فوائد العلكة واضرارها

العلكة لها الكثير من الفوائد المختلفة للصحة والجسم ، وأيضًا لها بعض الأضرار ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فائدة مضغها وأيضًا الأضرار التي قد تسببها

mosoah

العلكة

العلكة لها الكثير من الفوائد المختلفة للصحة والجسم ، وأيضًا لها بعض الأضرار ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فائدة مضغها وأيضًا الأضرار التي قد تسببها للصحة العامة.

أهم فوائد العلكة:

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم والصحة بشكل عام، وحيث إنها من الأشياء التي يمكنها أن تؤثر بالشكل الإيجابي على الصحة العامة، ومن أهم فوائد تناول اللبان هي:

أولًا: فائدة العلكة للتنحيف:

تساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنها تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك بسبب تناولها باستمرار، وهذا الأمر الذي يساعد على استهلاك الطاقة التي كانت مخزونة في الجسم، وهذا الأمر الذي له دور كبير في حرق السعرات الحرارية، وذلك بمعدل عشرة سعرات حرارية في الساعة، وهذا الأمر الذي يساعد على التخلص من الوزن الزائد وتنحيف الجسم، كما أن لها دور كبير في إشعار الإنسان بالشبع، وفي حالة مضغها باستمرار بين الوجبات، تساعد بذلك على إمداد الإنسان بالشعور بالشبع وهو مناسب جدًا للأشخاص الذين تكون لديهم الشهية مفتوحة باستمرار.

ثانيًا: فائدة العلكة للإمساك:

تساعد أيضًا على تحسين حركة الأمعاء، وذلك في حالة مضغها باستمرار بعد تناول الوجبات، حيث تساعد على تليين الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك، وتساعد على التخلص من الإمساك بسبب احتواءها على مادة تسمى سوربيتول والتي تعتبر من المواد التي تساعد على تحسين الطعم وهذه المادة قد تسبب بعض الأشخاص بالإسهال.

ثالثًا: فائدة العلكة للفكين:

مضغها باستمرار هو من الأمور التي تعود بالفائدة الكبيرة أيضًا على صحة الفكين، وذلك لأن مضغها يساعد على تحريك الفكين باستمرار، وهذا الأمر الذي له دور كبير في تقوية عضلات الفك، وأيضًا عضلات الوجه بشكل عام، وهي من الأمور التي تساعد على تحريك عضلات الوجه بشكل مستمر.

رابعًا: فائدة العلكة للثة:

هي من الأشياء التي تفيد اللثة، والفم بشكل عام، حيث يساعد مضغها على زيادة إفراز اللعاب، وأيضًا الإنزيمات وهذا الأمر ا لذي يساعد بشكل كبير على التخلص من الالتهابات التي يعاني منها الفم وبالأخص منطقة اللثة، ولذلك ينصح بالإكثار من تناول للأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة المتكررة.

خامسًا: فائدة العلكة للأذن:

مضغها أيضًا له دور كبير جدا في تحسين حالة الأذن الوسطى، حيث يساعد مضغها باستمرار على علاج مشكلة انسداد قناة استاكيوس، وأيضًا المشاكل التي تصيب العصب السابع، وذلك بسبب الإكثار من تحريك الفك وهذا الأمر الذي يسهم في تحسين الأذن الوسطى وعلاج مشاكلها المختلفة.

سادسًا: فائدة العلكة للذاكرة:

هي من الأمور التي لها دور كبير في تحفيز عمل الدماغ ، حيث يساعد تناولها  ومضغها باستمرار على تنشيط الذاكرة، وأيضًا مفيدة جدا للدماغ حيث تساعد على تدفق الدورة الدموية وأيضًا تدفق الدم في منطقة الدماغ.

سابعًا: فائدة العلكة للأسنان:

هي من الأمور التي لها دور كبير في المحافظة على صحة الأسنان، حيث تساعد على تنظيف الأسنان، والتخلص من بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان، وتساعد على التخلص من طبقات الجير التي تتواجد على الأسنان، وهذا الأمر الذي يساعد أيضًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وبالأخص في حالة الإكثار من مضغها التي تكون خالية من السكر فإنها تكون من الأنواع الأكثر أمانًا على الأسنان..

أضرار العلكة:

هناك العديد من الأضرار أيضًا التي تسببها، حيث إنه بالرغم من أن العلكة تفيد الجسم والصحة بشكل عام، ولها الكثير من الفوائد التي ذكرناها سابقًا إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار، ومن أهم تلك الأضرار :

  • تسبب العلكة في الكثير من الأوقات بعض المشاكل في منطقة الفك، العضلات الخاصة بالوجه، حيث تسبب مضغ العلكة لفترات طويلة حدوث تشنج في عضلات الفك، وانقباضها، كما أن مضغ العلكة قد يسبب قبض الأسنان خلال فترات النوم.
  • تسبب أيضًا حدوث الأضرار على الأسنان، حيث تؤدي إلى تآكل الأسنان والضروس، وذلك في حالة الإكثار من مضغ العلكة لفترات طويلة.
  • يسبب مضغ لفترات طويلة الشعور بالألم الشديد في منطقة الرأس، وقد تسبب الصداع المتكرر، وفي الكثير من الحالات تسبب آلام في الرقبة وأيضًا في مفصل الفك، والتي قد تسبب أيضًا خشونة في هذا المفصل الذي يصل بالجمجمة.
  • يسبب مضغها لفترات طويلة انتفاخ وغازات في البطن وذلك بسبب دخول كميات كبيرة من الهواء في البطن أثناء مضغها.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!