فوائد حلق رأس المولود: هل هي موجودة؟

فوائد حلق رأس المولود: هل هي موجودة؟

يعتقد أن القيام بحلق رأس المولود قد يكون مفيدًا لصحته ولصحة شعره، فما حقيقة فوائد حلق رأس المولود؟ أهم المعلومات في المقال الآتي.

فوائد حلق رأس المولود: هل هي موجودة؟

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد حلق رأس المولود وأبرز المعلومات الهامة:

ما حقيقة فوائد حلق رأس المولود؟

يعتقد البعض أن حلق رأس المولود قد يكون له بعض الفوائد الصحية، إليك قائمة بأبرزها وما يقوله الخبراء بشأنها:

1. زيادة كثافة شعر المولود وتقويته: حقيقة أم خرافة؟

الحقيقة هي أن هذا النوع من الممارسات لا تأثير له على قوة شعر الطفل.

فحلق رأس المولود قد لا يعني بالضرورة أن الشعر الجديد الذي سينمو لاحقًا سوف يكون أكثر قوة وكثافة، إذ لا تؤثر حلاقة الشعر على البصيلات، بل لا يطال تأثيرها سوى الجزء الظاهر فوق سطح الجلد من الشعرة لا أكثر.

قد يبدو الشعر الجديد الذي سوف ينمو بعد حلاقة رأس المولود أكثر كثافة من الشعر الذي تمت حلاقته لا لأنه قد أصبح فعليا أكثر كثافة، بل يعزى المظهر الكثيف المستجد إلى حقيقة أن الشعر الجديد سوف تنمو خصلاته بذات الوتيرة ليزداد طولها بشكل متزامن ومتماثل في كافة مناطق الفروة.

يجب التنويه إلى أن شعر المولود الجديد يسقط عمومًا عندما يبلغ عمر الطفل ما يقارب 4 أشهر، ومن ثم قد يظهر شعر جديد مختلف في بنيته وطبيعته أو حتى لونه عن الشعر الذي تساقط، وغالبًا ما تلعب الجينات دورًا رئيسًا في طبيعة الشعر الجديد النامي.

2. تسريع علاج قبعة المهد: حقيقة أم خرافة؟

قد يعتقد البعض أن تسريع علاج قبعة المهد قد يكون إحدى فوائد حلق رأس المولود المحتملة، ولكن هذا الأمر قد لا يكون بالضرورة حقيقيًا، بل على العكس تمامًا من الممكن أن تتسبب حلاقة رأس المولود بتهيج الجلد المصاب بقبعة المهد وزيادة الحالة سوءًا.

كما يفضل عدم محاولة العبث بالقشور الظاهرة في حالة قبعة المهد بشكل عام، لأن ذلك قد يتسبب في انزعاج الطفل كما قد يجعله عرضة لبعض أنواع الالتهابات والعدوى.

بدلًا من حلاقة رأس المولود لمقاومة قبعة المهد تستطيع اتباع هذه النصائح والتي قد تكون مجدية أكثر وقد تساعد على تسريع التعافي من قبعة المهد:

  • ضع القليل من جل البترول (الفازلين) أو زيت الزيتون على المناطق التي تحتوي على قشور قبعة المهد قبل تحميم الرضيع، فهذا قد يساعد على تليين المناطق الجافة من الجلد.
  • قم بتدليك الفروة بالمواد الملينة المذكورة انفًا بلطف وباستخدام فرشاة شعر ناعمة مخصصة للرضع أو باستخدام فوطة نظيفة لكي تساعد على تسهيل عملية التخلص من القشور.
  • قم بغسل شعر الطفل بعد ذلك باستخدام شامبو مخصص للرضع.

في حال انتشرت قشور قبعة المهد إلى مناطق أخرى عدا الفروة، مثل: العنق أو الوجه، أو في حال لازمت القشور فروة رأس الطفل لفترة أطول من المعدل الطبيعي قد يحتاج الأمر لاستشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

أضرار حلق رأس المولود

بعد أن استعرضنا الحقائق حول فوائد حلق رأس المولود المحتملة عليك أن تدرك أن حلاقة شعر الطفل المولود حديثًا قد تلحق به بعض الأضرار، ومدى الضرر الذي من الممكن أن تلحقه بالطفل يعتمد غالبًا على الأداة المستخدمة.

من الممكن لاستخدام موس الحلاقة مثلًا أن يتسبب في إصابة الطفل بجروح في فروة الرأس، لا سيما وأن الطفل قد يميل لتحريك رأسه بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

لذا يجب الحذر أثناء عملية الحلاقة والانتباه جيدًا للتقنية المتبعة وللأداة المستخدمة لتلافي حصول أي ضرر محتمل.

نصائح لحلق رأس الطفل بأمان

إذا كنت لا زلت ترغب في حلق رأس المولود هذه بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعد على تسهيل المهمة وخفض فرص تعرض المولود لأي خطر محتمل أثناء عملية الحلاقة:

  • انتبه لمزاج طفلك قبل البدء بالحلاقة، إذ يفضل أن تحاول اختيار توقيت يكون فيه مزاج الطفل إيجابيًا وسعيدًا، وتجنب القيام بالحلاقة إذا ما كان الطفل يبكي أو يشعر بانزعاج عام.
  • تجنب استخدام الأدوات الحادة التي من الممكن أن تتسبب في إحداث جروح في فروة رأس الطفل، مثل موس الحلاقة، والجأ إلى أدوات أكثر أمانًا، مثل: الة تشذيب، وحلاقة الشعر.
  • قم بتشتيت انتباه الطفل قدر الإمكان عن عملية الحلاقة من خلال إعطائه بعض الألعاب التي يحبها مثلًا.
  • احرص على تنظيف الشعر الذي قمت بحلاقته بمجرد سقوطه، لكي لا يسقط على وجه الطفل مسببًا له أي انزعاج أو حكة.
  • قم بمنحه حمامًا دافئًا بعد الانتهاء من الحلاقة لتنظيف رأسه ورقبته وجسمه من بواقي الشعر.
  • قم بمسح رأس الطفل بمادة معقمة أو مطهرة، ومن ثم تستطيع تطبيق نوع من أنواع الزيوت الطبية على الفروة لمنع إصابة فروة الطفل بالحكة أو بالتهيج.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!