فوائد بذور المورينجا

وكيفية استخدامها فوائد بذور المورينجا متنوعة ومهمة نظرلغناها بالمركبات والعناصر الغذائية وتقرأ في هذا المقال فوائد بذور المورينجا للامراض المختلفة

Share your love

تمتاز شجرة أو عشبة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa oleifera) بفوائد عديدة متنوعة لاحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، والأحماض الدهنية. وتتميز المورينجا بأن جميع أجزائها من أوراق، وزهور، وبذور، وجذور صالحة للاستخدام. فوائد بذور المورينجا (بالانجليزية: Moringa oleifera seeds) المهمة بشكل عام والعناصر التي تحتويها بشكل خاص جعلت منها محط اهتمام الباحثين في مجالات عديد غذائية وغير غذائية.

الفهرس

العناصر الغذائية في بذور المورينجا

تحتوي بذور المورينجا على عناصر غذائية عديدة ومتنوعة من أهمها:

  • تحتوي بذور المورينجا على نسبة عالية من الزيوت (ما يقارب 37% من وزن البذرة) والأحماض الدهنية المفيدة ومنها حمض الأوليك وعلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مع نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة، والستيرول.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • بالإضافة إلى أن بذور المورينجا يوجد فيها نسبة عالية من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الكبريتية .
  • السكريات المفيدة والكربوهيدرات والألياف.
  • الأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • الفيتامينات مثل فيتامين إي وفيتامين سي و فيتامين ب1 المفيدة للجسم.

تعتمد جودة العناصر الغذائية المستخلصة من بذور المورينجا وكميتها، ونوعيتها على المناخ والعوامل البيئية المحيطة بالنبات، وعلى طريقة الاستخلاص، والاستعمال، والتخزين.

اقرأ أيضا: شجرة المورينجا

يوجد العديد من الدراسات التي تبحث في فوائد بذور المورينجا لمختلف الأمراض و الاستخدامات ومن أهم هذه الفوائد:

فوائد بذور المورينجا للكبد

تحتوي بذور المورينجا على مواد كيميائية لها خصائص قد تساعد في حماية خلايا الكبد من التلف أو التقليل من التقدم في التليف الحاصل فيه.

فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

المواد المستخلصة من بذور المورينجا قد تمتلك خصائص يمكنها أن تخفض مستويات السكر والسكر التراكمي في الدم، وأظهرت بعض الدراسات على الفئران نتائج قد تكون مبشرة بإمكانية المواد المستخلصة من البذور المساعدة في تحسين خلايا البنكرياس وتقليل التلف الحاصل فيها ولكن لا زالت قيد الدراسة وتحتاج إلى دراسات أكبر لدعم نتائجها.

إقرأ أيضاً: اهم فوائد المورينجا للتنحيف

فوائد بذور المورينجا للقلب

مسحوق بذور المورينجا قد يساهم في خفض معدل ضربات القلب الليلية وتحسين وظائف القلب بالإضافة إلى التقليل من سمك جدار القلب في البطين الأيسر نتيجة تقليل التليف فيه في نتائج دراسات متنوعة تم إجراؤها على فئران التجارب.

