فوائد الخل للشعر وطرق استخدامه

إن كنت تبحث عن فوائد الخل للشعر فإليك هي، فالخل هو أحد السوائل الحمضية المفيدة، وهو شفاف اللون وله عدة استخدامات منها المخللات وتتبيل السلطات وحفظ اللحوم

mosoah

فوائد الخل للشعر

إن كنت تبحث عن فوائد الخل للشعر فإليك هي، فالخل هو أحد السوائل الحمضية المفيدة، وهو شفاف اللون وله عدة استخدامات منها المخللات وتتبيل السلطات وحفظ اللحوم ، كما يتسم بقدرته العالية على القضاء على البكتيريا والعفونة، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتحدث عن أهم فوائد الخل للشعر بأنواعه.

فوائد الخل للشعر

فوائد الخل للشعر الجاف

يعمل الخل على منح الرطوبة للشعر ومنع جفافه وإزالة تجاعيده، كما يحد من تساقط الشعر الجاف أثناء تصفيفه، وعند استخدامه مرة واحدة أسبوعياً فإنه يحمي من تكسره ويساعد على ليونته.

علاوة على ذلك فإن الخل يعطي الشعر مظهراً لامعاً، وذلك من خلال خلطه مع 2 كوب من الماء الدافئ وتدليك الشعر به، وأيضاً يساعد على تحسين بوصيلات الشعر ونموها بشكل طبيعي وتقوية جذوره بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم، كذلك يمنع تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس فيستطيع الشعر أن يتنفس بشكل أفضل.

ومن أهم وظائف الخل للشعر الجاف أنه يقضي نهائياً على قشرة الرأس ويمنع ظهورها مرة أخرى.

فوائد الخل للشعر الدهني

تتعدد فوائد استخدام الخل للشعر الدهني، ومنها أنه منظف مثالي لتطهير فروة الرأس من الدهون المتراكمة بها، كما يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه، ومن خلال حمض الاسيتيك الموجود بمكوناته فإنه يقضي على البكتيريا والفطريات التي تسبب تساقط الشعر، علاوة على ذلك فهو يساعد على ضبط درجة الحموضة الطبيعية للشعر، فيتم التحكم في الدهون التي تنتجها فروة الرأس.

يقلل من تساقط الشعر

يعمل الخل على الحد من تساقط الشعر بنسبة كبيرة، وذلك من خلال مساعدته على تقوية جذوره وإنباته بشكل سريع.

زيادة طول الشعر

من خلال خلط القليل من الخل مع الماء وزيت الزيتون وفرك فروة الرأس بهذا الخليط فإنه يمكن زيادة طول الشعر خلال فترة قصيرة.

يعالج القشرة

يساهم الخل بشكل فعال في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص من بقايا الشامبو والمواد الكيميائية والصبغة وحكة الجلد.

يقضي على حشرات الشعر

يلجأ الكثير لاستخدام الخل للقضاء على حشرات الشعر (القمل)، حيث يتم خلط ربع كوب خل مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند ربع كوب ملح، ثم يُذاب الملح في الخل ويتم رش الرأس بالمحلول بعد وضعه في عبوة رش فارغة، ثم يتم تدليك الشعر بزيت الزيتون ويُترك ويُغطى جيداً لمدة 10 ساعات، ثم يُمشط الشعر باستخدام مشط ضيق الأسنان وذلك للتخلص من القمل الميت وبيضه، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً.

وصفات لاستخدامات الخل للشعر

  • لمعان الشعر: للحصول على شعر لامع نقوم بدمج 4 أكواب من الماء البارد مع ملعقة كبيرة من الخل وكمية من عشب البابونج العطري، ونقوم بنقع الأعشاب في الماء ثم نضيف إليهم الخل، ثم نرجه جيداً ونرش به الشعر ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نشطفه.
  • رائحة شعر معطرة: عن طريق دمج كمية من قشر البرتقال مع كوبين من الخل ثم نترك الخليط منقوع لمدة أسبوعين، ثم نصفي المحلول ونضعه في عبوة ونرشه على الشعر ثم نغسله بالماء.
  • العناية بالشعر الدهني: حيث يُستخدم وصفة الخل في تنظيف وشطف الشعر الدهني من خلال خلط كوب من الخل مع كوب من الماء، ويوضع على الشعر وتركه قليلاً ثم يتم شطفه بالماء.
  • تفتيح لون الشعر: للخل قدرة كبيرة على تفتيح لون الشعر خاصة الأشقر، وذلك بخلط كمية مناسبة من الشامبو مع 6 ملاعق كبيرة من الخل، ووضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة ثم نشطفه قبل أن نضع عليه البلسم الخاص به.
  • ترطيب الشعر الجاف: نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى خليط مناسب من الماء والخل ، ثم نرج المزيج جيداً قبل الاستخدام.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!