تأتي أوراق الشاي من نبات (Camellia sinensis) ووفقا لطريقة المعالجة، يمكن أن ينتج عن هذه الأوراق الشاي الأخضر، أو ​​الأسود، أو الأبيض. يمكن الحصول على الشاي الأخضر من أوراق الشاي الطازجة التي تخضع للتجفيف والتعرض لأشعة الشمس لتجنب الأكسدة والتخمير، مما يؤدي إلى النكهة المميزة للشاي الأخضر. 

يُعرف الشاي الأخضر بكونه غنيًا بمضادات الأكسدة. وتأتي معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر من مركبات تعرف باسم الفلافونول (بالإنجليزية: Flavonols)، وخاصة ذلك النوع المعروف باسم الكاتيكين. ويعد الكاتيكين الأكثر وفرة في الشاي الأخضر هو Epigallocatechin gallate، والذي يعرف اختصارا ب (EGCG)، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع عديدة من السرطان. وبسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يتم حاليا استخدام الشاي الأخضر ومستخلصاته لأغراض أخرى، مثل منع تساقط الشعر ودعم نمو الشعر.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر

يمكن لهرمونين تقليل مرحلة نمو الشعر وزيادة تساقط الشعر وهما هرمون التستوستيرون وديهدروتستوسترون،. وقد أظهرت بعض الدراسات أن EGCG يمكن أن يمنع تأثير هذه الهرمونات على الشعر وإبطاء تساقط الشعر، حيث يقلل EGCG من تساقط الشعر الناجم عن هرمون التستوستيرون عن طريق إطالة مرحلة نمو الشعر وإبطاء مرحلة تساقط الشعر.

إحدى هذه الدراسات هي تلك الدراسة التي تم نشرها عام 2011 في مجلة (National Library Of Medicine)، والتي أشارت إلى أن الفئران التي تلقت علاجًا موضعيًا يحتوي على الشاي الأخضر الغني بـ EGCG كان لديها تساقط شعر أقل بكثير من تلك التي لم تتلقى العلاج

الشاي الأخضر لدعم نمو الشعر

يزيد EGCG من نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر ومنع تلف خلايا الشعر والجلد، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي تم نشرها عام 2005 في مجلة (National Library Of Medicine) أن 33 ٪ من الفئران التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر شهدت نموًا جديدًا للشعر بعد 6 أشهر، في حين لم تشهد أي من الفئران في المجموعة الضابطة نموًا للشعر.

وفي إحدى الدراسات الصغيرة، أضاف الباحثون مستخلص EGCG المستخرج من الشاي الأخضر إلى فروة الرأس لثلاثة مشاركين يعانون من الثعلبة. بعد 4 أيام فقط، شهد المشاركون زيادة كبيرة في نشاط نمو الشعر.

الشاي الأخضر لتحسين توصيل المغذيات للشعر

يعتمد نمو الشعر بشكل كبير على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجلد، لذلك يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تساقط الشعر. ويمكن التغلب بذلك عن طريق شرب الشاي الأخضر الذي يعمل على إمداد فروة الرأس بهذه العناصر الغذائية والذي بدوره يساهم في تعزيز نمو الشعر.

في دراسة صغيرة تم نشرها عام 2011 في مجلة (National Library Of Medicine)، وأجريت على 15 مشاركًا، وجد الباحثون أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الجلد وإيصال الأكسجين بنسبة 29٪، مقارنة بالمجموعة الضابطة

كيفية استخدام الشاي الأخضر لشعرك

إليك بعض الطرق لاستخدام الشاي الأخضر لشعرك:

  • احتساء الشاي الأخضر

تعد هذه الطريقة هي الأسهل والأكثر ملاءمة، حيث يمكن تناول الشاي الأخضر مرتين يوميًا، وفي غضون أسابيع قليلة ستلحظ نتائج واضحة. إذا كنت لا تحب تناول المشروبات الساخنة، فيمكنك تناول الشاي الأخضر البارد وإضافة العسل والثلج إليه.

  • شطف الشعر بالشاي الأخضر

إحدى الطرق الأخرى المثالية لوقف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر هي عن طريق شطف الشعر بأكياس الشاي الأخضر، والتي ستمنحك راحة سريعة من العديد من اضطرابات فروة الرأس.

  • تناول كبسولات الشاي الأخضر

إذا كنت تبحث عن أسرع الطرق، فيمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر والمتوفرة بسهولة في السوق، وسوف تساعدك على وقف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

  • استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر

هناك العديد من منتجات العناية بالشعر المتوفرة في السوق والتي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر. يمكنك التبديل بين الشامبو، والبلسم، والمستحضرات المعالجة كيميائيًا التي تحتوي على الشاي الأخضر كمكون رئيسي.

إذا كنت تستخدم الشامبو أو قناع الشعر، فتأكد من وصوله إلى الجذور وفروة الرأس، لأن ذلك سيساعد المنتج على الوصول إلى بصيلات شعرك، كما يجب التأكد أيضًا من فرك شعرك بلطف عند استخدام الشامبو لتجنب إتلاف الجذور.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

  • قد يتسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر في تهيج المعدة، كما أنه قد يسبب أيضا الأرق نتيجة وجود الكافيين.
  • يجب على السيدات الحوامل والمرضعات تجنب تناول الشاي الأخضر أكثر من مرة في اليوم لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وبعض المشاكل أخرى، كما أنه يمكن أن يُفرز في حليب الثدي وينتقل إلى الطفل.
  • يمكن أن يتداخل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تتناولها، لذا يجب استشارة طبيبك قبل تناول الشاي الأخضر.