إقرأ أيضا: ما هي فوائد شاي المورينجا؟

فوائد عامة لبذور المورينجا

  • احتواء بذور المورينجا على مضادات أكسدة ومضادات إلتهاب قد يساعد في الوقاية من السرطان والتقليل من آثار التقدم في العمر.
  • لبذور المورينجا خصائص مضادة للبكتيريا نظراً لاحتوائها على مركبات تساهم في قتل البكتيريا عن طريق تدمير غشائها الخارجي وبذلك يمكن استخدامها لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية.
  • يمكن أن تساهم بذور المورينجا في التخفيف من الالتهابات في حالات مرضية مختلفة مثل الربو والروماتيزم ومرض كرون.
  • النسبة العالية من الزيوت في البذور يمكن استخلاصها واستعمالها لترطيب البشرة والشعر. للمزيد إقرأ: فوائد المورينجا للبشرة
  • يمكن طحن بذور المورينجا ومعالجتها وإضافة مواد لتحسين طعمها ليتم استعمالها كدقيق لعلاج سوء التغذية لدى الأطفال بسبب احتوائها على نسب عالية من البروتينات والكربوهيدرات المهمة لبناء الجسم.
  • تستعمل البذور في بعض المناطق في الصناعات الغذائية مثل صناعة الشوكولاته والطحينية، حيث يستخدم الزيت المستخلص أو يمكن استعمال دقيق مطحون البذور كعامل مثبت في صناعة المستحلبات.
  • يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور المورينجا في عملية الطبخ والقلي.
  • يمكن أن يعتبر الزيت المستخرج من بذور المورينجا بديل جيد لزيت الزيتون في النظام الغذائي، وكذلك يمكن استخدامه في مجالات غير غذائية مثل وقود حيوي، ومستحضرات التجميل، ومواد التشحيم للآلات الدقيقة، ويمكن استخدام التفل أو الجفت الناتج بعد استخراج الزيت من البذور في معالجة المياه العادمة أو كسماد عضوي لتحسين خصوبة التربة.

إقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للامساك

كيفية استخدام بذور المورينجا

يجب دائما استشارة الطبيب أو المعالج المختص قبل الاستعمال للحصول على أكبر فائدة ممكنة وتجنب الآثار الجانبية المحتملة و يمكن استهلاك بذور المورينجا بطرق متعددة منها:

  • يمكن طحن بذور المورينجا للحصول على دقيق أو تخميرها و إنباتها ثم طحنها إلى دقيق للحصول على أكبر تركيز من الأحماض الأمينية فيها، والتخلص من المواد السامة التي يمكن أن تكون موجودة فيها. حيث أن استهلاك الحبوب نيئة يمكن أن يعرض الشخص لخطر التسمم.
  • يمكن تعريض بذور المورينجا للحرارة عن طريق تحميصها أوطهيها، عملية التحميص تزيد نسبة البروتين التي يمكن الاستفادة منها بينما تؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1، أو طهيها مع مواد أخرى.
  • معالجة بذور المورينجا قبل تناولها عن طريق إنبات البذور (بالانجليزية: Germination) أو تخميرها (بالإنجليزية: Fermentation) ومن ثم تناولها يعد من الطرق التي تستهدف زيادة محتوى البذور من العناصر الغذائية التي يمكن الاستفادة منها وتحصيل فوائدها وتجنب المواد الضارة فيها.

المراجع

Leone, A.; Spada, A.; Battezzati, A.; Schiraldi, A.; Aristil, J.; Bertoli, S. Moringa oleifera Seeds and Oil: Characteristics and Uses for Human Health. Int. J. Mol. Sci. 2016, 17, 2141. Retrieved on 11th of October, 2020, from

https://www.mdpi.com/1422-0067/17/12/2141/htm

Abdull Razis, A. F., Ibrahim, M. D., & Kntayya, S. B. (2014). Health benefits of Moringa oleifera. Asian pacific journal of cancer prevention, 15(20), 8571-8576. Retrieved on 11th of October, 2020, from

https://www.koreascience.or.kr/article/JAKO201435648479194.pdf

Gopalakrishnan, L., Doriya, K., & Kumar, D. S. (2016). Moringa oleifera: A review on nutritive importance and its medicinal application. Food science and human wellness, 5(2), 49-56. Retrieved on 11th of October, 2020, from

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2213453016300362

Saa, R. W., Fombang, E. N., Ndjantou, E. B., & Njintang, N. Y. (2019). Treatments and uses of Moringa oleifera seeds in human nutrition: A review. Food science & nutrition, 7(6), 1911-1919. Retrieved on 11th of October, 2020, from

