فوائد الطماطم في علاج البروستاتا

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d90140a25de3d5ee71017698-text/javascript”] [wpcc-script type=”d90140a25de3d5ee71017698-text/javascript”]

أثبتت أحد الدراسات الأسترالية أن الطماطم تعتبر علاجا فعالا لمرضى تضخم البروستاتا ، ويعتبر علاجا مبشرا وفعالا للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لتناول الطماطم ، وذلك لأنه غني بالليكوبين المضاد للأكسدة ، حيث يساعد على تخفيف الضغط على المثانة ، وهذا وفقا لما نشر في موقع “دايلي ميل ” البريطاني .

فوائد الطماطم في علاج البروستاتا : أجريت هذه الدراسة ب جامعة كوينزلاند الأسترالية ، وأظهرت أن مادة الليكوبين التي تمنح الطماطم هذا اللون الأحمر ، تلعب دورا ضروريا في تقليص حجم البروستاتا وتقي من تضخمها ، كما تخفف الضغط على المثانة ، مما يقلل عدد مرات الحاجة إلى ذهاب المريض إلى التبول ، وهذا الأمر يسبب الإزعاج لمرضى تضخم البروستاتا ، بسبب تكرار الذهاب إلى دورات المياه .

وتتمتع الطماطم باحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمواد المضادة للالتهابات وغيرهما ، والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، السكتات الدماغية وأمراض و سرطان البروستاتا ، وأجريت هذه الدراسة على مدار ثلاثة أشهر ، على 57 رجل تبلغ أعمارهم ما بين 40-80 عام ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى تتناول مادة الليكوبين ، والثانية تتناول حبوب وهمية ، بدون إدراكهم نوع هذه الحبوب .

ولاحظ الباحثون انخفاض عدد مرات الذهاب إلى دورات المياه إلى الثلث لدى المجموعة الأولى ، التي كانت تتناول دواء أتيرونون ، الذي يحتوي على مادة الليكوبين الفعالة في محاربة العديد من الأمراض يعتبر أكثر فاعلية من الليكوبين الطبيعي ، حيث تزداد قدرة الجسم على إمتصاصه ، ومازالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العميقة والطويلة حول فاعلية مادة الليكوبين على صحة الجسم عموما .

أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا والوقاية من تضخم وسرطان البروستاتا :

– الفواكه المفيدة لصحة البروستاتا : يعتبر تناول الفواكه الطازجة ضروريا للحفاظ على صحة البروستاتا ، وذلك لأنها تحتوي على السكر الذي يؤثر إيجابيا على هذه الغدة ، ووفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة هارفارد ، فالفواكه التي تحتوي على مادة الليكوبين مثل الطماطم ، البطيخ والجريب فروت تساعد على تقليل خطر الإصابة  بسرطان البروستاتا بنسبة 50% لدى الرجال .

– الخضروات الطازجة مفيدة لصحة البروستاتا : هناك العديد من الخضروات الأخرى الغنية بالليكوبين مثل البطاطا الحلوة ، البنجر والخرشوف ،بالإضافة إلى اللفت ، الجزر ، القرنبيط والملفوف ، وهي غنية ببعض العناصر غذائية مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات .

– الزيوت النباتية والأسماك : يحتاج الجسم إلى عنصر الزنك ليساعد على زيادة فاعلية مادة الليكوبين ، ويمكن توفيره عن طريق الحصول على المحار والأسماك ، الحليب ، البقوليات ، المكسرات والزيوت النباتية ، كما تحتوي على عنصر السلينيوم  وهو أحد المعادن التي تحافظ على صحة البروستاتا ، لأنها تحث على إنتاج الجلوتاثيون المضادة للأكسدة ، التي تحارب الجذور الحرة وتقي من السرطان .

– فول الصويا : يحتوي فول الصويا على مركبات الفلافونويد ، وهي عبارة عن  المركبات التي تساعد على استقرار توازن الهرمونات المطلوب للحفاظ على صحة البروستاتا .

– البذور والمكسرات للبروستاتا : يعد فيتامين هـ من العناصر الضرورية لصحة البروستاتا ، والذي يمكن توفيره عن طريق إضافة بعض الأطعمة للنظام الغذائي مثل جنين القمح ، البذور مثل بذور الكتان وبذور عباد الشمس ، المكسرات وغيرها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!