم التجاعيد وفوق هذا كله يحمي من اشعة الشمس أحلى ما فيه انه يسمن الوجه والخدود ويعطي وجه مشرق وصحي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

فوائد وضع كبسولات من فيتامين ا على البشره
فيتامين أ يس تعمل للعناية بالبشرة وخاصة لعلاج حب الشباب والبثور عامة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

ما رايكم في وصفة زيت الزيتون والليمون وما هي فوائدها للبشرة
لأي شئ تريدين إستخدامها؟

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

ماهي فوائد بياض البيض للبشرة وهل له آثار جانبيه
فوائد بياض البيضة للبشره
البيض مغذ جيد للبشرة , يساعد على قفل المسام
لتغذية الشعر
لتشقق الجلد
قناع لشد جلد الوجه والرقبة
تمتص الزيت الزائد

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

نبات الصبار المزروع فى المنزل ماهى فوائده للشعر والبشرة وكيفية استخدامه
نبات الصبار ويعرف عادة بالصبر، وله انواع كثيرة الا ان افضلها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera. وقداستخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات.
يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه يعادل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH). واثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية شفاء خلاصة الصبار للجروح والحروق, كما يزيد امداد الدم الى المناطق المجروحة او المحروقة.
الاستعمالات الخارجية للنبتة:
_ تستعمل العصارة الطازجة مباشرة على الحروق أو الجروح حيث يعمل على تكوين طبقة عازلة ضد الجراثيم وتشفي الحروق والجروح بسرعة فائقة.
_ يستعمل كدهان لتهدئة داء المفاصل.
_ تستعمل العصارة الطازجة لعلاج حب الشباب وأي التهابات جلدية أخرى.
_ يستعمل كمادة مطرية لبشرة الجلد ومضاد للفطريات.
_ توقف العصارة الطازجة النزيف.
_ يستعمل الصبار على نطاق واسع في تركيب كثير من مقويات الشعر والشامبوهات.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

سمعت عن فوائد الجلسرين والليمون لتفتيح البشره هل له اضرار بعد تركه وايضا بيكربونات الصودا للتفتيح البشره
الليمون والجليسيرين يفيدان في تفتيح البشرة، والليمون لوحده يفيد في تفتيح اللون مع الوقت, ولكن الافراط في استخدام الليمون يعمل على شد الجلد وايذائه. أما بايكربونات الصوديوم فمفعوله مؤقت ويزول بسرعة ففائدته غير مجزية.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

عايزة فوائد زيت اللوز المر على البشرة

تتعدد فوائد زيت اللوز المر على البشرة حيث يعتبر مصدر غني لفيتامين هـ وفيتامين أ والزنك وأوميغا 3 وغيرها من هذه الفوائد:

  • ترطيب البشرة وتعزيز شفاء البشرة الجافة.
  • حماية البشرة من العوامل الخارجية والشوارد.
  • شفاء حروق الشمس وبقع التقدم بالعمر.
  • المساعدة في تخفيف التجاعيد وخطوط وعلامات التقدم بالسن.
  • علاج الالتهابات الجلدية والاكزيما والصدفية وغيرها حيث لها تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للبكتيريا.
  • التخفيف من الحكة المصاحبة للحالات الجلدية المختلفة.
  • التقليل من الانتفاخ والهالات تحت العين.
  • تحسين حالات حب الشباب من خلال التخلص من الزيوت الزائدة.
  • التقليل من ظهور الندبات وعلامات تمدد الجلد.

للمزيد:

  • تعرف على الفوائد الجمالية المذهلة لزيت اللوز !
  • زيت اللوز الحلو

المرجع:

  • Hemani Bitter Almond Oil 30 ml
  • Are There Benefits to Using Almond Oil on Your Face?