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/fsn3.1057

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
سمعت عن فوائد بذور الرجلة للتخسيس فهل لها ضرر علي الرضاعة الطبيعية اي انها تؤذي الطفل
في البداية لو كان التخسيس ببساطة تناول نبتة الرجلة (البقلة) أو الزنجبيل أو الليمون لما عانى أحد من زيادة الوزن و لما كان ضرورة لوجود المختصين . و بالنسبة لضررها على المرضع فلا يوجد أضرار على الأم أو الطفل إذا تم تناولها بإعتدال . و تذكري دائما ليس هناك غذاء مفيد أو مضر بحد ذاته بل هناك نظام غذائي مفيد أو صحي و نظام غذائي مضر أو غير صحي .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

انا ام لدي طفله ترضع رضاعه طبيعية ماهي مضار بذور الكتان وبذور الشيا على الرضاعه والطفله

تعتبر بذور الشيا للمرضع من أهم مصادر العناصر الغذائية الضرورية للأم المرضع والطفل الرضيع، حيث تحتوي بذور الشيا على البروتينات والألياف والأحماض الأمينية والكالسيوم والمعادن التي يجب الحصول عليها خلال الرضاعة الطبيعية، حيث ترتبط بالفوائد التالية:

  • تعزيز إنتاج حليب الأم المرضعة.
  • تزويد الأم المرضعة بالطاقة وتحسين القدرة على التحمل.
  • تزويد الطفل بالكالسيوم لبناء عظام وأسنان أقوى.
  • تزويد الطفل بالبروتينات الضرورية لنمو الدماغ.
  • تزويد الأم بأوميغا 3 للمساعدة في فقدان الوزن بعد الولادة وتزويد الطفل بالأوميغا 3 الضروري لتطور الجهاز العصبي والمناعي.
  • تزويد الجسم بالألياف الضرورية لمنع حصول الإمساك والانتفاخ.

أما بالنسبة لبذور الكتان فهو عبارة عن مصدر للفيتامينات والمعادن ولكن لا توجد دراسات تثبت أمان استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية على الرغم من فوائده المتعددة لذلك ينصح بعدم استخدامه دون استشارة الطبيب المختص.

للمزيد:

  • تغذية الام أثناء الرضاعة الطبيعية
  • كل ما تودين معرفته عن الرضاعة الطبيعية
  • فوائد الرضاعة الطبيعية

المرجع:

  • 5 Benefits of Chia Seeds to Breastfeeding Moms
  • Chia Seeds For Breastfeeding Mothers – Its Safety And Health Benefits
  • Flaxseed use while Breastfeeding
  • Is It Safe to Consume Flaxseed while Breastfeeding?

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

هل بذور الكتان تزيد الوزن
تساعد على إنقاص الوزن

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

هل بذور الكتان تساعد على نزول الوزن التخسيس وهل تناسب مريض خمول الغدة الدرقية وكيف طريقة اخذ بذور الكتان
بذور الكتان مفيدة للجسم لكنها لاتنحف ولايوجد طعام بحد ذاته ينقص الوزن بدون اتباع نظام غذائي وعمل رياضة بانتظام.
يمكن اضافته الى حبوب الافطار ، او الى السلطات ،ويمكن استخدامها في السموثي وايضا في المعجنات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

ما فوائد بذور الكتان وكم مره تؤكل في الاسبوع
تحتوي بذور الكتان على الأوميغا3 و 6 ومادة اللجنان والألياف فهي تساعد في الحماية من بعض السرطانات وأمراض القلب و تخفف من الهبات الساخنة لدى النساء في سن انقطاع الطمث
يمكنك تناول ملعقة واحدة يومياً على أن يكون مطحوناً.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

ماهي فوائد بذور الشيا
اهلا وسهلا بك.. تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز.تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار.بذور الشيا تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.لمادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

كيف استخدم بذور الحلبة لزيادة الوزن
يمكن شربها باي وقت لكن وحدها لا تكفي فيجب زيادة كمية الطعام المتناول والتركيز على الأغذيه الغنيه بالسعرات ايضا مثل الكوكتيلات المضاف لها العسل والقشطه والمكسرات اضافة الى التمر والنشويات والحليب بالفواكه والتمر

