فوائد البكاء للصحة ودوره في تسكين الألم

يرتبط البكاء بالمشاعر السلبية ومع ذلك فإن فوائد البكاء متعددة خاصةً للصحة النفسية كما أنه يساهم في تخفيف الألم الجسدي ولإرشادك لأهم المعلومات عن ذلك يقدم

mosoah

فوائد البكاء

يرتبط البكاء بالمشاعر السلبية ومع ذلك فإن فوائد البكاء متعددة خاصةً للصحة النفسية كما أنه يساهم في تخفيف الألم الجسدي ولإرشادك لأهم المعلومات عن ذلك يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة. ولكن قبل المتابعة لاحظ أن الفوائد الموضحة للبكاء مرتبطة بالبكاء بقدر معتدل في حين أن كثرة البكاء ينتمي للأمور التي تتطلب الاستعانة بمختص نفسي لاسيما إذا تسبب في خفض القدرة على أداء المهام اليومية وذلك لأنه في هذه الحالة قد يكون دلالة على الإصابة بالاكتئاب.

فوائد البكاء

يساهم في تنقية الجسم من السموم

فالدموع تساعد في حماية العين من تأثير العوامل الخارجية كالدخان والغبار مما يحد من معدل إصابة العين بالاضطرابات. وهنا يجب التنويه إلى أن الفوائد الموضحة تحتاج إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من ذلك.

يساعد في خفض معدل الشعور بالضغط النفسي

حيث يساهم في التحرر من المشاعر الضاغطة ولكن التمتع بهذه الفائدة ليس هينًا إلى حد ما فقد بينت الأبحاث أن هذا التأثير يحدث بعد النحيب (البكاء بشدة) لبضعة دقائق. ويرجع هذا التأثير إلى دور النحيب في زيادة سرعة التنفس.

يساهم  في تثبيط الألم

فبالرغم من انخفاض تأثير البكاء على الألم الجسدى مقارنةً بتأثير العديد من المسكنات العلاجية والعلاجات الطبيعية لتسكين الألم إلا أنه يتميز بدوره في تقليل درجة الشعور بالألم النفسي ويرجع ذلك لأن البكاء لفترة كبيرة إلى حد ما يُعزز قدرة الجسم على إفراز الإندروفين الداعم للقدرة على الاسترخاء.

قد يساعد في استعادة الضبط الانفعالي

فعلى الرغم من أن البكاء يرتبط غالبًا بالحزن إلا أنه يحدث أيضًا عند الشعور بأحاسيس عارمة كالضغط النفسي الحاد، أو الرعب الشديد، أو السعادة الجمة. ويعتقد باحثون من جامعة ييل أن البكاء لهذا السبب قد يعمل على ضبط الانفعالات.

قد يساهم في التعامل مع الصدمات

فبعد التعرض لفقد شخص مقرب أو عدم النجاح في تحقيق أحد الأهداف مرتفعة الأهمية يساعد البكاء في تخفيف الضغط النفسي مما ينعكس بالإيجاب على زيادة القدرة على التعامل مع الصعوبات.

لاحظ أن البكاء بقدر معتدل أمر طبيعي من سُبل التنفيس عن المشاعر؛ لذا فلا تمنع نفسك عن البكاء عندما تشعر بالحاجة إلى ذلك.

المصادر: 1، 2، 3.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!