فوائد الجزر المذهلة

فوائد الجزر لا حصر لها فهو من أكثر النباتات التي تحتوي على عناصر وقيمة غذائية كبيرة تمد الجسم بالفيتامينات الهامة و المعادن، يسهل على الجميع شراؤه وتناوله

mosoah

فوائد الجزر

فوائد الجزر لا حصر لها فهو من أكثر النباتات التي تحتوي على عناصر وقيمة غذائية كبيرة تمد الجسم بالفيتامينات الهامة و المعادن، يسهل على الجميع شراؤه وتناوله أو إدخاله في الوجبات ايومية حيث إنه متوفر بالأسواق و سعره في متناول الجميع.

الجزر (Carrot) من النباتات الجذرية التي تتمتع باللون البرتقالي المبهج كما أنه من النباتات الغير موسمية فهو متوفر طوال العام و شربه في صورة عصير من الأمور المفضلة لدى الكثيرين، ونظراً لما تحرص عليه موسوعة بشأن  التوعية حول فوائد الجزر نقدم من خلالها المقال التالي.

فوائد الجزر

يتضمن الجزر الكثير من العناصر الغذائية ذات الفوائد الجمة مثل (الفيتامينات، الكربوهيدرات، الأحماض الأمينية، الألياف، الكربوهيدرات) و غيرها الكثير، تلك العناصر السابق ذكرها لها أثر بالغ في تقوية الجسم و صحة الإنسان.

فوائد الجزر للرجيم

الجزر من الوجبات المشبعة التي تمنح شعور بالامتلاء وقت طويل كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك يعد الجزر وجبة غذائية مثالية لمن يتبع حمية غذائية.

تناول مشروب الجزر بدلاً من العصائر التي تتضمن السكر في صناعتها أو المياه الغذائية يمنح الجسم الطاقة و النشاط و يساعد على خسارة الوزن و حرق الدهون.

فوائد الجزر للكبد

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف التي ترفع من كفاءة أنسجة الكبد و تنقيته من السموم الموجودة في البيئة و الطعام، كما يعالج الجزر الدهون المتراكمة على الكبد و يزيد عملية تدفق الدم إليه.

وقد ثبت أن الجزر له فعالية كبيرة في التقليل من نسبة العصارة الصفراء المترسبة بالكبد و التي تتسبب له في الخمول و الكسل، إلى جانب تنقية الكبد و كذلك القولون من الفضلات.

فوائد الجزر للعين

منذ صغرنا ونحن نعلم أن الجزر يفيد العين ويقيها من الإصابة بضعف البصر و من خلال النقاط التالية سوف نذكر أهمية الجزر للعين و النظر:

  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من (فيتامين ألف) الذي يعمل على رفع كفاءة البصر وقوة الرؤية.
  • يتضمن الجزر عنصر (البيتا كاروتين) حيث يساعد على الوقاية من تكون المياه الزرقاء على العين التي تتسبب في ضعف البصر وتكون غشاوة سوداء عند النظر، و لا يتوقف الأمر على ذلك فقط بل إن البيتا كاروتين له دور فعال في التقليل من الانتفاخات التي تصيب العيون و الجفون.

فوائد الجزر للعضلات

يحتاج جسم الإنسان في عملية بناء العضلات إلى الكثير من الفيتامينات و المعادن و لن نجد أفضل من نبات الجزر يتضمن تلك العناصر الغذائية لذلك فإن تناول ثمرة جزر أو تحضير كوب من عصير الجزر بصورة يومية يساعد على تقوية عضلات الإنسان وهي وجبة رائعة لمن يمارس التمرينات الرياضية، ولابد أن يكون وجبة أساسية لكبار السن ضمن وجباتهم اليومية.

فوائد الجزر للشعر

فيتامين (A) المتوفر في الجزر بنسبة عالية يعزز من نمو الشعر وتقوية بصيلاته إلى جانب فوائد أخرى كثيرة وهي:

  • منع تساقط الشعر و زيادة كثافته.
  • يمنح الشعر الطول و اللمعان و النعومة.
  • شرب عصير الجزر أو وضعه على الشعر و فروة الرأس يعالج تقصف الشعر ويمده بالنعومة و المظهر الصحي.
  • يتضمن الجزر وجود فيتامين (E وC) اللذان يساعدان على تنشيط الدورة الدموية بالرأس و منع ظهور الشعر الأبيض و الشيب المبكر.

فوائد الجزر للبشرة

من يسعى إلى الحصول على بشرة نضرة صحية خالية من العيوب ومقاومة ظهور التجاعيد و علامات كبر السن ما عليه سوى أن يجعل الجزر سلاحه في تحقيق ذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية ممتازة في مجال التجميل و البشرة وهو ما سوف نعرضه تفصيلاً فيما يلي:

  • يمنح الجزر سواء عن طريق تناوله أو وضعه على البشرة مظهراً صحياً حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية و علاج شحوب الوجه.
  • في حالة وجود أي علامة لخدش أو جزء داكن بالوجه فإن الجزر يعمل على إعادة بناء الأنسجة وتجدد خلايا البشرة.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، الالتهابات الجلدية، الطفح الجلدي.
  • فيتامين ألف و البيتا كاروتين الموجودان بالجزر يعملان على حماية الجسم من آثار أشعة الشمس الضارة.
  • علاج حب الشباب و إخفاء أثره من البشرة، كما يعالج التشققات الجلدية حيث يعمل على ترطيب الجلد بشكل ممتاز.

و لابد من الانتباه عند تناول الجزر في حالة الإصابة بمرض السكري حيث يرفع من نسبة السكر بالدم فلابد من تناوله باعتدال، كما أن للجزر أثر كبير في علاج حالات عسر الهضم و الإمساك وعند إصابة الأطفال بالإسهال يجب منعهم من تناوله حتى يتماثلوا الشفاء.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!