فوائد الكربوهيدرات الغذائية

إن كنت تبحث عن فوائد الكربوهيدرات الغذائية فإليك هذا المقال، دائمًا ما يشاع عنها أنها خطيرة على صحة الإنسان ولا يجب استعمالها، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بشكل

mosoah

فوائد الكربوهيدرات الغذائية

إن كنت تبحث عن فوائد الكربوهيدرات الغذائية فإليك هذا المقال، دائمًا ما يشاع عنها أنها خطيرة على صحة الإنسان ولا يجب استعمالها، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بشكل كبير؛ فالكربوهيدرات ضرورية لجسمك للعمل بشكل صحيح، كما أن وظيفتها الرئيسة هي توفير الطاقة التي يحتاجها جسمك، وتُقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، وتدعم الصحة العامة للجسم، وذلك لكل أنواعها باختلاف النسب، ومن موسوعة اليوم نُقدم لكم بعض فوائد الكربوهيدرات.

فوائد الكربوهيدرات الغذائية

الكربوهيدرات هي المغذيات الكبيرة الموجودة بشكل طبيعي في الغذاء، فهي تأتي في ثلاثة أنواع: السكر، والنشا، والألياف. قد تكون سمعت أن الكربوهيدرات سيئة لك، لكنها جزء أساسي من نظام غذائي صحي؛ فهي توفر معظم الطاقة التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، كما أن الكربوهيدرات يمكن أن تكون بسيطة، أو معقدة.

الكربوهيدرات البسيطة

هي السكريات وبعض أشكال النشا، مثل الأرز الأبيض، وجسمك يحطمها بسرعة أكبر من الكربوهيدرات المعقدة؛ هذا يعني أنهم مصدر جيد للطاقة السريعة، ومع ذلك فإن تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك؛ لأنها تسبب ارتفاع السكر في الدم بسرعة.

الكربوهيدرات المعقدة

تشمل بعض أشكال النشا، والألياف، فهي تحتوي على سلاسل طويلة من الكربوهيدرات البسيطة التي يقوم  جسمك بتفكيكها قبل أن يتم هضمها؛ الأمر الذي يعني أنها توفر الطاقة للجسم بشكل أبطأ من الكربوهيدرات البسيطة، ولكنها توفر أيضًا الطاقة لفترة زمنية أطول، كما أن الكربوهيدرات المعقدة هي أيضًا أقل احتمالًا من الكربوهيدرات البسيطة لتحويلها إلى دهون؛ فهي لا ترفع مستويات السكر في الدم بنفس القدر.

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

عندما يتم هضم الكربوهيدرات، فإنها تتحول إلى جلوكوز، والجلوكوز هو المصدر الرئيس للطاقة في جسمكن كما يمكن أن توفر الكربوهيدرات البسيطة دفعة سريعة من الطاقة، لكن الكربوهيدرات المعقدة ستوفر الطاقة لجسمك لفترة أطول من الوقت؛ لأنها تطلق السكر في مجرى الدم لديك ببطء أكثر، كما يمكن أن توفر كل من الدهون، والبروتينات الطاقة لجسمك، لكن الكربوهيدرات توفر أكبر قدر من الطاقة لكل جرام تتناوله.

وظيفة الدماغ

على الرغم من أن الجلوكوز الناتج عن الكربوهيدرات ضروري لعمل كل شيء في الجسم تقريبًا، إلا أنه مهم بشكل خاص لوظيفة الدماغ؛ حيث يستخدم عقلك 20 في المائة من طاقة الجسم، وهذا أكثر من أي جهاز آخر في جسمك؛ ولهذا السبب فإن الكربوهيدرات مفيدة جدًا لعمل وظائف الدماغ.

تقليل خطر المرض

تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة، أو المصنعة يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة القلب، والأوعية الدموية، ولكن الكربوهيدرات الأخرى يمكن أن تقلل بالفعل من خطر الإصابة بالمرض، وترتبط الكربوهيدرات المعقدة، وخاصة الألياف بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، كما ترتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكري؛ لأنها لا تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

تساعد على التحكم في الوزن

تعمل الكربوهيدرات المعقدة على إمدادك بشعور الامتلاء، والشبع لفترات طويلة من الزمن؛ لأن جسمك يكسرها ببطء.

هذا يعني أن تناول الكربوهيدرات المعقدة قد يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام، والتحكم في وزنك، وخاصةً إذا كنت تتناول الكثير من الألياف، وكمية معتدلة من الحبوب الكاملة.

تدعم صحة الجهاز الهضمي

تناول الكربوهيدرات على شكل ألياف يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ حيث تعمل الألياف على تخفيف الإمساك عن طريق تسهيل مرور البراز، كما أنه يقلل من الإسهال من خلال المساعدة على توحيد البراز؛ الأمر الذي يعمل على مساعدة جسمك على التخلص من النفايات بشكل أكثر كفاءة، كما تقلل الألياف أيضًا من الانتفاخ، كما يعمل النظام الغذائي الغني بالألياف على الحد من فرص الإصابة ببعض أمراض القولون، مثل التهاب القولون.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!