فوائد القسط الهندي للنساء: هل يعالج اضطرابات الدورة الشهرية؟

فوائد القسط الهندي للنساء: هل يعالج اضطرابات الدورة الشهرية؟

فوائد القسط الهندي للنساء: هل يعالج اضطرابات الدورة الشهرية؟

فوائد القسط الهندي للنساء: هل يعالج اضطرابات الدورة الشهرية؟
فوائد القسط الهندي للنساء: هل يعالج اضطرابات الدورة الشهرية؟

  • ذات صلة
  • ما فوائد الجاز للشعر؟ وهل استخدامه آمن؟
  • أعشاب لعلاج الغازات عند الرضع

‘);
}

هل يعالج القسط الهندي اضطرابات الدورة الشهرية؟

تُستخدم عشبة القسط الهندي (Costus) وزيتها في صناعة الأدوية، وتُعد هذه العشبة ذات أهمية في علاج العديد من الحالات الصحية، وخاصةً علاج المصابات باضطرابات الدورة الشهرية مثل عسر الطمث،[١] وقد ساعد استخدام زيت القسط الهندي لمدة 4 أسابيع على تحسين الأعراض المرافقة لعسر الطمث لدى النساء المصابات بها، ويشار إلى أنّ أفضل طريقة لاستخدامه هي بفرك 15 قطرة من الزيت على المنطقة الممتدة من تحت السرة إلى منطقة العامة كل 12 ساعة، وذلك وفقًا لدراسة سريرية نشرت في مجلة (Traditional And Integarative Medicine) عام 2020.[٢]

‘);
}

فوائد أخرى للقسط الهندي

فيما يأتي بيان للفوائد الأخرى للقسط الهندي:[٣]

  • قد يُساعد على علاجالديدان المعوية: قد يُساعد استخدام عشبة القسط الهندي على التخفيف من المشاكل المرتبطة بعدوى الديدان خاصةً الديدان الأسطوانية.
  • قد يفيد في الحفاظ على صحة القلب: قد يُساهم استخدام عشبة القسط الهندي في تعزيز صحة القلب، إلّا أنّ آلية ذلك غير معروفة إلى وقتنا الحالي، وما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ذلك.
  • قد يساهم في الحفاظ على صحة الكبد: قد تُساعد نبتة القسط الهندي على التخفيف من بعض أمراض الكبد كالتهاب الكبد، إلّا أنّنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تؤكد ذلك.

أضرار القسط الهندي ومحاذير استخدامه

يعتبر زيت القسط الهندي آمنًا في الغالب لمعظم الأفراد، ويُرجّح أنّ جذره آمنًا أيضًا، وذلك عند تناولهما بالكميات الموجودة في الأطعمة وبالطريقة المناسبة، إلّا أنّ البعض قد يُعاني من تلف الكلى أو الإصابة بالسرطان، وتعود أضراره هذه إلى احتمالية احتوائه على مادة ملوثة تُعرف بحمض الأريستولوشيك (Aristolochic acid)، لذا تُعد منتجات القسط التي تحتوي على حمض الأريستولوشيك غير آمنة، ويجب ألّا تستخدم ما لم تثبت الاختبارات المخبرية خلوها منه.[٤]

ومن أهم المحاذير الواجب مراعاتها عند استهلاك القسط الهندي ما يأتي:[٤]

  • المعاناة من الحساسية تجاه عائلة النباتات النجمية أو المركبة: فقد يؤدي تناول القسط الهندي من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من ردود فعل تحسسية تجاه عائلة النباتات النجمية، والتي تشمل الرجيد، والأقحوان، والقطيفة، وزهرة البليس المعمر من حساسية أيضًا تجاه القسط الهندي، لذا يُنصح بمراجعة الطبيب قبل تناوله.
  • الحمل أو الرضاعة: إذ يُنصح بتجنب تناول القسط الهندي من قبل الحوامل والمُرضعات، وذلك لعدم وجود معلومات موثوقة كافية حول سلامة استهلاكه في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.

هل توجد جرعات محددة للقسط الهندي؟

في الحقيقة لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات المُناسبة والمسموح باستهلاكها من القسط الهندي، ولكن بشكل عام تعتمد الجرعة المناسبة من القسط الهندي على عدة عوامل مثل عمر الشخص، وتاريخه الصحي، لذا يُنصح دائمًا باستشارة الصيدلي أو الطبيب قبل استخدام القسط الهندي؛ للتأكد فيما إذا كان تناوله مناسبًا.[٤]

ملخص المقال

تُعدّ عشبة القسط الهندي الخاضعة للفحوصات المخبرية أمنة للاستخدام، إذ تحمل في زيتها وجذرها فوائد صحية كثيرة، وتُستخدم غالبًا من قبل العديد من النساء للتخفيف من مشكلة عسر الطمث وحالات صحية أخرى، إلّا أنّه يجب الحذر عند استهلاكها إذ توجد مجموعة من المحاذير التي لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار قبل الشروع في استهلاكها كحالات الحمل والرضاعة، والحساسية.

المراجع

  1. “Costus”, Webmed, Retrieved 21/06/2021. Edited.
  2. “Efficacy of Saussurea costus (Qost) Oil as an Iranian Traditional Medicine Product on Primary Dysmenorrhea: Case Series”, Jitim, 27/9/2020, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  3. Cathy Wong (16/2/2021), “The Health Benefits of Saussurea “, verywellhealth, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  4. ^أبت“Costus”, rxlist, 6/11/2021, Retrieved 23/6/2021. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!