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

ماهي فوائد بذور الكتان في التنحيف وهل لها اضرار على المدى القريب او البعيد
تحتوي على اوميغا_3 وتساعد في خفض الدهون الضاره والكولسترول في الدم لكن وحدها لا تفيد في تخفيف الوزن دون اتباع حميه مناسبه

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

ماهي فوائد بذور الكتان في انقاص الوزن
بذور الكتان مفيده جدا فهي تخفض نسبة الدهون الضاره بالجسم ويرفع الدهون المفيده وتزيد من معدل الحرق لكنها دون تخفيف الاكل لا تخفف الوزن لوحدها

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

ما فائدة البذور في العنب الاحمر
تزودنا بالالياف وبمواد مضادة للسرطان ومضادات للأكسدة فهي الى حد ما مفيد وجودها بشكل يومي ولكن بكميات معتدلة
Regards.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-232.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-20.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-20.htmlplay
  • like
    4645 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-28.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-28.htmlplay
  • like
    2401 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-30.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-30.htmlplay
  • like
    3144 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-32.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-32.htmlplay
  • like
    1848 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

27 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-32.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-32.htmlplay
  • like
    1773 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

22 يونيو 2011

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-33.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-33.htmlplay
  • like
    8573 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b3d98ad8af20d985d8aed8aad8a7d8b120d985d986d8afd988d8b1207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-57.html
الدكتور سيد مختار مندور

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-181.html
د. اماني السيد ابو العلا

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8b3d8b1d8a7d8a120d8a7d985d98ad986207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-60.html
الدكتور اسراء امين

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd988d8afd8a9207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-62.html
الدكتور محمد جودة

تغذية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تمتاز شجرة أو عشبة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa oleifera) بفوائد عديدة متنوعة لاحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، والأحماض الدهنية. وتتميز المورينجا بأن جميع أجزائها من أوراق، وزهور، وبذور، وجذور صالحة للاستخدام. فوائد بذور المورينجا (بالانجليزية: Moringa oleifera seeds) المهمة بشكل عام والعناصر التي تحتويها بشكل خاص جعلت منها محط اهتمام الباحثين في مجالات عديد غذائية وغير غذائية.

العناصر الغذائية في بذور المورينجا

تحتوي بذور المورينجا على عناصر غذائية عديدة ومتنوعة من أهمها:

  • تحتوي بذور المورينجا على نسبة عالية من الزيوت (ما يقارب 37% من وزن البذرة) والأحماض الدهنية المفيدة ومنها حمض الأوليك وعلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مع نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة، والستيرول.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • بالإضافة إلى أن بذور المورينجا يوجد فيها نسبة عالية من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الكبريتية .
  • السكريات المفيدة والكربوهيدرات والألياف.
  • الأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • الفيتامينات مثل فيتامين إي وفيتامين سي و فيتامين ب1 المفيدة للجسم.

تعتمد جودة العناصر الغذائية المستخلصة من بذور المورينجا وكميتها، ونوعيتها على المناخ والعوامل البيئية المحيطة بالنبات، وعلى طريقة الاستخلاص، والاستعمال، والتخزين.

اقرأ أيضا: شجرة المورينجا

يوجد العديد من الدراسات التي تبحث في فوائد بذور المورينجا لمختلف الأمراض و الاستخدامات ومن أهم هذه الفوائد:

فوائد بذور المورينجا للكبد

تحتوي بذور المورينجا على مواد كيميائية لها خصائص قد تساعد في حماية خلايا الكبد من التلف أو التقليل من التقدم في التليف الحاصل فيه.

فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

المواد المستخلصة من بذور المورينجا قد تمتلك خصائص يمكنها أن تخفض مستويات السكر والسكر التراكمي في الدم، وأظهرت بعض الدراسات على الفئران نتائج قد تكون مبشرة بإمكانية المواد المستخلصة من البذور المساعدة في تحسين خلايا البنكرياس وتقليل التلف الحاصل فيها ولكن لا زالت قيد الدراسة وتحتاج إلى دراسات أكبر لدعم نتائجها.

