فوائد الرمان للرجال: حقيقة أم خرافة؟

Share your love

فوائد الرمان للرجال: حقيقة أم خرافة؟

ما هي فوائد الرمان للرجال؟ ما الذي عليك معرفته عنها؟ وما هي فوائد الرمان العامة للصحة؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال الآتي.

فوائد الرمان للرجال: حقيقة أم خرافة؟

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الرمان للرجال وبعض المعلومات الهامة في هذا الصدد.

فوائد الرمان للرجال 

قد يحمل الرمان العديد من الفوائد المحتملة للرجال، إليك قائمة بأبرزها:

1. علاج خلل الانتصاب 

قد يساعد استخدام الرمان على علاج أو تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب (Erectile Dysfunction)، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يساعد على تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب أو حتى علاجه، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الدراسة لم يتم إجراؤها على بشر.
  • أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الرجال المصابين بخلل في وظيفة الانتصاب أن شرب عصير الرمان قد ساعد على تحسين الانتصاب لدى بعضهم، ولكن يجب التنويه إلى أن العينة التي تم إجراء هذه الدراسة عليها كانت صغيرة نسبيًا، كما أن نتائج التجربة تعد ضعيفة وغير كافية لحسم الأمر بشأن فعالية عصير الرمان في هذا الصدد.

لذا وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الأولية التي تشير لوجود فوائد الرمان للرجال في هذا الصدد، إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًا لا تزال غير حاسمة، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات لتأكيده أو نفيه.

2. مقاومة سرطان البروستاتا 

إحدى فوائد الرمان للرجال المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بعدة طرق مختلفة، إذ يحتوي الرمان على مركبات قد تساعد على:

  • تثبيط انتشار وانتقال الخلايا السرطانية، من خلال إضعاف الروابط بين هذه الخلايا وبين بعض الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا في انتشار الخلايا السرطانية. 
  • إبطاء وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، وزيادة وتيرة موت الخلايا السرطانية لا سيما لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا. 

لكن يجب التنويه إلى أن فوائد الرمان للرجال في هذا السياق ليست مؤكدة بعد.

3. تعزيز الرغبة الجنسية 

تعد ثمار الرمان مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًا في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على: خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.

لذا، وبسبب تأثير الرمان المحتمل على الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تلعب دورًا هامًا في الصحة الجنسية، لا سيما هرمون التستوستيرون، قد يساعد تناول الرمان على تعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

فوائد الرمان الصحية 

للرمان فوائد صحية محتملة أخرى قد يكون لها تأثير إيجابي على الرجال والنساء على حد سواء، مثل:

1. تحسين صحة جهاز الدوران 

يحتوي الرمان على مواد غذائية متنوعة قد يكون لها دور في تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص إصابته بالأمراض، مثل النوبات القلبية، وذلك بسبب قدرة هذه المركبات المحتملة على:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • خفض نسبة الكولسترول الضار والسيء، مقابل زيادة نسبة الكولسترول المفيد والجيد.

2. علاج فقر الدم 

من الممكن لتناول الرمان أو لشرب عصير الرمان أن يساعد على مقاومة وعلاج فقر الدم بعدة طرق مختلفة، كما يأتي:

  • قد يساعد الرمان على الحفاظ على دورة دموية صحية في مختلف مناطق الجسم.
  • قد يكون للرمان تأثير إيجابي على حالة فقر الدم، إذ قد يساعد استهلاك الرمان الغني بالحديد على تخفيف أعراض فقر الدم، مثل هذه الأعراض: الضعف، والدوخة، والإرهاق.

3. تحسين صحة العظام والمفاصل 

قد يكون لفاكهة الرمان الشهية العديد من الفوائد المحتملة لصحة العظام، إذ يعد الرمان مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية التي قد تسهم في تخفيف حدة أعراض بعض أمراض العظام، مثل الأمراض الاتية: التهاب العظام، والتهاب المفاصل (Arthritis)، وتخلخل العظام (Osteoporosis)، والفصال العظمي (Osteoarthritis).

تعزى الفوائد المحتملة للرمان في هذا الصدد غالبًا لاحتوائه على مواد قد تساعد على تخفيف حدة الالتهاب الذي قد يلعب دورًا في تفاقم بعض الحالات المذكورة انفًا وزيادتها سوءًا.

4. فوائد إضافية للرمان

من الممكن أن يكون للرمان العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل: 

  • مقاومة بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي.
  • خفض فرص إصابة الفم والأسنان ببعض الأمراض والمشكلات الصحية.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين حالة المرضى المصابين ببعض مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).
  • فوائد أخرى، مثل: تحسين الذاكرة وتقويتها، وتحسن الأداء الرياضية، وتخفيف حدة تساقط الشعر، ومقاومة علامات شيخوخة البشرة.

أضرار الرمان 

إليك قائمة بأبرز الأضرار المحتملة للرمان: 

  • هبوط ضغط الدم إلى مستويات قد تكون خطيرة، لا سيما لدى الأشخاص المصابين من الأصل بانخفاض الضغط، والأشخاص المقبلين على الخضوع لجراحة من نوع ما.
  • ظهور أعراض تشير للإصابة بحساسية تجاه الرمان، مثل: صعوبات التنفس، والتقيؤ، وحكة واحمرار العيون.
  • إدخال كميات كبيرة من السكريات للجسم، خاصة عند تناول عصير الرمان بوتيرة يومية.
  • مضاعفات محتملة عند استخدام مستخلص الرمان أو عند استخدام أجزاء أخرى من الرمان غير اللب، إذ قد تحتوي قشور الرمان وجذوره على مواد سامة.
  • تأثير سلبي على مفعول وطريقة عمل أنواع معينة من الأدوية عند تناول الرمان مع هذه الأدوية، مثل الأدوية المميعة للدم.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!