فوائد الجزر للشعر وطريقة استخدامه

يعتبر الجزر من الأغذية المفيدة جداً للشعر، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وتحافظ عليه. ما فوائد الجزر للشعر؟ وما فوائد عصير الجزر للشعر؟

الجزر أحد أشهر الخضراوات الجذرية وأكثرها استخداماً حول العالم، إذ يستخدم في كثير من الأصناف والأطباق العالمية والمحلية ويمتاز بلونه وطعمه المميز، علاوة على قيمته الغذائية العالية التي تجعل فوائد الجزر كثيرة ومتنوعة فمن المعروف أن الجزر مفيد للنظر لما يحتويه من مضادات أكسدة تعرف بالبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، بالإضافة إلى فوائد الجزر للشعر التي ترجع لزيت الجزر الغني والمغذي للشعر، ويستعرض هذا المقال أهم فوائد الجزر للشعر، وطرق استخدامه.

الفهرس

هل الجزر مفيد للشعر فعلاً؟

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي لا شك أنها تعمل جميعاً على تعزيز صحة البشرة والشعر. فقد ثبت عن فوائد اكل الجزر للشعر أنه يساعد على تسريع نمو الشعر، وجعله أكثف، وأكثر نعومة ولمعاناً. ومن أهم هذه العناصر:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب6.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب3.
  • فيتامين ك.
  • البوتاسيوم.
  • الفسفور.
  • البيتاكاروتين.

كما يعتقد البعض أن فوائد الجزر المسلوق للشعر وفوائد مغلي الجزر للشعر تفوق غيرها، حيث ان غلي الجزر وسلقه يساعد على تحرير الفيتامينات والمعادن وتسهيل امتصاصها. إلا أن هذه الفوائد لا تقتصر على تناوله فقط، وإنما يمكن الحصول عليها من خلال عصره، وشربه، واستخدام زيته.

ما فوائد الجزر للشعر؟

يساعد الجزر على تحسين صحة الشعر بمختلف الطرق، ومن فوائد الجزر للشعر:

فوائد الجزر للوقاية من تساقط الشعر

من أول فوائد الجزر للشعر أنه يساعد على الوقاية من تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي قد يستطيع ترطيب فروة الرأس مما قد يقي من تساقط الشعر، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك، ولكن يمكن لنقص فيتامين أ أن يتسبب بجفاف الشعر وتقصفه.

فوائد الجزر لتقوية الشعر

لا تنحصر فائدة الجزر للشعر على الوقاية من تساقطه فقط، وإنما يمكن للجزر، بحسب أدلة غير مؤكدة، أن يقوي الشعر ويكثفه ويجعله أكثر لمعاناً.

فوائد الجزر لتعزيز نمو الشعر

يكمن السر في طريقة الجزر لتطويل الجزر في العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يساعد  كل من فيتامين هـ، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشعر على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم نحو فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على تزويد بصيلات الشعر بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد الجزر للوقاية من ظهور الشيب المبكر

من فوائد الجزر للشعر الأبيض أنه الاستهلاك المنتظم للجزر يقي من ظهور الشيب المبكر، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد ذلك.

فوائد الجزر لترطيب الشعر

من فوائد الجزر للشعر الجاف أنه يساعد بخصائصه المرطبة والمغذية على تزويد بصيلات الشعر بالرطوبة اللازمة لمنعها من الجفاف والتكسر، علاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية الشعرة نفسها وجعلها أقوى وأخمل.

للمزيد: فوائد عصير الجزر

ما فوائد زيت الجزر للشعر؟

يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر عن طريق استهلاكه كطعام باستمرار إما بتناوله نيئاَ أو مطبوخاً، كما من الممكن أيضاً الاستفادة من الجزر باستخدام زيته، إذ بحسب ما هو متداول شعبياً يمكن لزيت الجزر أن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع ويكثفه، وقد يساعد النساء اللواتي يرغبن بتطويل شعرهن والتخلص من تقصف الأطراف.