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-260.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.htmlhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

12 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-15.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-15.htmlplay
  • like
    1446 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d8a7d985d98ad8b1d98720d985d8b7d8a7d988d8b9207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-38.html
الدكتورة اميره مطاوع

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-199.html
د. هدى قضاه

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b4d98ad8b1d98ad98620d986d8a7d8afd98a20d8acd8b1d8acd8b3207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-39.html
الدكتور شيرين نادي جرجس

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8a7d984d8add8b3d98ad986d98a207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-44.html
الدكتور محمد الحسيني

الجلدية والتناسلية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b7d8a7d982d98520d8a7d984d8b7d8a8d98a-21.html

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

لا يعتبر لون البطيخ الأصفر الاختلاف الوحيد الذي نلاحظه مقارنة بباقي الفواكه، بل كذلك الفوائد الكثيرة الموجودة في البطيخ الأصفر، وبخاصة فوائد البطيخ الأصفر للحفاظ على جمال الجلد والبشرة.

في السطور القليلة الآتية نستعرض معاً أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وأهم المميزات التي يستفيدها الجلد من تناول البطيخ الأصفر بانتظام، أو حتى عن طريق الوصفات التجميلية باستخدام البطيخ الأصفر.

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والوقاية من الشيخوخة

يمنع تناول البطيخ الأصفر بانتظام واعتدال ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والبقع الجلدية الداكنة والخطوط الدقيقة، ترجع فائدة البطيخ الأصفر للجلد بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والكثير من المركبات الأخرى مثل البوليفينول والمغذيات النباتية.

تقوم هذه المركبات بالتصدي للشوارد الحرة في الجسم، وتمنعها من إلحاق الضرر بأنسجة وخلايا الجلد، وبالتالي تمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن، من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة أيضاً، أنه يمتلك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجلد الغذاء المناسب وتحافظ على نضارة البشرة وصحتها.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والترطيب

يعتبر الحفاظ على البشرة في حالة رطبة السبب الرئيسي في الإبقاء على البشرة ناعمة وبحالة صحية جيدة، ذلك لأن عدم الحفاظ على ترطيب البشرة يؤدي إلى جفافها وتعرض خلاياها للموت والتقشير، يمثل الماء حوالي 80% من وزن البطيخ الأصفر، لذلك يعتبر من أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على ترطيبه، إذ أنه من الفواكه المرطبة للبشرة بسبب محتواه المائي الكبير.

بالإضافة لذلك المحتوى المائي الكبير، فإنه ليس ماءاً صافياً وفقط، لكنه غني بالذائبات المعدنية والفيتامينية والأملاح الأساسية الغذائية، لذلك فإن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه لا يعتبر مرطباً للبشرة فقط، لكنه مغذي جيد للأنسجة والخلايا الجلدية.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وإنتاج الكولاجين

يعزز أكل البطيخ الأصفر تكوين الكولاجين في الجسم، والكولاجين هو الحمض الأميني الرئيسي في بناء الأنسجة الضامة، التي تشمل العظام والأوتار والغضاريف والأوعية الدموية، وبالتالي يضاف إلى فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على الحفاظ على سلامة وبنية الجسم كله.

يعود الفضل لقدرة البطيخ الأصفر في تعزيز الكولاجين لوجود فيتامين ج من ضمن محتوياته، وفيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التعب التأكسدي، وتساعد في تحسين عملية البناء الخلوي.

تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم عن طريق البطيخ الأصفر، هو أحد فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وكذلك يوفر النعومة والتجدد لخلايا الجلد، وخاصة الخلايا الرقيقة من الجلد في البشرة والمناطق الأخرى التي لا تتعرض للاحتكاك، وبالتالي يتفادى الجلد ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد البطيخ الأصفر لصحة الشعر

يساعد البطيخ الأصفر على تغذية وحماية فروة الرأس، مما يتيح نمو قوي وصحي للشعر، عن طريق الآتي:

