فوائد جبن القشقوان وقيمته الغذائية

تعد جبن القشقوان واحدة من أكثر الأجبان المفضلة لدى الشعب المقدوني، حيث تمت صناعتها للمرة الأولى في القرن الحادي عشر والثاني عشر، ومنذ ذلك الوقت بدأت في

mosoah

جبن القشقوان

تعد جبن القشقوان واحدة من أكثر الأجبان المفضلة لدى الشعب المقدوني، حيث تمت صناعتها للمرة الأولى في القرن الحادي عشر والثاني عشر، ومنذ ذلك الوقت بدأت في الانتشار بالكثير من دول العالم مثل اليونان، روسيا، تركيا، البلقان، وأيضاً إيطاليا وتعرف لديهم باسم كاتشوكافالو (Caciocavallo) وهي ذاتها التي تعرف في مصر باسم الجبن الرومي.

يتميز ذلك النوع من الأجبان بالقوام الصلب بعض الشيء والنكهة القوية المميزة، وذلك يرجع لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل (الفينيل ألانين، حمض الجلوتاميك، الليوسين، الفالين، التايروسين) جميع الأحماض التي سبق ذكرها تتواجد بها بتركيز مرتفع إلى جانب بعض الأحماض العضوية والدهنية الأمينية بنسب أقل من السابق ذكرها، ويمكن صناعتها من أنواع الحليب المختلفة، تعرفوا معنا في موسوعة عن أبرز فوائدها وأضرارها.

جبن القشقوان

  • يتم صناعتها من أنواع الحليب المختلفة مثل حليب الماعز، الأغنام، الأبقار والجاموس، وتتميز بكونها ملساء خالية من الثقوب أو الفراغات ولها لون فاتح أصفر وكانت يتم إعدادها سابقاً من حليب إناث الخيول.
  • تتضمن العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الكالسيوم والبروتين، وتعد أحد المكونات الرئيسية في عديد من الأطباق والمأكولات مثل البيتزا والمعجنات.
  • كذلك فإنها نوع من أنواع الأجبان المتوفرة في متاجر الأغذية باستمرار وليست باهظة التكلفة ولكنها في متناول المستهلكين ويمكنهم الحصول عليها بسهولة ويسر.

فوائد جبن القشقوان

لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية نذكرها فيما يلي:

  • الوقاية من تسوس الأسنان: يساهم تناولها في مكافحة تسوس الأسنان إذا ما تم ذلك في الوجبة الرئيسية أو بين الوجبات، حيث إنها تحتوي على الكالسيوم والفسفور العوامل الأساسية في القضاء على ما تسببه الأحماض التي تساعد في انتشار البكتيريا ونموها بالفم واللثة.
  • تقوية العظام: تتضمن جبن القشقوان في تكوينها بروتينات ومعادن مثل الفسفور والزنك، وفيتامينات (B2 وA)، و(B12) مما يساعد في زيادة كثافة العظام ومنح الجسم الطاقة.
  • تحد من أعراض حساسية اللاكتوز: الأشخاص المصابون بحساسية اللاكتوز الموجود في الألبان يمكنهم الحصول على الكالسيوم والعناصر الغذائية الهامة بدون تناول الحليب عن طريق إدراجها في وجبات الطعام.
  • تنشيط الذاكرة: ترفع من قدرة المخ في أداء وظائفه وتساهم في تجديد خلاياه ومقاومتها للتلف مما يحسن من مستوى الذكاء والمقدرة على التذكر والحفظ.
  • قوة الشعر: ما تحتويه من عناصر غذائية هائلة من فيتامينات ومعادن له القدرة على منح الشعر الطول والكثافة، وتقوية بصيلاته ومنع سقوطه.
  • نضارة الجلد: تمنح البشرة حيوية وإشراقه، وتكافح ظهور علامات التقدم بالسن من تجاعيد وخطوط رفيعة.

اضرار جبنة القشقوان

لا تعد ضارة بالصحة في حالة تناولها باعتدال ولكن الإفراط في ذلك هو ما يترتب عليه التعرض لبعض المخاطر التي سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم نتيجة نسبة الدهون المشبعة والصوديوم الموجودة بها.
  • الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • الإصابة بالنوع الثاني من داء السكرى إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

أما فيما يتعلق بصناعتها فلا تتطلب الكثير من المنتجات في إعدادها ولكنها تستغرق وقت طويل والعديد من الخطوات التي تتراوح ما بين الثلاثة أشهر، حتى ستة أشهر، ولكن في النهاية يتم إنتاج أرقى وأشهى أنواع الحبن التي لم يتناولها أحد إلا وأدهشه مذاقها القوي بل إنها تعد الجبن المفضل لدى الكثيرون من بين جميع أنواع الجبن الأخرى.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!