فوائد اللب السورى للقلب والدايت

على الرغم من إقبال الكثيرين على تناول اللب السوري لمذاقه الشهي إلا أن فوائد اللب السوري غير معروفة لأغلبهم وتعود فوائده إلى وفرة محتواه من الكثير من

mosoah

فوائد اللب السورى

على الرغم من إقبال الكثيرين على تناول اللب السوري لمذاقه الشهي إلا أن فوائد اللب السوري غير معروفة لأغلبهم وتعود فوائده إلى وفرة محتواه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة لتعزيز قدرة الخلايا على القيام بمهامها الحيوية. ونظرًا لأهميته يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك الغذائي عنه بتوضيح اهم المغذيات المتوفرة فيه ثم  إرشادك إلى 2 من أبرز فوائده بالتفصيل وهما فوائده للجهاز الدوري وأهميته للدايت. وفي الختام تستعرض المقالة أضرار اللب السوري.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في اللب السوري

للتعرف على أهم المغذيات الموجودة في اللب السوري وقدر كل منها في كل 20 جرام منه اقرأ المقالة التالية: (فوائد حب دوار الشمس).

فوائد اللب السورى للقلب

تكثر فوائد اللب السوري للجهاز الدوري ويرجع ذلك لاشتماله على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للقلب والأوعية الدموية. ويُعد من أبرز هذه المغذيات البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض اللينوليك. ومن الدلائل العلمية على فائدته للقلب النتائج التي بينتها دراسة امتدت على مدار 3 أسابيع بمشاركة نساء مصابات بالنوع الثاني من مرض السكر. وخلال فترة الدراسة اتبعت المشاركات نظام غذائي متوازن متضمن 30 جرام من اللب يوميًا وقد ساهم هذا في انخفاض مستوى ضغط الدم بمعدل 5 %، وهبوط معدل الكوليسترول الضار بنسبة 9 %، وقلة معدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد) بنسبة 12 %. بالإضافة إلى ذلك فقد أوضحت مراجعة 13 دراسة أن استهلاك الأغذية الغنية بحمض اللينوليك يساهم في خفض مخاطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية بمعدل 15 %.

فوائد اللب السوري للدايت

يحتوي على 20 جرام من اللب السوري المحمص غير المملح على ما يُقارب 133 سُعر حراري؛ ومع ذلك فإنه ينتمي للأغذية الملائمة لمتبعي الكثير من أنواع الأنظمة الغذائية الصحية الهادفة للضبط الوزن أو التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه وفير المحتوى من العديد من العناصر الغذائية الهامة كما أنه فعالًا في دعم القدرة على ضبط الشهية نظرًا لوفرة محتواه الألياف. وهكذا فإنه يُعد من الاختيارات الصحية الملائمة لأي من الوجبات الخفيفة. 

أضرار اللب السوري

  • تناوله مملحًا أو مُنكهًا يساهم في رفع مخاطر اكتساب الوزن الزائد.
  • الإفراط في تناوله يزيد احتمالات الإصابة باضطرابات الكلى وذلك لثرائه بالكادميوم.
  • الإسراف في تناوله قد يتسبب في الإصابة بالإمساك نظرًا لغناه بالألياف.
  • يتسبب في الحساسية لعدد ضئيل من الأشخاص.

للتمتع بفوائد اللب السوري وتجنب أضراره احرص على تناوله محمصًا دون أي نكهات مع مراعاة ألا يتجاوز قدر استهلاكك اليومي منه 30 جرام .

المصادر: 1، 2.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!