  • يساعد الحمض الأميني الأرجنين على نشاط الدورة الدموية، مما يجعل الدم يصل بصورة أسرع إلى جلد فروة الرأس.
  • ومن فوائد البطيخ الأصفر للجلد أنه يحتوي على الكثير من السيترولين المسئول عن تخليق كميات كبيرة من الحمض الأميني الأرجنين، ولذا فتناول البطيخ الأصفر يساعد في تغذية ونمو الشعر بشكل سريع وصحي.
  • يعمل فيتامين ج المتوفر في البطيخ الأصفر على استخدام عنصر الحديد بشكل فعال، وبالتالي يكون هناك كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجن للخلايا، أي تضمن وصول كمية من الأكسجين مناسبة إلى بصيلات الشعر، مما يعزز فوائد البطيخ الأصفر للجلد، ويحسن وصول الطاقة بصورة كاملة للشعر من خلال الأكسدة في وصول عنصر الأكسجين بوفرة.
  • يستخدم في الفترة الأخيرة بعض مستخلصات البطيخ الأصفر مثل زيت البذور الخاصة به، حيث وجد أنه من الزيوت الخفيفة جداً، التي تبقي على ترطيب الشعر لفترات طويلة، لذلك أصبح زيت البطيخ الأصفر من المواد التي تضاف مؤخرا للكثير من الشامبو ومستلزمات الشعر التجميلية، وتبرهن على الكثير من فوائد البطيخ الأصفر للجلد.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وحب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل التي تؤرق الجميع في مرحلة عمرية معينة لكلا الجنسين، والسبب الأساسي لهذه المشكلة تراكم الملوثات والأدران والشوائب، مما ينتج عنه انسداد المسام في البشرة.

ومن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه يعد من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تعمل على التخلص من الشوائب والسموم والملوثات الأخرى من الجسم ومنعها من التراكم على مسام الجلد مسببة حب الشباب، أو البثور، والرؤوس السوداء.

كذلك فإن الألياف الغذائية في البطيخ الأصفر تسيطر على عملية إفراز الدهون من الغدد الدهنية في الجلد والتي تعتبر سبباً مباشراً في تدهور مشكلة حب الشباب، من ناحية أخرى، فإن من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة اعتبار أنه منظفاً ومطهراً للبشرة، ومزيلاً لكل ما يعلق بالبشرة ومسامها، كذلك الحفاظ على البشرة نضرة ورطبة وناعمة.

اقرأ أيضاً: حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة والأشعة فوق البنفسجية

يستطيع البطيخ الأصفر أن يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية تهديداً كبيراً وخطيراً للجلد، حيث أنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.
  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضرر بخلايا الدم البيضاء، أي أنها تمهد الطريق لغزو الميكروبات بعد تعطيلها أهم وأول خطوط الدفاع بالجسم، ويصبح الطريق ممهداً للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات لإتلاف الخلايا وتدميرها.
  • تلحق الأشعة فوق البنفسجية أيضاً الضرر بالعيون مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين، كذلك تستطيع الأشعة فوق البنفسجية أن تتلف الحمض النووي DNA، والحمض النووي الريبوزي RNA، وتعرض الجلد لحروق الشمس.
  • تظهر قدرة وفوائد البطيخ الأصفر للبشرة في الاعتماد على البطيخ الأصفر كمنقذ برغم كل هذه الأضرار والمخاطر، بما يحتويه من فيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الكاروتين.

مخاطر الإفراط في البطيخ الأصفر

يوجد بعض الحالات القليلة من الأفراد الذين يعانون من حساسية من أكل البطيخ الأصفر، ويفضل أن يمتنع هؤلاء الأشخاص عن تناول البطيخ الأصفر لتجنب الآثار الجانبية لذلك، يظل الشخص العادي والذي لا يعاني من حساسية البطيخ الأصفر، مهدداً في حالة الإفراط في الأكل.

ومن هذه المخاطر عند تجاوز الكميات المعقولة والمسموح بها من البطيخ الأصفر:

  • حدوث حكة بأنحاء الجسم وتبدأ من اللسان أو الحلق.
  • تشنجات وتقلصات بالمعدة والأمعاء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • كما أن فيتامين ج رغم فوائده في عملية تكوين الكولاجين، فهو يزيد من بروتين الأرجنين أيضاً، والذي له العديد من الفوائد، لكن زيادته عن الحد المعقول تحول الفوائد لأضرار كثيرة مثل آلام البطن، والإسهال، والنقرس.

وفي النهاية فلا يمكن أن نقارن بين فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وبين بعض المخاطر القليلة والنادرة من تناوله من قبل بعض الأفراد، إذ أن مزايا البطيخ الأصفر للبشرة متعددة جداً للحد الذي يجعلنا في حاجة للمداومة على تناوله بانتظام.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!