فوائد الرياضة لجسم مثالي وحالة نفسية أفضل

تعرفي على فوائد الرياضة الساحرة لصحة جسمك وقلبك

Share your love

وزن زائد.. ضعف القدرة على التركيز وحالة دائمة من التشتت.. الشعور الدائم بالخمول وضعف القدرة الجسمانية والذهنية.. هل شعرت في بعض الأوقات ببعض الحالات السابقة أو كلها! فنمر جميعًا من وقت لآخر بحالة واحدة على الأقل من الحالات السابقة تدفعك للملل والتغير المزاجي وتؤثر على عملك وحياتك بشكل عام، إلا أن فوائد الرياضة التي ستتعرفين عليها ستكون حلًا سحريًا يساعدك في التخلص من هذه المشكلات وممارسة يومك بشكل أفضل.

فإذا كنتِ تحاولين الحصول على جسم مثالي وقدرة عقلية عالية، والتخلص من الضغوطات النفسية المتنوعة، فإليك  أهم فوائد الرياضة التي تمنحها لك، والتي تبدأ بقدرتها الساحرة على شد الجسم ومساعدتك في الحصول على قوام مثالي وتصل إلى حد الحفاظ على صحة عقلية ونفسية تساعدك على استكمال يومك بقليل من التوتر والضغوطات.
وإليك أهم فوائد الرياضة للجسم وصحة القلب والصحة العقلية والنفسية، فتعرفي على هذه الفوائد الساحرة التي ستدفعك إلى ممارسة الرياضة بانتظام وجعلها جزء ن روتينك اليومي.

فوائد الرياضة اليومية

فوائد الرياضة

تتعرضين يوميًا إلى كثير من الضغوط، خاصة في الفترة الحالية مع بقائك في المنزل وزيادة القلق والتوتر من اتنشار فيروس كورونا، لذلك فأنت في حاجة إلى تحسين المزاج وتقوية مناعتك لحماية صحتك وصحة أسرتك من التعرض للعدوى، وممارسة الرياضة يوميًا له دور مهم في تقوية مناعتك وتحسين حالتك المزاجية، وإليك أهم فوائد الرياضة اليومية الصباحية:
  • يساعدك ممارسة الرياضة اليومية  على فرز هرمون الإندروفين وهو الهرمون المسئول عن تحسين المزاج وتخفيف الضغط، وبالتالي تساعدك في استكمال يومك بضغط أقل.
  • تساعدك في زيادة معدلات الحرق، والتخلص من سعرات حرارية أكبر، وبالتالي الحفاظ على الوزن والصحة.
  • تساعدك ممارسة الرياضة صباحا على زيادة نشاطك الذهني وزئادة قدرتك على الحفظ والتركيز. لذلك فهي عامل رئيسي ومهم لمساعدتك في إتمام مهامك العملية والمنزلية سواء باستكمال عملك من المنزل أو بإتمام مهام الطبخ والأعباء المنزلية الأخرى.
  • تساعدك على تدفق الدم في جسدك والمحافظة على نشاطك وحيويتك طيلة اليوم، فاحرصي على تخصيص وقت من يومك في لصباح دائمًا لممارسة الرياضة لتحصل على فوائدها كامل.

اقرئي أيضًا: تمارين رياضية لحرق دهون الجسم سريعا
 

فوائد الرياضة للعقل

فوائد الرياضة للعقل

كم مرة شرت بأن قدرتك على التركيز تتراجع، فتشعرين بنسيان الكثير من الأمور المهمة، والمواعيد، والمهام الموكلة إليك! وكم مرة تسبب ذلك في التأثير السلبي على وظيفتك وأدائك الاجتماعي والعملي! بالطبع فإن الأمور المتعلقة بالذاكرة والتنبه من شأنها أن تضعك في كثير من المواقف المحرجة، سواء في العمل أو على المستوى الاجتماعي، ويحدث ذلك لأسباب كثيرة منها ضعف القدرة على التركيز وزيادة الضغوطات الحياتية، والكثير من العوامل الأخرى التي من شأنها أن تؤثر على أدائك العقلي وقوة تركيزك.

