فوائد حبة البركة للجسم

فوائد حبة البركة للجسم ، حبة البركة أو كما يطلق عليها بالحبة السوداء، وهي من أشهر الأعشاب التي يستخدمها الكثيرون حول العالم وخصوصا في العالم العربي، حيث

mosoah

فوائد حبة البركة للجسم

فوائد حبة البركة للجسم ، حبة البركة أو كما يطلق عليها بالحبة السوداء، وهي من أشهر الأعشاب التي يستخدمها الكثيرون حول العالم وخصوصا في العالم العربي، حيث أنها تدخل في الكثير من الوصفات لتعطي نكهة خاصة للعديد من أنواع المخبوزات المختلفة، ويمكن تناولها كمشروب عشبي مع أنواع أخرى من الأعشاب، موسوعة يعرض لك أهم الفوائد التي تقدمها حبة البركة.

حبة البركة

تستخدم حبة البركة منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض عن طريق علاجات طبية خاصة بمجال الطب البديل، وأيضا يتم إضافتها في الصناعات الخاصة بالأدوية، كما يمكن استخدمها في وصفات الطبخ المختلفة، وينتشر وجودها في دول شرق أوروبا وجميع مناطق دول حوض البحر المتوسط، أيضا جنوب أسيا، ويطلق عليها العديد من الأسماء ومنها، منها الكمون الأسود، الحبة السوداء، البشمة أو الشونيز، وهي نباتات تنتمي للفصيلة الحوذانية، ولها أوراق مركبة تتكون من بذور سوداء يوجد بها نقطة بيضاء بوسطها.
وتم اكتشافها أول مرة في مقابر القدماء المصريين وخاصة في مقبرة الملك توت عنخ آمون، وهذا يدل على أنها يتم استخدمها منذ قرون، حيث أنها تدخل في علاج الكثير من الأمراض المختلفة لاحتوائها علي عدد من العناصر الهامة ومنها الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس وحمض الأوليك وحمض الينوليك كبلورات النيجلون والزنك والبيتاكاروتين، وأيضا الكثير من الفيتامينات الأساسية مثل B1, B2, B3، لتساعد في حالات الصداع، التخلص من حالات أمراض الجهاز الهضمي ومنها الغازات، والمغص، والإسهال، والإمساك، والبواسير.

فوائد حبة البركة للجسم

التهاب المفاصل الروماتويدي

وهنا يتم استخلاص زيت حبة البركة ويعد في كبسولات أو دواء يتم استخدامه لمدة شهر واحد فقط، حيث أنه يقوم بتخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب المفاصل، ويقلل من حدة الآلام الناتجة عن المفاصل المتورمة.

خفض الكوليسترول

تساعد حبة البركة كثيرا في حفض نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في جسم الإنسان، وذلك عن طريق تناول غرام واحد من حبة البركة يوميا قبل الوجبات الأساسية لمدة شهر واحد، وسوف يساعد في التخلص من نسب الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني في الدم.

للتخسيس

تحتوي حبة البركة على مضادات للأكسدة وأحماض دهنية هامة، تساعد في تقليل مستويات الكلوجوز، والدهون الثلاثية التي تقوم على حرقها بسهولة، وأيضا زيت حبة البركة الذي يحفز عملية الأيض، والالتهابات الناتجة عن أمراض الجهاز الهضمي، وكل ذلك يأتي ليسبب فقدان تام للوزن بفاعلية.

التهاب الحلق

تساعد حبة البركة على معالجة مرض التهاب الحلق وتورم اللوزتين، عن طريق تناولها في الفم لمدة سبعة أيام متواصلة تساعد كثيرا في التخفيف من أعراض الاحتقان، والتورم.

الربو

تمتلك حبة البركة الكثير من المضادات التي تهاجم الالتهابات، ويساعد ذلك في التخفيف من أعراض مرض الربو ، والتقليل من مضاعفاته، كما أنها تدخل في علاج التهاب الشعب الهوائية.

الوقاية من الأشعة

تحمي حبة البركة البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، والتي تسبب في تلف خلايا المخ.

معالجة الإدمان

تساهم كثيرا في معالجة الإدمان على كافة أنواع المخدرات، والتخلص من سمومها.

ضغط الدم

هناك دراسات تؤكد أن تناول حبة البركة مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع سوف يحسن كثيرا من حالات ضغط الدم المرتفع باستمرار.

صحة الشعر والبشرة

  • الاستخدام الموضعي لحبوب البركة لمدة شهرين يساعد كثيرا في تخفيف أعراض ظهور حب الشباب.
  • يمكن استخدام زيت حبة البركة في تلين الشعر، وزيادة حيويته،.
  • وأيضا من استخدامات زيت حبة البركة القضاء على الصدفية عند الانتظام في وضعه عليها.
  • يدخل في كثير من الوصفات التي تقوم بترطيب البشرة الخارجية.
  • يساعد في التقليل من الالتهابات الناتجة عن الجروح، ويحفز الجسم لإعادة جديد الخلايا التالفة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!