تأتي فوائد زيت الجزر للشعر من قدرته العالية على ترطيب الشعر لتحسين قوامه ونعومته، وإضفاء لمعان عليه، كما يستخدم زيت الجزر أيضاً للوقاية من تساقط الشعر بتقوية جذوره وتعزيز صحة فروة الرأس، أما محتواه الغني بالفيتامينات فقد يحمي الشعر من التلف الناتج عن التعرض المستمر للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والتلوث الجوي، وعليه يمكن لزيت الجزر أن يعتني بالشعر من جذوره إلى أطرافه.

وبما أن فوائد زيت الجزر للشعر كثيرة ومتنوعة فيمكن استخدام زيت الجزر عند إعداد خلطات الزيوت المعالجة للشعر منزلياً أو في صالونات التجميل، إذ يستطيع أيضاً أن يحارب القشرة وجفاف فروة الرأس بفضل خصائص زيت الجزر المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعل فروة الرأس صحية ورطبة أكثر.

يتوفر زيت الجزر بعدة أشكال، كما هو موضح فيما يأتي:

  • زيت عطري مستخلص من بذور الجزر.
  • زيت مستخلص من جذور الجزر.
  • زيت معالج صناعياً يباع في الأسواق، أو مستخدم في إنتاج علاجات للشعر.

وقد يتسائل البعض عن فوائد بذور الجزر للشعر، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استخلاص الزيوت منها، واستخدام هذا الزيت في الروتين اليومي للعناية بالشعر.

اقرأ أيضاً: مشاكل صحية تسبب تساقط الشعر

كيف نحصل على فوائد الجزر للشعر؟

بعدة طرق ووصفات يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر، وفوائد زيت الجزر للشعر، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

عصير الجزر للشعر

للحصول على فوائد الجزر للشعر يمكن شربه بشكل شبه يومي لضمان تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه. 

ويتم إعداد عصير الجزر من خلال وضع 500 جرام من الجزر الطازج في الخلاط، بالإضافة إلى القليل من الزنجبيل، وحبتين أو ثلاث من البرتقال، وكأس من الماء. تخلط المكونات جيداً وتقدم مع مكعبات الثلج.

للحصول على كامل فوائد مغلي الجزر للشعر، يلجأ البعض إلى غلي الجزر لبعض الوقت، ومن ثم شرب الماء المغلي ساخناً أو مبرداً.

بخاخ الجزر للشعر

يعتبر بخاخ الجزر واحداً من أشكال ماء الجزر للشعر، وللحصول على فوائد ماء الجزر للشعر نقوم بخلط حبتين من الجزر على محضرة الطعام، ومن ثم نقوم بتصفية الخليط من مبروش الجزر بحيث نأخذ العصير فقط.

نضع ماء الجزر في علبة بخاخ للحصول على بخاخ الجزر للشعر، ونقوم برشه على كامل أجزاء الشعر من الجذور وحتى الأطراف. نقوم بتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ونترك العصير على الشعر إما لمدة 30 دقيقة أو حتى طوال الليل، وبعدها يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

وكما ذكرنا سابقاً، يقوم البعض باستخدام مغلي الجزر ورشه على جذور وأطراف الشعر، ومن ثم تركه لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء والشامبو المناسب.

اقرأ أيضاً: فوائد الحناء للشعر

تدليك فروة الرأس بزيت الجزر

يستخدم زيت الجزر في مساج فروة الرأس وترطيبها، ومن أهم فوائد زيت بذور الجزر للشعر:

  • يرطب الشعر وفروة الرأس.
  • يتخلص من تجعد الشعر.
  • ينعم الشعر.
  • يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • يحمي الشعر من التلف.