 وهنا يأتي دور الرياضة الفعال، فممارسة الرياضة لها الكثير من الانعكاسات الإيجابية على صحة عقلك، وإليك أهم فوائد الرياضة للعقل:
  • تساعد على النوم بشكل عميق، وبالتالي زياد قدرتك على التركيز، فاضطرابات النوم والأرق أحد أهم العوامل التي تضعف تركيزك وتتسبب لك في إجهاد عقلي كبير.
  • تقلل من حدة الاكتئاب والتعكر المزاجي، لذلك فهي تساعد على أداء عقلي أفضل.
  • تحسين المزاج، وبالتالي قدرة أكبر على تحصيل المعلومات ووقت أطول للتركيز.
  • تقوي الذاكرة وتزيد نسبة التركيز إلى أفضل حالاتها.
  • تنشيط الدورة الدموية للدماغ وهو ما يجعلها تعمل بشكل أفضل بما ينعكس على صحة االجسم والعقل.
  • تقضي على القلق والتوتر، لذلك فلها فوائدها الرائعة خلال أوقات الضغط والتوتر مثل أوقات الامتحانات وغيرها.

فوائد الرياضة للقلب

فوائد الرياضة للقلب

للرياضة الكثير من الفوائد على القلب ومن أهم هذه الفوائد:
  • تقوية عضلة القلب والحفاظ على أدائها في الجسم وضخ الم إلى المخ بشكل جيد.
  • تحمي القلب والشرايين من الأمراض المختلفة، فيتسبب خمول الجسم وعدم القيام بأي نشاط حركي إلى زيادة الخمول والوزن، وتراكم الكوليسترول الضار على جدران الشرايين والأوعية الدموية، وهو ما يتسبب في كثير من الأمراض منها تصلب الشرايين والأوعية الدموية.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم وعملها بكفاءة وهو ما يعمل على نقل الغذاء والأكسجين بكفاءة إلى كل أعضاء الجسم ومنها القلب، وبالتالي قيامه بدوره بكفاءة.
  • تنشيط عضلة القلب وتعويدها على المجهود العالي، وهو ما يقلل تدريجيًا الشعور بالإجهاد الشديد عند ممارسة أي مجهود حتى ولو قليل، فتتعود عضلة القلب على المجهود الكبير، وبالتالي تنشيط حركة الجسم وتحملها لأي مجهود.

اقرئي أيضًا: تمارين الكارديو لتحصلي على جسم عارضات الأزياء
 

فوائد الرياضة للصحة النفسية

فوائد الرياضةالنفسية

لا تتوقف فوائد الرياضة عند مجرد الصحة العقلية وصحة القلب والجسم فقط، وإنما للرياضة دور كبير ومهم وفعال على الصحة النفسية، ومن أهم فوائد الرياضة على الصحة النفسية:
  • تقليل حدة التوتر والقلق، لذلك فممارسة الرياضة في وقت الضغط أمر مهم لتتخلصي من التوتر الزائد والشعور بالقلق.
  • تعالج اضطرابات النوم وبالتالي فهي تقلل بشكل أو بآخر من الآثار النفسية السلبية مثل تعكر المزاج.
  • تساعد في تقليل الشعور بالغضب، ففي كثير من الأوقات نتعرض لكثير من المواقف أو المشكلات التي تزيد درجة الغضب في داخلنا، وممارسة الرياضة يساعدك في تفريغ شحنة الغضب وبالتالي تقليل انعكاساتها النفسية.
  • تعزز الثقة بالنفس، فتحافظ على وزنك وبالتالي تزيد من ثقتك ف نفسك ومظهرك، كما أنها تزيد من النشاط العقلي والقدرة على التركيز، وبالتالي تزيد ثقتك في نفسك على المستوى المهني وقدرتك على إتمام المهام بدقة ومهارة أعلى.
  • تخلصك من الشعور الدائم بالإرهاق، والذي يتسبب في كثير من الأوقات لحالة من التذمر، فتعمل على تنشي القدرة الجسمانية والعقلية وتنشيط الدورة الدموية بما يخلص جسمك من حالة الخمول الدائم.
 
[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/vQab6WmZwBM” width=”560″]
 
وممارسة الرياضة لا يحتاج بالضرورة حتمية الذهاب للصالات الرياضية ومراكز التدريب، وإن كان هذا الأمر يساعدك في الحصول على نتائج أفضل، ولكن يمكنك ممارسة الرياضة يوميًا في منزلك، أو في أي مكان مفتوح، فمن أهم الرياضات التي تساعدك في الحصول على النتائج السابقة هي رياضة المشي، والتي لها آثار ساحرة ليس فقط على وزنك وشكل جسمك، وإنما أيضًا على صحتك العقلية والنفسية، فاحرصي على ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة لك، واحرصي على المشي بما لا يقل عن 3 مرات لمدة 45 دقيقة لكل مرة.
 
اقرئي أيضًا:

تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط طوال اليوم
تمارين نحت الجسم لتحصلين على قوام مثالي وجذاب
فوائد نط الحبل التي تجعله رياضة ممتعة وغير تقليدية
 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!