إقرأ أيضاً: اهم فوائد المورينجا للتنحيف

فوائد بذور المورينجا للقلب

مسحوق بذور المورينجا قد يساهم في خفض معدل ضربات القلب الليلية وتحسين وظائف القلب بالإضافة إلى التقليل من سمك جدار القلب في البطين الأيسر نتيجة تقليل التليف فيه في نتائج دراسات متنوعة تم إجراؤها على فئران التجارب.

إقرأ أيضا: ما هي فوائد شاي المورينجا؟

فوائد عامة لبذور المورينجا

  • احتواء بذور المورينجا على مضادات أكسدة ومضادات إلتهاب قد يساعد في الوقاية من السرطان والتقليل من آثار التقدم في العمر.
  • لبذور المورينجا خصائص مضادة للبكتيريا نظراً لاحتوائها على مركبات تساهم في قتل البكتيريا عن طريق تدمير غشائها الخارجي وبذلك يمكن استخدامها لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية.
  • يمكن أن تساهم بذور المورينجا في التخفيف من الالتهابات في حالات مرضية مختلفة مثل الربو والروماتيزم ومرض كرون.
  • النسبة العالية من الزيوت في البذور يمكن استخلاصها واستعمالها لترطيب البشرة والشعر. للمزيد إقرأ: فوائد المورينجا للبشرة
  • يمكن طحن بذور المورينجا ومعالجتها وإضافة مواد لتحسين طعمها ليتم استعمالها كدقيق لعلاج سوء التغذية لدى الأطفال بسبب احتوائها على نسب عالية من البروتينات والكربوهيدرات المهمة لبناء الجسم.
  • تستعمل البذور في بعض المناطق في الصناعات الغذائية مثل صناعة الشوكولاته والطحينية، حيث يستخدم الزيت المستخلص أو يمكن استعمال دقيق مطحون البذور كعامل مثبت في صناعة المستحلبات.
  • يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور المورينجا في عملية الطبخ والقلي.
  • يمكن أن يعتبر الزيت المستخرج من بذور المورينجا بديل جيد لزيت الزيتون في النظام الغذائي، وكذلك يمكن استخدامه في مجالات غير غذائية مثل وقود حيوي، ومستحضرات التجميل، ومواد التشحيم للآلات الدقيقة، ويمكن استخدام التفل أو الجفت الناتج بعد استخراج الزيت من البذور في معالجة المياه العادمة أو كسماد عضوي لتحسين خصوبة التربة.

إقرأ أيضاً: فوائد المورينجا للامساك

كيفية استخدام بذور المورينجا

يجب دائما استشارة الطبيب أو المعالج المختص قبل الاستعمال للحصول على أكبر فائدة ممكنة وتجنب الآثار الجانبية المحتملة و يمكن استهلاك بذور المورينجا بطرق متعددة منها:

  • يمكن طحن بذور المورينجا للحصول على دقيق أو تخميرها و إنباتها ثم طحنها إلى دقيق للحصول على أكبر تركيز من الأحماض الأمينية فيها، والتخلص من المواد السامة التي يمكن أن تكون موجودة فيها. حيث أن استهلاك الحبوب نيئة يمكن أن يعرض الشخص لخطر التسمم.
  • يمكن تعريض بذور المورينجا للحرارة عن طريق تحميصها أوطهيها، عملية التحميص تزيد نسبة البروتين التي يمكن الاستفادة منها بينما تؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1، أو طهيها مع مواد أخرى.
  • معالجة بذور المورينجا قبل تناولها عن طريق إنبات البذور (بالانجليزية: Germination) أو تخميرها (بالإنجليزية: Fermentation) ومن ثم تناولها يعد من الطرق التي تستهدف زيادة محتوى البذور من العناصر الغذائية التي يمكن الاستفادة منها وتحصيل فوائدها وتجنب المواد الضارة فيها.
Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!