أما عن كيفية استخدام زيت الجزر للشعر فيمكن إعداد خلطة زيت الجزر منزلياً عن طريق:

بشر جزرة واحدة  في مرطبان زجاجي، ثم إضافة زيت الزيتون على الجزر المبشور حتى يمتلئ المرطبان وتركه في مكان معتم مدة أسبوع كامل، وبعد التحقق من تحول لونه إلى البرتقالي يمكن تدليك فروة الرأس به مدة 30 دقيقة وغسل الشعر بعد ذلك. يفضل تكرار ذلك مرة أسبوعياً.

ماسك الجزر للشعر

من فوائد ماسك الجزر للشعر أنه يعمل على تعزيز صحة الشعر وزيادة سرعة نموه، نظراً لما يحتويه من كمية عالية من فيتامين أ وفيتامين ج. وللحصول على أقصى فائدة من ماسك الجزر للشعر، يمكن خلطه بالقليل من جل صبار الألوفيرا، الذي يلعب دوراً في الوقاية من تساقط الشعر وحماية فروة الرأس.

أما عن كيفية عمل ماسك الجزر للشعر، فيمكن صنعه من خلال خلط حبتين من الجزر في محضرة الطعام مع كمية كافية من جل الألوفيرا، بعد ذلك يوضع الخليط على الشعر كاملاً لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

ويمكن استخدام وصفة الجزر للشعر إما بوضع الجزر لوحده أو عن طريق خلطه مع المواد والمستحضرات الأخرى التي تعزز من عمله وتحقق أقصى فائدة ممكنة.

للمزيد: ماسكات طبيعية للشعر التالف

ماسك الجزر والموز واللبن

تساعد هذه الخلطة من ماسك الجزر والموز واللبن على ترطيب الشعر والوقاية من تكسره، وتعزيز نمو الشعر، ويمكن إعداد خلطة الجزر للشعر بتقطيع جزرة واحدة وخلطها في الخلاط الكهربائي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ثم وضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف مدة 30 دقيقة ويفضل وضع غطاء الرأس للحصول على أفضل فوائد الجزر للشعر، ثم غسله بالماء والشامبو، ويمكن تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.

ماسك الجزر والأفوكادو والعسل

يزود كل من الجزر والأفوكادو الشعر بالكثير من الفيتامينات، والبروتين، والأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر، أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

ويمكن إعداد الماسك والاستفادة من فوائد الجزر للشعر بتقطيع جزرتين قطعاً صغيرة مع نصف حبة أفوكادو وخلطهما في الخلاط حتى تتشكل عجينة لتخلط مع ملعقتين من العسل، ويستخدم هذا الخليط لتدليك الشعر وفروة الرأس ثم تركه مدة 30 دقيقة، وغسله بعد ذلك. يمكن استخدام ماسك الجزر والأفوكادو والعسل مرة واحدة أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

ماسك الجزر وزيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند مرطب قوي للشعر وفروة الرأس، وعند مزجه بالجزر يمكن أن يعزز ماسك الجزر وزيت جوز الهند صحة الشعر ولمعانه وطوله، ويمكن إعداد الماسك بخلط جزرة مع ملعقتين من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي حتى يتشكل خليط بقوام كثيف نوعاً ما، ثم وضعه على كامل الشعر مدة 20 دقيقة وغسله بعد ذلك. يفضل استخدام الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

المراجع

Anjali Sayee. How To Use Carrots For Hair Growth. Retrieved on April the 10th, 2021, from:

https://www.stylecraze.com/articles/carrots-for-hair-growth/

Styles At Life. How To Use Carrots For Hair Growth? Retrieved on April the 10th, 2021, from:

https://stylesatlife.com/articles/carrots-for-hair-growth/

Ana Gotter. Is Carrot Oil Good for Your Hair? Retrieved on April the 10th, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/carrot-oil-for-hair

Deepa Balasubramanian. Skin and hair benefits of carrots. Retrieved on April the 10th, 2021, from:

https://www.thehealthsite.com/beauty/skin-and-hair-benefits-of-carrots-f-715-306755/

Blushin. Carrot Juice for Hair Growth: Amazing Advantages Revealed. Retrieved on April the 10th, 2021, from:

Carrot Juice for Hair Growth: Amazing Advantages Revealed

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل استخدام فوار فيتامين سي له فوائد ان استعملت كل يوم لمدى بعيد هل فعلا له فوائد مثل عصير برتقال طبيعي
يوصف في حالات معينة ولا ياخذ بة كوقاية او غيرة لكن داءما عصير البرتقال الطبيعي افصل افضل

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

اريد حبوب فيها فيتمينات فيها جميع الفوائد الي يحتاجها جسمي وشعري لاني لا اتناول اللحوم والفواكه والخضار
ليس هناك فيتامين افضل من الاخر الشركات المصنعة تحاول دائما الوصول الى اقرب شكل للفيتامينات الطبيعية يجب اخذ الفيتامينات الطبيعية من الطعام لتعويض النقص

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

فوايد الجزر
الجزر غني بالاملاح المعدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم، فيتامين أ،ب١,ث،د . ومفيد جدا للنظر، عصير الجزر مفيد لنمو الطفل،جيد جدا لسعال الاطفال والاسهال واوجاع المعده،يفتت الحصى، كما ان مسحوقه جيد للبثور والقروح الجلديه.كما أن عصيره مفيد للصحة الصوت…
إن عصير الجزر مفيد جدا لجمال الوجه

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

هل تناول خليط الزنجبيل المطحون مع الماء على الريق يوميا مضر ام له فوائد نرجو توضيح الفوائد والطريقة السليمة في تناول الزنجبيل
لا ينصح بتناول المواد القوية والحارقة على معدة فارغة فقد يسبب ذلك التقرحات .. الزنجبيل بحد ذاته مفيد لكن تناوله بكشكل يومي وايضا على معدة فارغة يكون ضارا لذلك تناول الزنجبيل كنوع من البهارات المضافة الى الطعام او المشروبات بشكل معتدل

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

ما هي فوائد القهوة و اضرارها ما هي الطريقة الصحية لتحضيرها و الوقت المناسب لشربها
القهوة مفيدة للجسم للنشاط العصبي والفكري بحدود 2-3 فناجين يوميا علما أن البعض معتاد على كميات أكبر . الشخص الغير معتاد إذا شرب كميات كبيرة يحصل عنده فرط تنبه وأرق تسرع قلب حس انزعاج في المعدة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

هل صحيح بان الفوائد الاوميقا زيت السمكك مفيدد للبشره والشعر وهل توقفف التساقطط وماتسمن
نعم صحيح، اذا اتبعتي التعليمات الموصى باخذها و كان اكلك متوازن اذن لن تسمني

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

استخدام عصارة الجزر للجزر والتفاح هل يفقدها من القيمة الغذائية لان دي لا يفضلون او يتناولوا معظم الفواكه الا عصيرا
ما يتم فقده هو الالياف التي تساعد على تليين الامعاء و التخلص من الامساك
يمكنك تقديم الفاكهة باشكال مغرية او عن طريق تقطيعها و عمل سلطة فواكة مع التحفيز و استخدام عامل الاغراء باشياء يحبونها قد تشتريها لهم في حال تناولو و حرصو على ذلك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

عايزة علاج لمنع تساقط الشعر وتطويل الشعر وتكثيف الشعر
اهلا بك … اولا عليك معرفة السبب وراء تساقط الشعر بالقيام بالفحوصات اللازمة وهي: الحديد ، وهرمونات الغدة الدرقية ، والمغنزيوم، والزنك، وبمعرفة السبب يكمن الحل المناسب .. اذا لم يكن لديك اي مشكلة عضوية انصحك بزيت الثوم فهو غني بالكبريت الذي يعزز منع تساقط الشعر..

