فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟

فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟

فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟

فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟
فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟

  • ذات صلة
  • حزام الظهر: الأنواع، الاستخدامات والأسعار
  • فوائد اللوزتين: خط دفاع في جهازك المناعي!

‘);
}

فوائد حزام الظهر: هل يناسب مرضى الديسك؟

يوفر حزام الظهر العديد من الفوائد لبعض الأشخاص المصابين بمشاكل الظهر أو العمود الفقري، وقد يكون عنصرًا فعالًا في خطة العلاج الشاملة في تلك الحالات؛ إذ يمكن أن يساعد حزام الظهر مرضى الديسك الذين يعانون من انزلاق القرص الموجود بين فقرات العمود الفقري، وذلك عبر مساهمته في تثبيت وتقليل الحركات الدقيقة في الجزء الفقري المصاب، والحد من الانحناء والالتواء، ويشار إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام حزام الظهر؛ إذ إنّ تقييم الطبيب للحالة سيساعد على تحديد ما إذا كان حزام الظهر مفيدًا للمصاب، بالإضافة إلى تحديد نوع الدعامة المطلوبة وكيفية ارتدائها،[١][٢] وفيما يأتي بيان فوائد حزام الظهر لمرضى الديسك بشيءٍ من التفصيل:[٣][١]

  • الحد من الحركة: يساعد حزام الظهر على استقرار العمود الفقري ومنع أو تقييد الحركة المفاجئة التي تسبب الشعور بالألم، مثل: الالتواء في فقرات العمود الفقري، أو انحنائها للأمام، أو الخلف، أو الجانب.
  • الحفاظ على الوضعية الصحيحة للعمود الفقري: إذ يتمُّ تصميم حزام الظهر بشكلٍ يساعد على دعم العمود الفقري وتوجيهه بشكل طبيعي إلى الوضعية الصحيحة.
  • الوقاية من تشوهات العمود الفقري: يمكن أن يساعد حزام الظهر على الوقاية من حدوث ضرر إضافي أو تشوهات في العمود الفقري؛ وخاصة في حال المعاناة من انحراف غير طبيعي في جانبي العمود الفقري أو ما يعرف بالجنف (Scoliosis) أو انحناء الظهر الذي يعرف بالقعس ( Lordosis)؛ إذ قد يساعد حزام الظهر على منع تفاقم هذه الحالات لكن يجدر بالذكر أنه لا يعالجها.
  • تجنب الإجهاد المفرط: يساهم حزام الظهر في تخفيف الضغط والإجهاد الواقع على العمود الفقري، وذلك من خلال التخفيف من الوزن الواقع على منطقة أسفل الظهر، وبالتالي التقليل من الضغط الواقع على مفاصل العمود الفقري والأقراص والعضلات.

‘);
}

حالات طبية أخرى يُنصح فيها باستخدام حزام الظهر

توجد العديد من الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن يوصي الطبيب فيها باستخدام حزام الظهر للمساعدة على تعزيز الشفاء وتخفيف الألم، ومنها ما يأتي:[٢]

