فوائد الزعرور لمرضى السكري مذهلة

سنكشف لكم في هذا المقال عن فوائد الزعرور لمرضى السكر وهي واحدة من أبرز الأعشاب المجهولة في فوائدها وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من الأعشاب المستخدمة منذ

mosoah

فوائد الزعرور لمرضى السكري

سنكشف لكم في هذا المقال عن فوائد الزعرور لمرضى السكر وهي واحدة من أبرز الأعشاب المجهولة في فوائدها وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من الأعشاب المستخدمة منذ القدم في الطب البديل، وهي عبارة عن شجيرات متنوعة في أحجامها ما بين الشجيرات الكبيرة والصغيرة وتمتاز بمتانة أخشابها وثمارها صغيرة الحجم التي تتخذ ألواناً عدة ما بين الأحمر وهو الأكثر شيوعاً والأصفر والأسود، وتتخذ من البيئات المعتدلة موطناً لها مثل أمريكا الشمالية.

وهناك العديد من أنواع هذه العشبة من أبرزهم الزعرور الشائع والجرماني والأوروبي والمشرقي، كما أنه يحتوي على مجموعة من المركبات التي لها تأثير فعال في علاج الأمراض مثل مركبات الفلافونويد والكومارينات وثلاثيات التربينويد، وفي موسوعة يمكنكم الإطلاع على مدى أهمية هذه العشبة لمرضى السكري.

فوائد الزعرور لمرضى السكري

عشبة الزعرور من الأعشاب المفيدة لمرضى السكري إذ أنها تعمل على التحكم في معدل السكر في الدم من خلال التقليل من ارتفاعه، وكذلك يساعد على علاج مشكلة هبوط مستوى الجلوكوز في الدم، حيث أنها تساعد تقليل مقاومة الإنسولين وتعزيز استجابة الجسم تجاه الإفرازات التي ينتجها هذا الهرمون من أجل خفض نسبة السكر المرتفع.

ويمكن لمرضى السكري الاستفادة من هذه العشبة من خلال وضع كمية صغيرة من أوراقها في الماء المغلي وتركها لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يتم بعد ذلك تصفية الماء من أوراقه وتناوله مرتين يومياً.

أضرار عشبة الزعرور

  • استهلاك عشبة الزعرور بشكل معتدل ولفترة قصيرة آمن على الصحة، ولكن في حالة تناوله لفترة تزيد عن 3 شهور يؤدي ذلك إلى ظهور آثار جانبية في بعض الحالات، من أبرزهم الشعور بالدوار والأرق والغثيان، إلى جانب الإصابة باضطرابات المعدة والصداع ونزيف الأنف، فضلاً عن الإصابة بالتسمم.
  • يجب على مرضى القلب وضغط الدم الحذر من تناول هذه النبتة بكميات كبيرة لأنه قد يتسبب في خفض معدل ضغط الدم بشكل أكثر من اللازم، إلى جانب أنه يؤدي إلى حدوث خلل في ضربات القلب والتي تصبح غير منتظمة.
  • قد يؤثر الزعرور سلبياً على فاعلية بعض الأدوية مثل أدوية الضغط والقلب مثل الديجوكسين، إلى جانب المقويات الجنسية.
  • تناول هذه العشبة غير آمن قبل إجراء العمليات الجراحية لأنها تعمل على إبطاء عملية تخثر الدم مما يحفز من الإصابة بالنزيف أثناء الجراحة، لذا فيجب التوقف عن استهلاكها قبل أسبوعين على الأقل من بدء أي عملية جراحية.
  • وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه العشبة من أجل تجنب حدوث أي آثار جانبية.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!