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

طريقه زياده الوزن وعلاج الشعر المقصف
ينصح بأخذ مجموعة فيتامينات لفتح الشهية وزيادة الوزن ومنها التي تحتوي على بانتوثينك اسيد مفيد جدا لصحة الشعر

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

فوائد عصير الجزر
غني بفيتامين أ الضروري لصحة العينين والجلد، بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القب السرطانات.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-326.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

1 مارس 2021

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d982d8b4d8b120d8a7d984d982d987d988d8a920d988d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d985d8a7d8aad987d8a7-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d982d8b4d8b120d8a7d984d982d987d988d8a920d988d8a7d8b3d8aad8aed8afd8a7d985d8a7d8aad987d8a7-8.htmlplay
  • like
    602 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-51.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-51.htmlplay
  • like
    2402 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-56.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-56.htmlplay
  • like
    3146 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-58.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-58.htmlplay
  • like
    1849 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

27 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-58.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-58.htmlplay
  • like
    1774 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

22 يونيو 2011

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-60.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-60.htmlplay
  • like
    8574 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b3d98ad8af20d985d8aed8aad8a7d8b120d985d986d8afd988d8b1207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-92.html
الدكتور سيد مختار مندور

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-249.html
د. اماني السيد ابو العلا

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8b3d8b1d8a7d8a120d8a7d985d98ad986207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-96.html
الدكتور اسراء امين

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd988d8afd8a9207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-101.html
الدكتور محمد جودة

تغذية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

الجزر أحد أشهر الخضراوات الجذرية وأكثرها استخداماً حول العالم، إذ يستخدم في كثير من الأصناف والأطباق العالمية والمحلية ويمتاز بلونه وطعمه المميز، علاوة على قيمته الغذائية العالية التي تجعل فوائد الجزر كثيرة ومتنوعة فمن المعروف أن الجزر مفيد للنظر لما يحتويه من مضادات أكسدة تعرف بالبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، بالإضافة إلى فوائد الجزر للشعر التي ترجع لزيت الجزر الغني والمغذي للشعر، ويستعرض هذا المقال أهم فوائد الجزر للشعر، وطرق استخدامه.

هل الجزر مفيد للشعر فعلاً؟

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي لا شك أنها تعمل جميعاً على تعزيز صحة البشرة والشعر. فقد ثبت عن فوائد اكل الجزر للشعر أنه يساعد على تسريع نمو الشعر، وجعله أكثف، وأكثر نعومة ولمعاناً. ومن أهم هذه العناصر:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب6.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب3.
  • فيتامين ك.
  • البوتاسيوم.
  • الفسفور.
  • البيتاكاروتين.

كما يعتقد البعض أن فوائد الجزر المسلوق للشعر وفوائد مغلي الجزر للشعر تفوق غيرها، حيث ان غلي الجزر وسلقه يساعد على تحرير الفيتامينات والمعادن وتسهيل امتصاصها. إلا أن هذه الفوائد لا تقتصر على تناوله فقط، وإنما يمكن الحصول عليها من خلال عصره، وشربه، واستخدام زيته.

ما فوائد الجزر للشعر؟

يساعد الجزر على تحسين صحة الشعر بمختلف الطرق، ومن فوائد الجزر للشعر:

فوائد الجزر للوقاية من تساقط الشعر

من أول فوائد الجزر للشعر أنه يساعد على الوقاية من تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي قد يستطيع ترطيب فروة الرأس مما قد يقي من تساقط الشعر، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك، ولكن يمكن لنقص فيتامين أ أن يتسبب بجفاف الشعر وتقصفه.

فوائد الجزر لتقوية الشعر

لا تنحصر فائدة الجزر للشعر على الوقاية من تساقطه فقط، وإنما يمكن للجزر، بحسب أدلة غير مؤكدة، أن يقوي الشعر ويكثفه ويجعله أكثر لمعاناً.

فوائد الجزر لتعزيز نمو الشعر

يكمن السر في طريقة الجزر لتطويل الجزر في العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يساعد  كل من فيتامين هـ، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشعر على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم نحو فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على تزويد بصيلات الشعر بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد الجزر للوقاية من ظهور الشيب المبكر

من فوائد الجزر للشعر الأبيض أنه الاستهلاك المنتظم للجزر يقي من ظهور الشيب المبكر، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد ذلك.