  • شد والتواء العضلات: في بعض الحالات النادرة قد يوصي الطبيب باستخدام حزام الظهر المرن لتخفيف الشد في عضلات الظهر السفلية، وذلك من خلال تخفيف الضغط الواقع على العمود الفقري وبالتالي تخفيف التوتر العضلي ومقدار القوة المطلوبة من قبل العضلات لدعم العمود الفقري، كما يمكن أن تساعد الحرارة المنبعثة من حزام الظهر على استرخاء العضلات المتوترة ممَّا يساهم في تخفيف الألم أيضًا، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام حزام الظهر في حالات الإصابة بشد عضليّ لمدة تزيد عن يومين إلى أربعة أيام.
  • بعد جراحة العمود الفقري: يُساعد استخدام حزام الظهر بعد إجراء عمليات جراحية في العمود الفقري على تعزيز وتوفير بيئة مناسبة للشفاء من خلال تقليل الضغط على العمود الفقري، وتعزيز ثباتهِ، والحد من الحركة بما في ذلك الحركات الدقيقة لفقرات العمود الفقري.
  • انحلال الفقار: (Spondylolysis) قد يوصي الطبيب بارتداء دعامة أو حزامٍ للظهر يكون صلبًا أو شبه صلب عند المعاناة من انحلال الفقار الذي يزيد من خطر المعاناة من تشوهات أو كسر العمود الفقريّ، إذ يُساعد استخدامه على تقليل الحركات الدقيقة والمؤلمة في الجزء المصاب ممّا يمنع أو يقلل من انزلاق الفقرات أو تحركها عن موضعها.
  • التضيق الشوكي: (Spinal stenosis)، يساهم حزام الظهر في الحد من الحركات الدقيقة في الجزء السفلي من العمود الفقري وتقليل الضغط على الفقرات القطنية الناتج عن الإصابة بالتضيق الشوكيّ؛ إذ إنّ كلا من الضغط والحركات الدقيقة قد يتسبب بالشعور بالألم والتهيج في جذر العصب، كما قد يستخدم حزام الظهر في بعض حالات التضيق الشوكي لتعديل وضعية العمود الفقري وتخفيف الضغط الواقع عليه.
  • كسور العمود الفقري: يستخدم حزام الظهر في كجزء من الخطة العلاجية المتبعة لكسور العمود الفقريّ، إذ يُساعد على منع الحركات الدقيقة المؤلمة في الفقرات المكسورة؛ ممَّا يخفف من الألم والضغط الواقع على العمود الفقري.
  • الفصال العظمي: (Osteoarthritis) أو ما يعرف بالتهاب المفاصل التنكسي؛ قد يلجأ مرضى الفصال العظميّ إلى استخدام حزام الظهر الذي يساعد على التخفيف من الأعراض المرافقة له كعدم الثبات في العمود الفقري، والألم الناتج عن الحركات الدقيقة، إضافةً لذلك يُساعد استخدام حزام الظهر على تقليل الضغط على المفاصل المصابة مما يؤدي إلى تسهيل الحركة والأنشطة اليومية؛ كالانتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف أو العكس.

نصائح أثناء ارتداء حزام الظهر

فيما يأتي بعض النصائح والإرشادات العامة التي يجدر اتباعها أثناء ارتداء حزام الظهر:[٤]

  • ارتداء حزام الظهر لفترات قصيرة تزداد تدريجيًا حتى الوصول للفترة الموصى بارتدائها من قبل الطبيب، وذلك بهدف الاعتياد عليه ففي اليوم الأول يمكن ارتداؤه لساعتين ثم زيادة المدة ساعتين في اليوم التالي وهكذا حتى الوصول للمدة الموصى بها من قبل الطبيب.
  • ارتداء ملابس فضفاضة تساعد على توفير الراحة عند ارتداء حزام الظهر؛ إذ قد يسبب حزام الظهر الشعور بالانزعاج في البداية، ولكن في حال استمرار ذلك فإنه يُنصح باستشارة الطبيب.
  • الحرص على العناية بالجلد في منطقة ارتداء حزام الظهر، وذلك بغسل المنطقة ومراقبتها بشكل يومي؛ إذ يمكن أن يؤدي ارتداء حزام الظهر إلى حدوث بعض الاحمرار في المنطقة، وعادة ما يزول ذلك في غضون 30 دقيقة من خلع الحزام، مع الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور تقرحات أو تهيج في الجلد أو استمرار الاحمرار لفترة طويلة.
  • يمكن وضع بودرة من نشا الذرة على الجلد في منطقة ارتداء الحزام خلال الطقس الحار، كما قد يوصي الطبيب بارتداء قميص داخلي قطني تحت الحزام>
  • الحرص على نظافة حزام الظهر، وذلك من خلال رش السطح الداخلي منه بالكحول بكميات قليلة، والحرص على مسح السائل المتبقي بقطعة قماش نظيفة، بالإضافة إلى مسح السطح الخارجي الصلب لحزام الظهر بقطعة قماش مبللة وصابون لطيف على البشرة دون المبالغة في تنظيفه.

ملخص المقال

لحزام الظهر العديد من الفوائد عند استخدامه من قبل مرضى الديسك أو في بعض الحالات الصحية الأخرى، وذلك في حال تم ارتدائه وفق توصيات وتعليمات الطبيب، مع ضرورة الحرص على نظافته ونظافة المنطقة التي يغطيها تجنبًا لحدوث أيّ آثار جانبية قد تنجم عن استخدامه، كما يشار إلى ضرورة مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي سلبيات أو آثار جانبية عند ارتداء حزام الظهر.

المراجع

  1. ^أب“Using a Back Brace for Lower Back Pain Relief”, spine-health, Retrieved 17/6/2021.
  2. ^أب“When to Consider a Back Brace”, spine-health, Retrieved 17/6/2021.
  3. “The Benefits & Drawbacks of Back Braces”, sinicropispine, Retrieved 17/6/2021. Edited.
  4. “A Closer Look at Wearing and Caring for Your Back Brace”, spineinstituteofnevada, Retrieved 17/6/2021. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!