فوائد الجزر لترطيب الشعر

من فوائد الجزر للشعر الجاف أنه يساعد بخصائصه المرطبة والمغذية على تزويد بصيلات الشعر بالرطوبة اللازمة لمنعها من الجفاف والتكسر، علاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية الشعرة نفسها وجعلها أقوى وأخمل.

للمزيد: فوائد عصير الجزر

ما فوائد زيت الجزر للشعر؟

يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر عن طريق استهلاكه كطعام باستمرار إما بتناوله نيئاَ أو مطبوخاً، كما من الممكن أيضاً الاستفادة من الجزر باستخدام زيته، إذ بحسب ما هو متداول شعبياً يمكن لزيت الجزر أن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع ويكثفه، وقد يساعد النساء اللواتي يرغبن بتطويل شعرهن والتخلص من تقصف الأطراف.

تأتي فوائد زيت الجزر للشعر من قدرته العالية على ترطيب الشعر لتحسين قوامه ونعومته، وإضفاء لمعان عليه، كما يستخدم زيت الجزر أيضاً للوقاية من تساقط الشعر بتقوية جذوره وتعزيز صحة فروة الرأس، أما محتواه الغني بالفيتامينات فقد يحمي الشعر من التلف الناتج عن التعرض المستمر للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والتلوث الجوي، وعليه يمكن لزيت الجزر أن يعتني بالشعر من جذوره إلى أطرافه.

وبما أن فوائد زيت الجزر للشعر كثيرة ومتنوعة فيمكن استخدام زيت الجزر عند إعداد خلطات الزيوت المعالجة للشعر منزلياً أو في صالونات التجميل، إذ يستطيع أيضاً أن يحارب القشرة وجفاف فروة الرأس بفضل خصائص زيت الجزر المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعل فروة الرأس صحية ورطبة أكثر.

يتوفر زيت الجزر بعدة أشكال، كما هو موضح فيما يأتي:

  • زيت عطري مستخلص من بذور الجزر.
  • زيت مستخلص من جذور الجزر.
  • زيت معالج صناعياً يباع في الأسواق، أو مستخدم في إنتاج علاجات للشعر.

وقد يتسائل البعض عن فوائد بذور الجزر للشعر، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استخلاص الزيوت منها، واستخدام هذا الزيت في الروتين اليومي للعناية بالشعر.

اقرأ أيضاً: مشاكل صحية تسبب تساقط الشعر

كيف نحصل على فوائد الجزر للشعر؟

بعدة طرق ووصفات يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر، وفوائد زيت الجزر للشعر، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

عصير الجزر للشعر

للحصول على فوائد الجزر للشعر يمكن شربه بشكل شبه يومي لضمان تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه. 

ويتم إعداد عصير الجزر من خلال وضع 500 جرام من الجزر الطازج في الخلاط، بالإضافة إلى القليل من الزنجبيل، وحبتين أو ثلاث من البرتقال، وكأس من الماء. تخلط المكونات جيداً وتقدم مع مكعبات الثلج.

للحصول على كامل فوائد مغلي الجزر للشعر، يلجأ البعض إلى غلي الجزر لبعض الوقت، ومن ثم شرب الماء المغلي ساخناً أو مبرداً.

بخاخ الجزر للشعر

يعتبر بخاخ الجزر واحداً من أشكال ماء الجزر للشعر، وللحصول على فوائد ماء الجزر للشعر نقوم بخلط حبتين من الجزر على محضرة الطعام، ومن ثم نقوم بتصفية الخليط من مبروش الجزر بحيث نأخذ العصير فقط.

نضع ماء الجزر في علبة بخاخ للحصول على بخاخ الجزر للشعر، ونقوم برشه على كامل أجزاء الشعر من الجذور وحتى الأطراف. نقوم بتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ونترك العصير على الشعر إما لمدة 30 دقيقة أو حتى طوال الليل، وبعدها يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

وكما ذكرنا سابقاً، يقوم البعض باستخدام مغلي الجزر ورشه على جذور وأطراف الشعر، ومن ثم تركه لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء والشامبو المناسب.

اقرأ أيضاً: فوائد الحناء للشعر

تدليك فروة الرأس بزيت الجزر

يستخدم زيت الجزر في مساج فروة الرأس وترطيبها، ومن أهم فوائد زيت بذور الجزر للشعر:

  • يرطب الشعر وفروة الرأس.
  • يتخلص من تجعد الشعر.
  • ينعم الشعر.
  • يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • يحمي الشعر من التلف.

أما عن كيفية استخدام زيت الجزر للشعر فيمكن إعداد خلطة زيت الجزر منزلياً عن طريق:

بشر جزرة واحدة  في مرطبان زجاجي، ثم إضافة زيت الزيتون على الجزر المبشور حتى يمتلئ المرطبان وتركه في مكان معتم مدة أسبوع كامل، وبعد التحقق من تحول لونه إلى البرتقالي يمكن تدليك فروة الرأس به مدة 30 دقيقة وغسل الشعر بعد ذلك. يفضل تكرار ذلك مرة أسبوعياً.

ماسك الجزر للشعر

من فوائد ماسك الجزر للشعر أنه يعمل على تعزيز صحة الشعر وزيادة سرعة نموه، نظراً لما يحتويه من كمية عالية من فيتامين أ وفيتامين ج. وللحصول على أقصى فائدة من ماسك الجزر للشعر، يمكن خلطه بالقليل من جل صبار الألوفيرا، الذي يلعب دوراً في الوقاية من تساقط الشعر وحماية فروة الرأس.

أما عن كيفية عمل ماسك الجزر للشعر، فيمكن صنعه من خلال خلط حبتين من الجزر في محضرة الطعام مع كمية كافية من جل الألوفيرا، بعد ذلك يوضع الخليط على الشعر كاملاً لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

ويمكن استخدام وصفة الجزر للشعر إما بوضع الجزر لوحده أو عن طريق خلطه مع المواد والمستحضرات الأخرى التي تعزز من عمله وتحقق أقصى فائدة ممكنة.

للمزيد: ماسكات طبيعية للشعر التالف

ماسك الجزر والموز واللبن

تساعد هذه الخلطة من ماسك الجزر والموز واللبن على ترطيب الشعر والوقاية من تكسره، وتعزيز نمو الشعر، ويمكن إعداد خلطة الجزر للشعر بتقطيع جزرة واحدة وخلطها في الخلاط الكهربائي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ثم وضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف مدة 30 دقيقة ويفضل وضع غطاء الرأس للحصول على أفضل فوائد الجزر للشعر، ثم غسله بالماء والشامبو، ويمكن تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.

ماسك الجزر والأفوكادو والعسل

يزود كل من الجزر والأفوكادو الشعر بالكثير من الفيتامينات، والبروتين، والأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر، أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

ويمكن إعداد الماسك والاستفادة من فوائد الجزر للشعر بتقطيع جزرتين قطعاً صغيرة مع نصف حبة أفوكادو وخلطهما في الخلاط حتى تتشكل عجينة لتخلط مع ملعقتين من العسل، ويستخدم هذا الخليط لتدليك الشعر وفروة الرأس ثم تركه مدة 30 دقيقة، وغسله بعد ذلك. يمكن استخدام ماسك الجزر والأفوكادو والعسل مرة واحدة أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

ماسك الجزر وزيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند مرطب قوي للشعر وفروة الرأس، وعند مزجه بالجزر يمكن أن يعزز ماسك الجزر وزيت جوز الهند صحة الشعر ولمعانه وطوله، ويمكن إعداد الماسك بخلط جزرة مع ملعقتين من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي حتى يتشكل خليط بقوام كثيف نوعاً ما، ثم وضعه على كامل الشعر مدة 20 دقيقة وغسله بعد ذلك. يفضل استخدام الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!